المرآة السوداء (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المرآة السوداء
Black Mirror Netflix.jpg

النوع خيال علمي، ديستوبيا، دراما، إثارة نفسية، القصص المتفرّقة
الموضوع تكنولوجيا  تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
تأليف تشارلي بروكر  تعديل قيمة خاصية الصانع (P170) في ويكي بيانات
تطوير تشارلي بروكر
إخراج جو رايت،  وجيمس واتكنز،  وجودي فوستر،  وتيم فان باتن،  وديفيد سليد  تعديل قيمة خاصية المخرج (P57) في ويكي بيانات
سيناريو تشارلي بروكر،  وجيسي آرمسترونغ،  ورشيدة جونز،  ومايكل شور  تعديل قيمة خاصية كاتب السيناريو (P58) في ويكي بيانات
البلد المملكة المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد المواسم 5
عدد الحلقات 22
الإنتاج
المنتج المنفذ تشارلي بروكر، أنابيل جونز
مواقع التصوير لندن[1]،  ولوس أنجلوس،  وتورونتو،  وكيب تاون  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
مدة العرض 41-89 دقيقة
منتج بارني رايش
شركة الإنتاج
الموزع Endemol UK
الإصدار
القناة
صيغة الصورة
صيغة الصوت دولبي ديجيتال 2.0
بث لأول مرة في 4 ديسمبر 2011[2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ البدء (P580) في ويكي بيانات
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

المرآة السوداء (بالإنجليزية: Black Mirror) مسلسل دراما وخيال علمي بريطاني، من إعداد تشارلي بروكر.[3] عرض لأول مرة على القناة الرابعة البريطانية في 4 ديسمبر، 2011. في سبتمبر، 2015، أشترت نتفليكس حقوق إنتاج المسلسل وطلب موسم ثالث عرض في 21 أكتوبر، 2016، على نتفليكس.[4]

قصة المسلسل[عدل]

تدور الأحداث في إطار من الدراما والإثارة حول الجانب المظلم من الحياة والتكنولوجيا. يتسم العمل بأن كل حلقة لها طاقم مختلف، إضافة إلى تغيير في التصوير والمواقع. من هنا فإن الحلقات تبدو منفصلة من ناحية الأحداث والشخصيات ولا يربط بينها إلا موضوع التقنية الحديثة وتأثيرها في النفس البشرية.[5]

الحلقات[عدل]

حلقات الجزء الأول[عدل]

الحلقة الأولى – “The National Anthem”

يتم اختطاف الأميرة سوزانا، وهي إحدى أفراد العائلة المالكة البريطانية. لإعادة الأميرة، يطلب الخاطف من رئيس الوزراء، مايكل كالو، أن يمارس الجنس مع خنزير ببث حي ومباشر على التلفزيون، وإلا فإنه سيقتلها. يرفض “كالو” ابتزازه بهذه الطريقة، لكن الرأي العام يتحول تدريجياً ضده. تحاول قوات الأمن تحديد مكان الخاطف، لكنهم يفشلون في ذلك. تحت الضغط، يوافق كالو في النهاية على تلبية الطلب. ينتحر الخاطف ويُكتشف فيما بعد أنه فنان، كان يخطط لهذا العمل لكي يظهر للناس هوسهم بالإعلام. وبعد مرور عام، استعاد كالو رضا الجمهور والمؤيدين من حوله، لكن علاقته مع زوجته تعرضت لضربة قوية جداً.

الحلقة الثانية – “Fifteen Million Merits”

يشعر بينغ بأنه محاصر في مكان مغلق آلي، حيث يعمل في مجتمع يركب الدراجات الثابتة المولدة للطاقة مقابل “مزايا”، وهي نوع من العملة التي يمكن أن يستخدمها لشراء الأشياء التي يحتاجها. ذات يوم، سمع فتاة تدعى آبي وهي تغني في الحمام ويقع في حبها. يقرر أن يهبها خمسة عشر مليون ميزة، يمكنها استخدامها لشراء تذكرة للمشاركة في عرض المواهب. تقبل “آبي” الهدية وتدخل المسابقة، حيث تُعطى مشروب مخدر قبل أن الصعود على المسرح. أُعجب الحكّام بغنائها، لكنهم يقترحون أنها أكثر ملاءمةً للأفلام الإباحية. تقبل آبي العرض، دون التفكير بوضوح. يعود بينغ إلى الدراجات الثابتة، مصممًا على استعادة المزايا التي يحتاجها للدخول في المسابقة بنفسه، وفي النهاية يتمكن من شراء تذكرة جديدة. عندما يدخل المسرح، ينتهز الفرصة للتعبير عن سخطه ويهدد بالانتحار، بينما يراقب الأعضاء الآخرون الجمهور. عندما ينهي حديثه، يقدم له الحكام برنامجاً أسبوعيًا، حيث ستتاح له الفرصة للتعبير عن سخطه على النظام. ليقبل بينغ عرضهم.

