المديرية العامة للأمن الوطني (المغرب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المديرية العامة للأمن الوطني
شعار المديرية العامة للأمن الوطني
شعار المديرية العامة للأمن الوطني

الدولة  المغرب
التأسيس 16 ماي 1956
الشكل الحالي الأمن الوطني
المقر الرباط
القيادة
القائد العام عبد اللطيف الحموشي
الوزير وزارة الداخلية المغربية
رتبة القائد المدير العام
الموارد البشرية
الأفراد في الخدمة 520 74 (حسب إحصائيات سنة 2020)
النفقات
ميزانية 3,7 مليار درهم[1]

المديرية العامة للأمن الوطني هي جهاز أمني تابع لوزارة الداخلية المغربية.تأسست بمبادرة من الملك محمد الخامس في 16 ماي 1956، وتهدف إلى الدفاع عن مقدسات الدولة وإرساء الأمن والحرص على تطبيق القانون وحماية المواطنين وممتلكاتهم. كما تحرص على تأمين مختلف التجمعات الكبرى، والملتقيات الرياضية، والأنشطة العمومية، وتأمين مباريات كرة القدم والحد من الشغب.[2][3][4][5]

شرطي مغربي يقود دراجة نارية

الوحدات[عدل]

الوحدات المتنقلة لشرطة النجدة
وحدات تابعة لفرقة الصقور

الشرطة القضائية[عدل]

تتمحور مهامها الأساسية في إستقبال شكايات المواطنين حول الاعتداءات أو السرقات، ومباشرة الأبحاث والتحريات في مختلف الجرائم.

الهيئة الحضرية والأمن العام[عدل]

تتكون من رجال الشرطة الذين يُنظمون حركة السير والجولان، ويتواجدون في الغالب في المدارات، أو يتنقلون عبر الدراجات النارية.

مكافحة المخدرات[عدل]

هي فرقة تتبع الشرطة القضائية وتختص في مكافحة ترويج المخدرات من أصناف الشيرا والكيف واوراق التبغ والمسحوق هذا الاخير إلى جانب الحد من التجارة في الاقراص المهلوسة والمخدرة، وكذا مخدر الكوكايين والهروين، وكذا التجارة في السجائر المهربة. كما ان تلك الفرق تداهم أيضا المقاهي التي يدخن روادها المخدرات وتعمل على إيقاف مسيرها وأولئك الرواد.

مكافحة العصابات (BAG)[عدل]

وهي فرق تتكون من عناصر شرطة بالزي المدني، ومن مهامها مكافحة العصابات والمجرمين، وإلقاء القبض على الأشخاص المبحوث عنهم.

الشرطة التقنية والعلمية[عدل]

تختص في رفع البصمات وأخد الصور ومسح مسرح الجريمة بحثا عن الأدلة التي تفيد فرقة الشرطة القضائية، ويشمل عملها كافة الجرائم خاصة السرقات من داخل المنازل ومن داخل السيارات وجرائم القتل. وفي السنوات الأخيرة تم إضافة مهمة جديدة لهذه الفرقة ويتعلق الأمر بالتصوير والكشف عن المشاغبين داخل الملاعب خلال مباريات كرة القدم، ويرجع ذالك إلى توفر هذه الفرقة على معدات تصوير جد متطورة.[6]

الصقور[عدل]

الوحدات الجهوية للتدخل

تعتبر فرقة الصقور جد مهمة في جهاز الأمن الوطني وقد حققت منذ إنشائها نتائج جد إيجابية، حيث يعتمد أفرادها على دراجات نارية بمحركات قوية مما يسمح بتواجدهم في جميع الأماكن التي لا تستطيع سيارات الشرطة ولوجها كالأزقة الضيقة، بالإضافة إلى تواجدهم الدائم في الشارع العام، وقربهم الكبير من المواطنين مما ساعدهم في تقليص مدة التدخل ومكافحة مختلف أنواع الجريمة.

