المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المدرسة السلوكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2008)

أسس هذه النظرية ((واطسون)) في أميريكا، وجاءت كرد على نظريات علم النفس السابقة التي كانت تعتمد على الدراسات والتفسيرات العقلية البحتة التي تفسر السلوك كــ((الغرائز - الشعور - الإرادة - التفكير)). يرى أصحاب هذه المدرسة أن موضوع علم النفس هو دراسة السلوك بالملاحظة، لذلك رفضت منهج الاستبطان الذي يعتمد على تأمل الفرد فيما يجري في شعوره وما يدور في باطنه، واعتمدت المدرسة السلوكية التجريب واستخدمت الحيوان في إجراء التجارب من أجل فهم السلوك الإنساني. إن كل فكرة، وإرادة ،وإختيار ليست سلوكاً وبالتالي: ليست موضوعاً لعلم النفس. وفسر سلوك الإنسان علي أساس الفعل المنعكس (فكره مثير وردالفعل) وانكار وجود حاله شعوريه بينهما، وذلك مثير عصبي يجعل السلوك متوقفا علي تنبيه مختلف المراكز العصبيه بمؤثرات خارجيه.

امثله للفعل المنعكس:

  • ضيق حدقه العين واتساعها تبعا لقوه الضوء الساقط عليها.
  • قفز الساق استجابه لضربه أسفل الركبه.
  • حركه انتفاض الجسم كرد فعل لصوت قوى مفاجئ.[1]

وفي هذه الأمثله الافعال آليه منعكسه ليس للإنسان اراده فيها، وهى ثابته تحدث دون تدخل شعور،وهذه الافعال آليه وأشبهها كثيره جدا عند الانسان ،فأنها تخرج عن دائره الاراده والتحكم فهى تحدث دون تفكير ، وقد عدد اصحاب هذه النظريه مابين 100:60 من الأفعال المنعكسه، كل منها يستثيره مؤثر خاص. والفعل المنعكس ليس له دافع، ولا يصاحبه طاقه انفعاليه كامنه أو توتر نفسي ،وليس غرض يسعى اليه.[2]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الطفل والمراهق:(منصور حسين، محمد مصطفي زيدان:مكتبه النهضه المصريه،ص:13)
  2. ^ الطفل والمراهق:(منصور حسين، محمد مصطفي زيدان:مكتبه النهضه المصريه،ص:14:13)


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.