الحلقة الثالثة – “The Entire History of You”

في المستقبل يزرع الناس “رقاقة الكترونية” خلف أذنهم، تسمح لهم بتسجيل كل ما يرونه ويسمعونه. باستخدام جهاز تحكم عن بعد، يمكن للمستخدم إجراء إعادة تشغيل ذاكرته مباشرة إلى عينيه أو إلى جهاز عرض فيديو. في حفل عشاء، يشك ليام بسلوك زوجته فيفون تجاه رجل يدعى جوناس. عند عودتهم إلى المنزل، تعترف فيفون أنها كانت على علاقة معه. في صباح اليوم التالي، يتوجه ليام وهو مخمور إلى منزل جوناس ويجبره على حذف كل ذكرياته الجنسية مع فيفون. في الذكريات التي تظهر على الشاشة، يلاحظ ليام واحدة من الذكريات عندما كان هو وفيفون مرتبطين وينتابه الشك بأنه قد لا يكون الأب البيولوجي لولده، يعود إلى منزله ويطالب بأن تُظهر له فيفون ذلك اللقاء بالتحديد لتبدأ القصة بالتوضح أكثر ويتأكد شكه. في وقت لاحق، يذهب ليام إلى الحمام ويستخدم شفرة حلاقة لقطع الرقاقة من خلف أذنه.

حلقات الجزء الثاني[عدل]

الحلقة الأولى – “Be Right Back”

يعيش آش مع صديقته مارتا، حيث يقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي. في يوم من الأيام يموت في حادث مروري، وبعد بضعة أيام، تكتشف مارثا أنها حامل فتقرر استخدام تقنية جديدة قادرة على محاكاة صوت آش وشخصيته على الهاتف، بناء على حساباته في وسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها. تساعدها هذه الخدمة في التغلب على يأسها، حتى يومًا ما يسقط هاتفها عن طريق الخطأ وترتعب كثيراً. يخبرها آش الإصطناعي عن خدمة تجريبية جديدة، حيث يمكن نقل نسخة منه إلى جسم اصطناعي، مطابق تقريبا لشكل آش. ومع ذلك، تدرك مارثا أن الروبوت غير قادر على تكرار التفاصيل الصغيرة في سلوك آش الحقيقي وتبدأ في النفور منه. وفي النهاية، تأخذ مارثا آش الاصطناعي إلى حافة الهاوية وتطلب منه القفز. وبينما يبدأ في تنفيذ الأمر، تعبر مارثا عن إحباطها من أن آش الحقيقي لم يكن ليطيع أوامرها بهذه البساطة. كرد فعل، يبدأ الروبوت في التوسل لإبقائه على قيد الحياة. غير قادرة على التخلص منه، تبقي مارثا الروبوت في علية المنزل، حيث تزوره ابنتها الصغيرة في نهاية كل أسبوع.

الحلقة الثانية – “White Bear”