الوحدات المتنقلة لشرطة النجدة[عدل]

هي وحدات شبيهة بوحدات الصقور، وتتكون أساساً من الدراجيين، وقد تم إحداث هذه الوحدات منذ سنة 2015 على مستوى مدينة الرباط، وجرى تعميمها تدريجياً على باقي المدن المغربية لتعزيز التواجد الأمني بالشارع العام. تتميز هذه الوحدات بسرعة التدخل، وهي مرتبطة بشكل مباشر مع قاعات القيادة والتنسيق التي تشرف على متابعة كاميرات المراقبة المنتشرة في المدن الكبرى، كما تستقبل هذه القاعات اتصالات المواطنين الواردة على الرقم 19 وتقوم بتوجيه أقرب وحدة متنقلة.[7]

الوحدات الجهوية للتدخل[عدل]

مهامها الرئيسية هو التدخل في الحالات الخطيرة، كاحتجاز رهائن، أو اعتقال مجرمين خطيرين، كما يتم إسناد مهام ثانوية لهذه الفرق كتأمين التظاهرات والاحتفالات الكبرى، ما يميز هذه الوحدات هو توفرها على أسلحة نارية قوية.[8]

شرطة الخيالة[عدل]

فرق الخيالة

ينهض الفرس بدور مهم وأساسي في المنظومة الشرطية المغربية، إذ يتجاوز عدد الخيول التي تسخرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لتوفير مختلف الخدمات الأمنية المحمولة 184 حصانا، من بينها 107 موزعة على الفرق اللاممركزة لشرطة الخيالة، و77 موضوعة رهن إشارة مدرسة الخيالة بمدينة القنيطرة. وقد برزت أدوار الفرس بشكل كبير في مختلف التشكيلات والخدمات الأمنية، بل إن شرطة الخيالة أصبحت عبارة عن شرطة محمولة متخصصة، تنهض بوظائف الأمن العام، وتضطلع بدور أساسي في عمليات حفظ النظام، بالإضافة إلى تأمين الفضاءات والأماكن العامة التي تحتضن الملتقيات والأحداث الكبرى سواء أكانت ثقافية أو فنية أو رياضية.

تتوفر المديرية العامة للأمن الوطني على أصناف متنوعة من الخيول والأحصنة التي تشارك في إرساء الوظيفة الأمنية، وهي تتنوع بحسب طبيعة وخصوصية المهام المنوطة بها، إذ نجد الخيول العربية البربرية، والفرس الأندلسي، وخيول الفريزون ذات البنية الجسدية القوية، ثم هناك أنواع أخرى من أصل أوروبي. فمدرسة شرطة الخيالة مثلا، التابعة للمعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة، تضم حاليا 77 فرسا من بينها 26 مخصصة للمشاركة في البطولات الوطنية والدولية لرياضات الفروسية والمساهمة في الاستعراضات الأمنية الكبرى، ثم هناك 19 فرسا من الخيول الأندلسية، و18 من نوع فريزون، و12 فرسا من الصنف العربي البربري، وأخيرا هناك فرسين من فصيلة بوني.

فهذا الإنفتاح الأمني على أنواع مختلفة ومتنوعة من الخيول والأحصنة متعددة الأعراق، تفرضه أولاً متانة وقدرة الفرس من جهة، وكذا خصوصية وطبيعة المهمة الأمنية المسندة له من جهة ثانية. فمثلاً عمليات حفظ النظام التي تتطلب تدخلات أمنية في ظروف محفوفة بالمخاطر، أو المهام والتدخلات الأمنية في التضاريس الصعبة، تحتاج إلى خيول لها قوة بدنية ومؤهلات خاصة مثل خيول الفريزون، ذات الأصل الأوروبي وتحديداً من الأراضي المنخفضة. وهي خيول تتميز بقوة ومتانة جسدية مهمة مدعومة بعلو مرتفع مقارنة مع باقي الخيول الأخرى، وهو ما يؤهلها للنهوض بمهامها على الوجه المطلوب، وتفادي المخاطر العملية التي قد تواجهها خلال مباشرة التدخلات الميدانية في عمليات حفظ النظام. وكذلك الشأن بالنسبة للخيول الأندلسية التي يتم تسخيرها في الإستعراضات الأمنية سواء على الصعيد الوطني أو في المحافل الدولية.

تتواجد فرق الخيالة في الشواطئ، والغابات، ويتم إستخدامها أيضاً لحفظ الأمن العام ومكافحة الشغب خلال مباريات كرة القدم.[9]

الحماية المقربة[عدل]

فرقة خاصة بحماية الشخصيات المهمة والوفود الأجنبية وبعض رجالات الدولة، كما يتم اختيار أجود عناصر الفرقة للالتحاق بمديرية الأمن الملكي التي تشرف على حماية تحركات الأسرة الملكية ويتم اختيار أفرادها وفق معايير صارمة بالمعهد الملكي للشرطة، تتعلق أساسًا بالبنية الجسمية والرماية الدقيقة.

