المردمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المردمة
محافظات منطقة الرياض بالسعودية.png
موقع محافظة عفيف بالنسبة لمنطقة الرياض

اللقب المردمة
تقسيم إداري
البلد  السعودية
الرياض
المسؤولون
الشيخ ناصر بن وريك الهرس
السكان
التعداد السكاني سبعة آلاف نسمه نسمة (إحصاء 2015)
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

المردمة، هي مركز من المراكز الإدارية تقع في محافظة عفيف، والتابعة لمنطقة الرياض في السعودية. وتبعد المردمة عن محافظة عفيف بمسافة تقارب (43) كم.[1]. تكتسب أهميتها لكونها أحد معالم عالية نجد التاريخية البارزة و أحد معالم الجزيرة العربية فقد تكرر ذكرها في عدة كتب تاريخية وأيضا لكونها غنية بالمياه الجوفية. وهي قرية متكاملة الخدمات.

السكان[عدل]

تقطن المردمة قبيلة المراشده من عتيبه ، تأسست في عهد الملك عبدالعزيز مع بداية توحيد المملكة العربية السعودية على يد الشيخ وريك بن دغيم بن نصار الهرس شيخ شمل ذوي حميد من قبيلة عتيبة، أنتقلت الأماره بعد وفاته إلى ابنه الشيخ ناصر بن وريك الهرس.

المناخ[عدل]

يسود المردمة في الوقت الحاضر مناخ صحراوي مشابه لمناخ بقية المدن في محافظة قاري يتميز بالحرارة والجفاف في فصل الصيف والبرودة في فصل الشتاء مع أمطار متوسطة، ومدى حراري يومي وفصلى كبير. ويبلغ معدل درجة الحرارة في المردمة حوالي 30 م والرطوبة 33.1% ومعدل الأمطار السنوية 84.4 مم. [2].

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع المردمة في عالية نجد من جهة الغرب جنوب شرق محافظة عفيف.حيث تقع في مايسمى بمنطقة الدرع العربي الذي يمتاز بالصخور النارية والمتحولة ويتسم بصلابة صخوره وعدم مساميتها. أبرز المعالم الجغرافية في المردمة هي جبال المردمة والنير وبحيرة صفاق. تمتاز المردمة بوفرة المياه الجوفية وقد كانت محطة يتوقف عندها الكثير من المسافرين والقادمين للحج والعمرة. كذلك تمتاز بصخورها الفريدة (رخامأركوز – انديزايت – ريولايت) ويطلق على هذه المجوعة الصخرية مجموعة المردمة (نسبة إلى المردمة) والتي تعتبر أحد المجموعات الصخرية التسع الموجودة في الجزيرة العربية.[3].

نبذة تاريخية[عدل]

كان يقطنها بني أبي بكر بن كلاب وبني ربيعة بن عبد الله بن أبي بكر.

كتب ياقوت الحموي في كتابه [ معجم البلدان ] :

{{شعبان بالكسر تثنية شعب قال ابن شميل الشعب بالكسر مسيل الماء في بطن من الأرض له جرفان مشرفان وأرضه بطحة ورجل شعبان إذا انبطح وقد يكون بين سندي جبلين وشعبان ماء لبني أبي بكر بن كلاب بجنب المردمة قال الأصمعي وإلى جنب المردمة من شقها الأيسر ماءان يقال لهما الشعبان واسمهما مريخة والممهى وهي لبني ربيعة بن عبد الله بن أبي بكر.}} [4]. المردمة ايضا ذكرت في عدد كبير من الكتب التاريخية .

مراجع[عدل]

  1. ^ مجموعة من المؤلفين، إصدار إمارة منطقة الرياض (1999م 1419 هـ). كتاب منطقة الرياض، دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية، الجزء الأول، المقدمة والتعريف بمنطقة الرياض (باللغة العربية) (الطبعة الأولى). الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية. صفحة 67 إلى 84.
  2. ^ > موقع مركز المردمة _ نبذة عن المردمة. 2017 م نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ >جيولوجيا الجزيرة العربية. 8 سبتمبر 2009 م نسخة محفوظة 27 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ > معجم البلدان _ ياقوت الحموي. 1979 م نسخة محفوظة 19 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.