المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المدينة التعليمية (قطر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إحداثيات: 25°18′54″N 51°26′03″E / 25.31500°N 51.43417°E / 25.31500; 51.43417 المدينة التعليمية في قطر أسست بواسطة مؤسسة قطر وهي التي تشرف على إدارتها ومقرها مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، وتغطي مساحة المدينة التعليمة 80000 م مربع تضم فيها العديد من فروع الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية العريقة بالإضافة إلى مساكن وتسهيلات ترفيهية و رياضية وعلمية

إحدى كليات جامعة قطر

المدارس والجامعات[عدل]

تضم المدينة التعليمية ثمان أفرع لكليات عالمية، اثنان منها أمريكية، اربعة من المملكة المتحدة، اثنتان من فرنسا وهم:lina

  • كلية فيرجينيا كومنولث، تأسست في عام 1998، قدمت جامعة فيرجينيا كومنولث للطلاب الفرصة للحصول على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة )أربع سنوات( وفي تصميم الأزياء، التصميم الجرافيكي، والتصميم الداخلي أو الرسم والطباعة، وكذلك الحصول على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة في دراسات التصميم )سنتين(.
  • كلية طب وايل كورنيل، توفر للطلاب فرصة الحصول على تعليم طبي متميز وفق أعلى المعايير العالمية. تأسست الكلية عام 2001، وينقسم برنامجها الأكاديمي إلى سنتين تحضيريتين لدراسة الطب، تليهما أربع سنوات دراسية، ويمنح الطالب بعدها درجة دكتور في الطب من جامعة كورنيل.
  • جامعة تكساس إي أند أم، افتتحت جامعة تكساس إي أند أم في قطر أبوابها عام 2003 لتقديم برامج دراسية متخّصصة على مستوى عالٍ في مجالات الهندسة الكيميائية، الإلكترونية، الميكانيكة، وهندسة البترول. ومنذ 2011 تقدم جامعة تكساس درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية.
  • جامعة كارنيجي ميلون، فتحت أبوابها في قطر عام 2004، تقدم درجة البكالوريوس في مجال الأعمال التجارية، وبرامج علوم الحاسوب، واعتبارا من عام 2007 تقدم شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات. ومن خريف عام 2011، أقامت برنامجا مشتركا مع كلية طب وايل كورنيل في قطر على تقديم العلوم البيولوجية والمعلوماتية الحيوية.
  • جامعة جورج تاون، افتتحت منذ عام 2005 كلية الشؤون الدولية في قطر تقدم برنامجا للآداب والعلوم يمتد على أربع سنوات في تخصصات السياسة الدولية والاقتصاد الدولي، وينتهي بالحصول على شهادة البكالوريوس في الشؤون الدولية.
  • كلية نورث وسترن، منذ خريف 2008 قدمت برامج شهادة البكالوريوس في الصحافة والاتصال.
  • آش أو سيه باريس، أطلقت جامعة HEC Paris في قطر برنامجها الدولي الأول في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي داخل دولة قطر في فبراير 2011.
  • يو سي إل قطر أحدث جامعة تنضم إلى مؤسسة قطر في 2011. تقدم الكلية درجة الماجستير في تخصص المتاحف وحماية الآثار وعلم الآثار العربية والإسلامية.

العلوم والأبحاث[عدل]

وتضم المدينة التعليمية في مراكز العلوم والأبحاث التالي :

المجتمع[عدل]

مشاريع مشتركة[عدل]

روابط ذات صله[عدل]

موقع مؤسسة قطر