الشرطة السينوتقنية[عدل]

وتسمى أيضاً بفرق الكلاب البوليسية وهي متخصصة في البحث عن المتفجرات والطرود الملغومة والتدخلات المباشرة لتفريق المشاغبين وكشف الجثث في مناطق الزّلازل والفياضانات والكوارث الطبيعية، والكشف عن الأوراق النقدية على مستوى نقاط العبور والحدود، نظراً لأن الكلاب البوليسية تمتلك قدرة في تمييز الروائح التي تبقى عالقة بالهواء والجدران، وتشارك أيضًا في تمشيط ملاعب كرة القدم بحثًا عن أي متفجرات عند تنظيم المباريات الكبرى وإحتواء الجمهور في حالة الشغب. يتم تكوين عناصر الشرطة السينوتقنية في المركز الوطني لترويض كلاب الشرطة بالرباط التابع للمعهد الملكي للشرطة. وقد أُحدث هذا المركز من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني في سنة 1992، لتوفير تكوين أساسي مفتوح لحراس الأمن الذين قضوا مدة تدريبهم الأساسي بالمعهد الملكي للشرطة ولكن يشترط عليهم حب الكلاب، المتدربين الذين يتخرجون من المركز يتعينون مباشرة في مطارات مختلفة بالمملكة أو بإحدى المراكز الحدودية.[10]

ونظرا للأهمية الحاسمة للمهام المنوطة بالشرطة السينوتقنية، تستعمل المديرية العامة للأمن الوطني كلاباً من سلالات مختلفة ذات مواصفات تستجيب لحاجيات الأمن، ومن بينها الراعي الألماني، والراعي البلجيكي مالينوا، واللبرادور، والروتفيلر، وكوكر سبانيل الإنجليزي وكولي الحدود.كما أن الكلاب المروضة تخضع، بغية تعزيز قدرتها البدنية وتحسين مردودها التقني، إلى نظام تغذية صحي ومتوازن، وتحظى بمتابعة بيطرية دائمة يسهر عليها طاقم بيطري عالي التأهيل، مما يعكس الدور الحيوي التي تقوم به هذه الكلاب في المهام الأمنية ومحاربة الجريمة في كافة أنحاء المغرب.[11]

فرق الأخلاق العامة[عدل]

هي فرقة من فرق الشرطة القضائية ويختص مجال عملها في مكافحة اوكار الدعارة والقبض على المومسات بتهمة التحريض على الفساد، كما تعالج قضايا الاغتصاب وهتك العرض.

فرق تفكيك المتفجرات[عدل]

بعد الأحداث الإرهابية التي وقعت بالمغرب: تفجيرات الدار البيضاء في سنة 2003، وأحداث حي الفرح عام 2007، أضح واضحًا أنه يجب تكوين فرق متخصصة في تفكيك المتفجرات، ويُكون المعهد الملكي للشرطة حوالي 15 فردًا سنويًا في تفكيك جميع أنواع المتفجرات.

الجرائم الإلكترونية وغسيل الأموال[عدل]

وهي فرق متخصصة في مكافحة الجرائم الإلكترونية، ورصد الأشخاص الذين ينشرون أخبار زائفة الغرض منها نشر الخوف بين المواطنين. وفرق أخرى تختص في مكافحة غسيل الأموال والشيكات بدون رصيد.

المجموعات المتنقلة للمحافظة على النظام (GMMO)[عدل]

هي وحدات لا متمركزة في مجموعة من المدن المغربية، تعمل بشكل جماعي في الثكنات المخصصة لها، وتتنوع مهامها وأدوارها بحسب تنوع الطلب الأمني عليها. فقد تدعم هذه المجموعات عناصر الهيئة الحضرية في إطار دوريات شرطة القرب بالشارع العام، كما قد تُوفر الدعم البشري الكافي لشرطة السير والجولان لتنظيم إنسيابية السير خلال الأعمال الشرفية أو في المدارات والمسالك المكتظة في بعض المناسبات الدينية أو الوطنية أو في فترات العطل.

