المدينة القديمة (باكو)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


المدينة القديمة في باكو *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
Walled City of Baku.jpg
 

الدولة أذربيجان
النوع ثقافي
المعايير iv
رقم التعريف 958
المنطقة أوروبا **
الإحداثيات 40°21′54″N 49°50′10″E / 40.365033°N 49.836°E / 40.365033; 49.836  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
مهدد 2003-2009
تاريخ الاعتماد
الدورة 24th
السنة 2000
(الاجتماع الرابع والعشرون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

المدينة القديمة أو المدينة الداخلية (بالأذرية İçəri Şəhər) وهي منطقة تاريخية قديمة في مدينة باكو عاصمة أذربيجان وتتضمن قصر شيرفانشاهس وبرج مايدن وأصبحت ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو ويعود بناء هذه المدينة إلى القرن السابع الميلادي.[1]

تشهد مدينة باكو المسورة التي بنيت على موقع مأهول بالسكان منذ العصر الحجري على تعاقب وتفاعل عدة ثقافات وحضارات، هي الزرادشتية والساسانية والعربية والفارسية والشِروانية والعثمانية والروسية، وإسهامها في النسق الثقافي الذي يميز هذه الحاضرة واستمراريتها الثقافية. وقد حافظت المدينة الداخلية (إتشيري شيهر) على جزء كبير من أسوارها الدفاعية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر للميلاد. ومن صروحها الشهيرة قلعة العذراء (قز قلعة-سي) التي بنيت في القرن القرن الثاني عشر على أسس وركائز تعود إلى القرنين السادس والسابع قبل الميلاد، وقصر شِروانشاه الذي بني في القرن الخامس عشر والذي يُعتبر من عيون العمارة في أذربيجان.وتمثل مدينة باكو المسورة نموذجاً رائعاً وفريداً لمجموعة حضرية ومعمارية تاريخية تتجلى فيها التأثيرات الزرادشتية والساسانية والعربية والفارسية والشِروانية والعثمانية والروسية.تقف مدينة باكو المسورة التي بنيت على موقع مأهول بالسكان منذ العصر الحجري شاهدة على تعاقب وتفاعل عدة ثقافات وحضارات، هي الزرادشتية والساسانية والعربية والفارسية والشِروانية والعثمانية والروسية، وعلى إسهامها في النسق الثقافي الذي يميز هذه الحاضرة واستمراريتها الثقافية. وقد حافظت المدينة الداخلية (إتشيري شيهر) على جزء كبير من أسوارها الدفاعية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر للميلاد. ومن صروحها الشهيرة قلعة العذراء (قز قلعة-سي) التي بنيت في القرن الثاني عشر على أسس وركائز تعود إلى القرنين السادس والسابع قبل الميلاد، وقصر شِروانشاه الذي بني في القرن الخامس عشر والذي يُعتبر من درر العمارة في أذربيجان.وتُعد المدينة الداخلية المسورة من المدن القليلة القروسطية التي بقيت قائمة في أذربيجان. فهي تتسم بكل الخصائص التي تميز المدينة القروسطية مثل متاهة الأزقة الضيقة والمباني المزدحمة والساحات الصغيرة. وقد قام منو چهر شاه في القرن الثاني عشر ببناء أسوار المدينة القديمة، التي ما تزال باقية في الجانبين الغربي والشمالي. وجرى اصلاح هذه الأسوار وترميمها في القرن التاسع عشر[2].

موقع[عدل]

المدينة تقع في عاصمة أذربيجان مدينة باكو، وتقع في قرية سبايل على ساحل خزر. أشاري شاهر تعتبر المدينة القديمة. المدينة القديمة محمية أذربيجان التارخية محاطة بجدران القلعة. في المدينة القديمة يعيش أكثر من ألفين وثلاثة مائة عائلة، وهي كانت عاصمة محافظة باكو في عام ألف وسبع مئة وثمانية وأربعون- ألف وثماني مئة وستة. ومنذ عام ألف وتسع مئة وسبع وسبعون، أعلنت أنها محمية المعلمار التاريخي، وتم تجديد جدران القلعة عام ألف وتسع مئة واثنان وخمسون. في عام ألفين وثلاث، الرئيس هيدر أليف وقع مرسوم عن محافظة المدينة القديمة. لديها ثلاث شوارع رئيسة:

كلغايي اذربيجاني في المدينة القيمة

1.القلعة الكبرى.

2.القلعة الصغرى.

3.أساف زيناتي.

غير هذه الشوارع توجد الكثير من الشوارع الصغيرة، وطبعت صورة المدينة القديمة على العملة الأذرية. تستخدم صور هيكل المدينة القديمة في السجاد والرسوم وفي آثار الثقافات الواسعة. وتعرف أذربيجان بالمدينة القديمة. وطبعت صورة المدينة القديمة على نقود مدى التاريخ وجميع الدول التي كانت على أرض أذربيجان. قلعة العذراء التي بداخل مجموعة المدينة القديمة هي طبعت صورتها على نقود أذربيجان ألف وتسع مئة وأحد وتسعون بعد استقلال أذربيجان.

شارع في المديمة القديمة

في الموسيقى[عدل]

1. في عام ألفين وأربعة عشر تم تصوير كليب أغنية (دو راسفيتا) هنا

2. و في عام ألفين وخمسة عشر تم تصوير كليب المغنية تنزالا أغايفا اسم الأغنية (باكنن أوزو كولور.)

3. في عام ألفين وخمسة عشر في باكو تم إقامة أول مهرجان للجاز.

أفلام:

أرشن مال ألان

أو أولماس بو أولسون.

تيلفونجو كز

أحمد هارادادر

تم تصوير هذه الافلام المدينة القديمة .

رؤية برج العذراء من المدينة القديمة

الأدبيات[عدل]

أول مرة عام ألف وسبع وثلاثون في فيانا باللغة الألمانية نشرت رواية كوربان سعيد اسمها علي ونينو . و بطل الرواية اليخن شرفان شر الذي يعيش في المدينة القديمة تم تصوير المدينة القديمة بشكل واسع.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ 8.2 Ichari Shahar - The Heart of Baku: A Living Monument from the Middle Ages - Mir Teymur نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "المدينة القديمة باكو - Picture of Baku Old City, Baku - TripAdvisor". www.tripadvisor.co.za (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2018. 

وصلات خارجية[عدل]

http://www.icherisheher.gov.az/lang,en/

http://www.advantour.com/azerbaijan/baku/icheri-sheher.htm