هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

المرسل(الباث)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

برز مصطلح المُرسل في منتصف القرن العشرين ليكون نظير مُرسل إليه / Receiver Destinataire دالاّ على مصدر الإرسال في قانون التخاطب.( 1992Le Robert, ). والمُرسل مصطلح أساسيّ في ترسيمة "ياكبسون" (Jacobson, 1963) المخصّصة للتواصل اللسانيّ. وهو يُفيد المخاطِب. وقد يُطلق أيضا على الباثّ. ذلك أنّ الباثّ هو من يُصدر رسالة مُنجزة وفق قواعد ترميز مخصوصة (Griemas et Courtès, 1979).

وقد يُطلق عليه في عمليّة التخاطب ولا سيما في الحوار مصطلح المتكلّم (أو القائل) (Charaudeau et Maingueneau, 2002). وقد يُسمّى أيضا المُتلفّظ (Enonciateur). وذلك عندما يكون فاعلا ضمنيّا في الملفوظ. أمّا عندما يرد مُعلنا كأن يستدلّ عليه بضمير المتكلّم المفرد فإنّه يُعرف بالرّاوي( Van Den Heuvel, 1985).

والمُرسل، بوصفه فاعلا من فواعل السرد، عون قارّ في محور التواصل (المعرفة) يضطلع في منوال الفواعل مع سائر الفواعل (المرسل إليه والذات والموضوع والمُساعد والمعرقل) بالبرنامج السرديّ[1]. والمُرسل هو مصدر الفعل ومرغّب الذات في هذا الفعل. وتقتضي مهمّته صيانة القيم من خلال الحرص على تبليغها إلى المُرسل إليه. وبذلك يتبوّأ منزلة أرقى من المُرسل إليه الذي يكون تابعا له (Greimas, 1973).

مراجع[عدل]

  1. ^ علي عبيد، معجم السرديات، مؤلف جماعي، إشراف محمد القاضي، الرابطة الدولية للناشرين المستقلين، تونس،2010، مدخل: مرسل،ص.ص384ـ385.
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.