كما تنهض عناصر قوات حفظ النظام بمهام ومسؤوليات متعددة، كتأمين المسارات الطرقية خلال الأعمال الشرفية وزيارات الوفود الأجنبية الرسمية للمغرب، والمشاركة في تأمين نقط المراقبة الأمنية والسدود القضائية إلى جانب باقي الفرق الشرطية الأخرى، كما أنها تشرف كذلك على الحراسة القارة والثابتة في العديد من المنشآت الحكومية الحيوية والحساسة، وتأمين المراكز والمنافذ الحدودية للمغرب مثل المطارات والموانئ والمعابر البرية. بالإضافة إلى مهام أخرى كالتدخل لفض أعمال الشغب والتجمهرات المخلة بالأمن، والمحافظة على النظام في المباريات الرياضية والملتقيات الثقافية والتظاهرات الفنية.

فرق أخرى[عدل]

بالإضافة لهذه الفرق تتوفر المديرية العامة للأمن الوطني على وحداث ومصالح أخرى تابعة لها، كالمصالح التي تُعالج الأوراق الإدارية كبطاقة التعريف الوطنية، الجنسية، الإقامة، متابعة الملفات القانونية عند تأسيس الجمعيات والشركات والتعاونيات. وقد لجئت بعض المدن لإحداث فرق أمنية تستجيب لمتطلباتها، كما هو الحال بالنسبة لمدينتي سلا وفاس، وبسبب كثرة الأحياء الشعبية بهذه المدن فقد تم إحداث وحدات أمنية بهما، وأطلق عليها اسم وحدات الأبحاث والتدخل. أما بعض المدن السياحية كمراكش وأكادير فتعرف انتشاراً واسعاً لوحدات أمنية يطلق على اسم وحدات الشرطة السياحية بحكم العدد الكبير للسياح بهذه المدن.

الإدارة[عدل]

# الاسم التعيين نهاية التعيين
1 عبد اللطيف الحموشي 2015 إلى الآن
2 بوشعيب أرميل 2012 2015
3 الشرقي الضريس 2006 2012
4 حميدو لعنيكري 2003 2006
5 حفيظ بنهاشم 1997 2003
6 أحمد الميداوي 1993 1997
7 عزيز الوزاني 1991 1993
8 عبد الحق القادري 1984 1991
9 الظريف 1981 1984
10 حميد البخاري 1979 1981

الأسطول[عدل]

تتوفر المديرية العامة للأمن الوطني على أسطول كبير ومتنوع من السيارات والدراجات، ولا تتوفر على أي أسطول جوي، ولكن يتم الاستعانة بمروحيات الدرك الملكي عند الحاجة.

يتكون الأسطول بشكل كبير من سيارات: فيات دوكاتو، وفولكسفاغن كادي.

الموارد البشرية[عدل]

حسب آخر الإحصائيات لسنة 2020، يصل عدد موظفي الأمن الوطني إلى 520 74، من بينهم 4884 من العنصر النسوي.[12]

التقسيم الإداري[عدل]

في إطار تقريب الإدارة والخدمات الأمنية، عملت المديرية العامة للأمن الوطني على توزيع ولايات الأمن والمناطق الأمنية التابعة لها على الشكل التالي:[12]

الجهة ولايات الأمن المناطق الأمنية مفوضيات الشرطة
جهة طنجة تطوان الحسيمة ولاية أمن طنجة المنطقة الأمنية لميناء طنجة المتوسط