تستيقظ امرأة في منزل حيث تعاني من فقدان للذاكرة. تلاحظ أن الناس في الشارع تقوم بتصويرها على هواتفهم، لكن عندما تتحدث إليهم يتجاهلونها. عندما يفتح رجل ملثم النار عليها بواسطة بندقية، تهرب منه وتلتقي بجيم، وهي امرأة أخرى تهرب من “الصيادين”. تشرح جيم أن الأشخاص الذين صوروها تأثروا بإشارة ظهرت على شاشاتهم. تتبع المرأة “جيم” في خطتها للوصول إلى جهاز الإرسال وتدميره. عندما يصلون إلى المبنى، يتعرضون للهجوم من قبل اثنين آخرين من الصيادين. تتمكن المرأة من معاركة أحد الصيادين وتصويب البندقية اتجاهه، ولكن عندما تسحب الزناد، يتضح أنها بندقية مزيفة، وتكتشف أن كل شيء حولها ما هو إلا خدعة قد تم تنظيمها. ويتم إخبار المرأة أن اسمها هو فيكتوريا سكيلان وأنه قد ثبتت إدانتها لدورها في القتل الوحشي لفتاة صغيرة. وقد حُكم عليها بالتعذيب النفسي يومياً في “White Bear Justice Park”، حيث يُسمح للزوار بتصوير معاناتها اليومية. يتم إرجاع فيكتوريا إلى المنزل حيث استيقظت ويتم مسح أحداث اليوم من ذكرياتها وتنظيفها، في إجراء مؤلم للغاية.

الحلقة الثالثة – “The Waldo Moment”

جيمي سالتر هو ممثل كوميدي يتحكم بأحد الدببة الهزلية (يدعى والدو) عن طريق الكمبيوتر. تصبح الشخصية مشهورة جداً لدى الجمهور البريطاني. يوافق جيمي على مضض على إدخال والدو في الانتخابات المقبلة للتسويق لمسلسل والدو الجديد. يتم عرض والدو على شاشة على جانب سيارة فان ويستهدف المرشح المحافظ ليام مونرو عن طريق متابعته خلال حملته. يبدأ جيمي علاقة مع المرشحة عن حزب العمال غويندولين هاريس، حيث يبدأ في الوقوع في حبها. عندما تسمع غويندولين نصيحة مدير الحملة بهجر جيمي، فإنه يبدأ بمهاجمتها علنًا. يكتسب والدو المزيد من الدعم العام، ويجذب الاهتمام الأمريكي له وبيعه كعلامة تجارية عالمية، ولكن جيمي يرفض الفكرة. في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، يطلب جيمي من الجمهور بعدم التصويت لوالدو. يفوز مونرو بالانتخابات، مع احتلال والدو المركز الثاني وجويندولين في المركز الثالث. في المستقبل، يستيقظ جيمي لنجده بلا مأوى في دولة بائسة محكومة بقبضة حديدية، حيث يظهر وجه والدو على كل شاشة في الشوارع.

على الرغم من أن مسلسل Black Mirror هو عبارة عن نسيج رائع من الخيال الخصب إلا أنك ستشعر بأنه قادم من أرض الواقع بقصصه التي من السهل أن تشعر بأنها قد تحصل لك أو قد تحصل غداً لأي واحد منا. سينتابك شعور بأن مسلسل Black Mirror تشاؤمي لأبعد الحدود، في الحقيقة إنه كذلك تماماً، فبينما نحس بأن معظم البرامج التلفزيونية موجودة لطمأنة الناس أو تسليتهم، يحاول مسلسل Black Mirror زعزعة ثقة مشاهديه وكشف الكثير من الفجوات في عالمنا الأسير للتقنية. فهو بكل بساطة، لا يشبه أي شيء آخر ستشاهده على شاشة التلفزيون في الوقت الراهن وأنصح الجميع بمشاهدته.

نظرة عامة[عدل]

الموسم عدد الحلقات تاريخ البثّ
أول بثّ آخر بثّ القناة
1 3 4 ديسمبر، 2011 18 ديسمبر، 2011 القناة الرابعة البريطانية
2 3 11 فبراير، 2013 25 فبراير، 2013
حلقة خاصة 16 ديسمبر، 2014
3 6 21 أكتوبر، 2016 نتفليكس
4 6 29 ديسمبر 2017
5 3 5 يونيو 2019

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.imdb.com/title/tt2085059/locations?ref_=tt_dt_dt
  2. ^ معرف ميتاكريتيك: https://www.metacritic.com/tv/black-mirror
  3. ^ Wortham، Jenna (30 January 2015). "'Black Mirror' and the Horrors and Delights of Technology". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2015. 
  4. ^ "Netflix will bring viewers twelve new episodes of the critically-acclaimed Black Mirror". نتفليكس. 24 September 2015. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2018. 
  5. ^ الحياة - مسلسل «المرآة السوداء» على شبكة «نيتفليكس» نسخة محفوظة 11 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]