المنطقة الأمنية بني مكادة

ولاية أمن تطوان المنطقة الإقليمية للأمن بالعرائش مفوضية الشرطة بالقصر الكبير
المنطقة الإقليمية للأمن بوزان
الأمن الجهوي بالحسيمة
جهة الرباط سلا القنيطرة ولاية أمن القنيطرة منطقة أمن مهدية
ولاية أمن الرباط سلا تمارة الخميسات المفوضية الجهوية للشرطة بتامسنا
المنطقة الإقليمية للأمن الصخيرات - تمارة
الأمن الإقليمي بسلا منطقة أمن سلا الجديدة
منطقة أمن بطانة تابريكت
منطقة أمن العيايدة
منطقة أمن سلا المدينة
جهة الدار البيضاء سطات ولاية أمن الدار البيضاء منطقة أمن عين السبع - الحي المحمدي
منطقة أمن عين الشق
منطقة أمن الفداء مرس السلطان
منطقة أمن مولاي رشيد
منطقة أمن الحي الحسني
منطقة أمن بن مسيك
منطقة أمن أنفا
منطقة أمن سيدي البرنوصي
منطقة أمن الرحمة
المنطقة الإقليمية للأمن بالمحمدية
ولاية أمن سطات المنطقة الأمنية بسطات مفوضية الشرطة بإبن أحمد
المنطقة الإقليمية للأمن ببرشيد
الأمن الإقليمي بالجديدة
جهة فاس مكناس ولاية أمن فاس مفوضية الشرطة إيموزار كندر
ولاية أمن مكناس المنطقة الإقليمية للأمن بالحاجب
الأمن الجهوي بتازة المنطقة الإقليمية للأمن بتاونات مفوضية الشرطة قرية با محمد
جهة بني ملال خنيفرة ولاية أمن بني ملال المنطقة الأمنية المركز مفوضية الشرطة بقصبة تادلة

المفوضية الجهوية للشرطة بسوق السبت أولاد النمة

المنطقة الإقليمية للأمن بالفقيه بن صالح
المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة مفوضية الشرطة بوادي زم

المفوضية الجهوية للشرطة بأبي الجعد

المنطقة الإقليمية للأمن بخنيفرة مفوضية الشرطة بمريرت
المنطقة الإقليمية للأمن بأزيلال مفوضية الشرطة بدمنات
جهة الشرق ولاية أمن وجدة المنطقة الإقليمية للأمن بجرسيف
المنطقة الإقليمية للأمن ببركان مفوضية الشرطة بأحفير
جهة درعة تافيلالت الأمن الجهوي بالرشيدية مفوضية الشرطة بأرفود

مفوضية الشرطة بكلميمة

مفوضية الشرطة بالريصاني

المنطقة الإقليمية للأمن بميدلت مفوضية الشرطة بالريش
الأمن الإقليمي بورزازات
جهة مراكش آسفي ولاية أمن مراكش المنطقة الإقليمية للأمن بالصويرة
الأمن الإقليمي بآسفي
جهة سوس ماسة ولاية أمن أكادير مفوضية ميناء أكادير
منطقة أمن إنزكان مفوضية الشرطة بأيت ملول
المنطقة الإقليمية للأمن ببيوكرى
المنطقة الإقليمية للأمن بتيزنيت
المنطقة الإقليمية للأمن بتارودانت مفوضية الشرطة بأولاد تايمة
المنطقة الإقليمية للأمن بطاطا
جهة كلميم واد نون

جهة العيون الساقية الحمراء

ولاية أمن العيون المنطقة الإقليمية للأمن بسيدي إفني
المنطقة الإقليمية للأمن بكلميم
المنطقة الإقليمية للأمن بطنطان
المنطقة الإقليمية للأمن ببوجدور
جهة الداخلة وادي الذهب الأمن الجهوي بالداخلة

الدرجات والتوظيف[عدل]

تم تحديد ترتيب الأسلاك والدرجات وتسلسل الأرقام الاستدلالية الخاصة بموظفي الأمن الوطني، كالتالي:[13][14]

الإطار الدرجات ملاحظات حول التوظيف
سلك حراس الأمن حارس أمن يوظف حراس الأمن بعد النجاح في مباراة يشارك فيها المترشحون الحاصلون على شهادة الباكالوريا

أو شهادة معترف بمعادلتها لها طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل

مقدم
مقدم رئيس
سلك ضباط الأمن ضابط أمن يوظف أو يعين ضباط الأمن عن طريق مبارتين مستقلتين تفتحان على التوالي في وجه :

1

- المترشحين الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو دبلوم الدراسات الجامعية المهنية أو ما يعادلهما طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

- المترشحين الحاصلين على شهادة التقني العالي المسلمة من إحدى الثانويات التأهيلية أو مؤسسات التكوين المؤهلة لتحضير شهادة التقني العالي،

طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

- المترشحين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص المسلم من إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 325-86-2

الصادر في 8 جمادى الأولى 1407 (9 يناير 1987) بسن نظام عام لمؤسسات التكوين المهني كما وقع تغييره وتتميمه.

2

- المقدمين الذين قضوا ست سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، والمقدمين الرؤساء

ضابط أمن ممتاز
سلك التأطير قائد أمن
قائد أمن ممتاز
قائد أمن إقليمي
سلك القيادة قائد هيئة
قائد هيئة ممتاز
سلك مفتشي الشرطة مفتش شرطة يوظف أو يعين مفتشو الشرطة عن طريق مبارتين مستقلتين تفتحان على التوالي في وجه:

1 - المترشحين الذين تابعوا بنجاح فصلين على الأقل من الدراسات الجامعية العامة أو الدراسات الجامعية المهنية

أو ما يعادلها طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل

2 - حراس الأمن الذين قضوا ست سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة

مفتش شرطة ممتاز
سلك ضباط الشرطة ضابط شرطة يوظف أو يعين ضباط الشرطة عن طريق مبارتين مستقلتين تفتحان على التوالي في وجه:

1

- المترشحين الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو دبلوم الدراسات الجامعية المهنية أو ما يعادلهما طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

- المترشحين الحاصلين على شهادة التقني العالي المسلمة من إحدى الثانويات التأهيلية ومؤسسات التكوين المؤهلة لتحضير شهادة التقني العالي.

- المترشحين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص المسلم من إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 325-86-2

الصادر في 8 جمادى الأولى 1407 (9 يناير 1987) بسن نظام عام لمؤسسات التكوين المهني كما وقع تغييره وتتميمه.

2

- مفتشي الشرطة الذين قضوا ست سنوات ، على الأقل ، من الخدمة الفعلية بهذه الصفة ، ومفتشي الشرطة الممتازين.

ضابط شرطة ممتاز
سلك عمداء الشرطة عميد شرطة يوظف أو يعين عمداء الشرطة عن طريق مبارتين مستقلتين تفتحان على التوالي في وجه:

1 - المترشحين الحاصلين على شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية المسلمة

من طرف كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أو ما يعادلها طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

2 -  ضباط الشرطة وضباط الأمن الذين قضوا ست سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وضباط الشرطة الممتازين وضباط الأمن الممتازين.

يمكن، كلما اقتضت حاجة المصلحة ذلك، تنظيم مباراة خاصة لولوج درجة عميد شرطة ممتاز، تفتح في وجه المترشحين الحاملين لإحدى الشهادات أو الدبلومات التالية :

* شهادة مهندس الدولة أو شهادة مهندس معماري أو شهادة معترف بمعادلتها لها.

* الدكتوراه في الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو الطب البيطري أو شهادة معترف بمعادلتها لها.

* الدكتوراه في علم الأحياء أو الفيزياء أو الكيمياء أو شهادة معترف بمعادلتها لها.

عميد شرطة ممتاز
عميد شرطة إقليمي
سلك التدبير والإدارة مراقب عام
والي الأمن

مراجع[عدل]

  1. ^ هذه تفاصيل ميزانية الدفاع والأمن في مشروع القانون المالي لـ2020 | اليوم 24 نسخة محفوظة 30 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Abdellatif Hammouchi est désormais le chef de la DGSN (en plus de la DGST)". 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "National Police: 52 years of service to the nation and citizens". maroc.ma. 15 May 2008. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "National Police: 52 years of service to the nation and citizens". maroc.ma. 15 May 2008. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ Sûreté nationale : 52 ans au service de la nation et du citoyen, maroc.ma نسخة محفوظة 20 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  6. ^ "الشرطة العلمية والتقنية .. عين لا تنام وحضور على الدوام لكشف خيوط قضايا الجريمة". مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "إفتتاح قاعة القيادة والتنسيق للوحدات المتنقلة". مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "كل ما تريد معرفته عن الفرق الأمنية الجديدة بالمغرب". مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "الحموشي يصرف مكافآت لفريق خيالة الشرطة". مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "الشرطة السينوتقنية: التناغم بين الشرطة والكلاب المدربة". مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "ماذا تعرفون عن الشرطة السينوتقنية؟". مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. أ ب "الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني (سنة 2020)". مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "مرسوم رقم 85-10-2 صادر في 9 ربيع الآخر 1431 (26 مارس 2010) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني". مؤرشف من الأصل في 08 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "مرسوم رقم 429-19-2 صادر في 18 من رمضان 1440 (24 ماي 2019) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني". مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)