المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية
NIOSH
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تأسست 1969
المركز قسم ثان الرمل، الإسكندرية،  مصر
الإدارة
الوزراء المسؤولون
  • حسن محمد شحاتة، وزير القوى العاملة
المدير التنفيذي
  • د. تامر بدوي[1]، المدير العام
الدائرة وزارة القوى العاملة
موقع الويب http://www.niosh.gov.eg

المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية وانشئ المركز بقرار رقم 932 لسنة 1969. وكان يسمى المركز القومي لدراسات الأمن الصناعي بعد القرار الجمهوري رقم 333 لسنة 2003 تم تعديل المسمى إلى المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية.[2] يختص المركز بالاشتراك مع الوزارة المختصة، بغمل الخطط المركزية للبحوث والدراسات في مجالات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل طبقا لنتائج التحليل الإحصائي لحوادث العمل بالمنشآت، مع متابعة التنفيذ بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الوزارة ذات الإختصاص، وذلك وفقا للقواعد والإجراءات التي يصدرها الوزير المختص.[3][4][5]

مهام المركز[عدل]

تدريب[عدل]

يعتبر التدريب أحد الأنشطة الرئيسية التي يقوم بها المركز لمعاونة المنشآت على التطبيق السليم لنظم السلامة والصحة المهنية.

وذلك من خلال خطة سنوية تضم عددا من البرامج الأساسية والمتقدمة للجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية تطبيقا للقرار الوزاري 134 لسنة 2003.

وبرامج الوقاية من الحريق وبرامج نوعية ومتخصصة تبدأ في كل عام من شهر يوليو.

خدمات ميدانية[عدل]

تقوم إدارة الخدمات الميدانية بدراسة الخطابات الواردة للمركز من المنشأت طالبة الخدمة عن طريق الفاكس أو البريد أو استقبال العملاء وتقديم المساعدات اللازمة والرد على الاستفسارات المطلوبة.

المهام[عدل]

يختص المركز بمعاونة المنشأت على اختلاف مستوياتها في دراسة مشاكل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وايجاد الحلول المناسبة لها، وتقديم الخدمات والمعونة الفنية في مجالات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، كما يختص بوضع الخطط المركزية للبحوث والدراسات في هذة المجالات ويتابع تنفيذها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة القوى العاملة والهجرة بما يكفل النهوض بمستوى السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في أماكن العمل وحماية مقومات الإنتاج المادية والبشرية.

الأهداف[عدل]

في ظل النمو المتزايد لاستخدام التكنولوجيا في كافة المجالات وما يترتب على ذلك من مخاطر في بيئة العمل أصبح من الضروري تأمين بيئة العمل للحد من الخاطر المصاحبة للاستخدام المتزايد لهذه التكنولوجيا في كافة المجالات. ومن هنا يهدف المركز الى تنفيذ اشتراطات السلامة والصحة المهنية داخل بيئة العمل من خلال المحاور الآتيه:

  1. عقد دورات تدريبية داخلية بالمركز الرئيسي وفروعه الثلاثة (السويس - الإسكندرية - أسيوط).
  2. عقد دورات تدريبية خارجية (بالمنشآت) بناءا على طلب المنشأة.
  3. إجراء الدراسات الميدانية لمشاكل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وإعداد البحوث البيئية الهندسية والمعملية والاكلينيكية التي تلزم لكشف أسباب هذه المشاكل واقتراح الحلول التشريعية والوسائل الفنية لعلاجها.
  4. تنظيم المؤتمرات المحلية والإقليمية لبحث مشاكل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل والاشتراك في المؤتمرات الخارجية التي تعقد لهذا الغرض.
  5. ترشيح الباحثين في بعثات عملية وعلمية للتخصص في مختلف علوم السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وأساليب تطبيقها.
  6. نشر الأبحاث والبيانات العلمية وتبادلها مع الجهات العلمية التي تعمل في مجال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل سواء داخل الجمهورية أو خارجها.

رؤساء المركز[عدل]

رؤوساء المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية هم:

حسن محمد شحاتة، وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة المركز.[5]

د.تامر بدوي، وكيل أول الوزارة، مدير عام المركز.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ "مدير المركز". www.niosh.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 2023-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2023-1-6.
  2. ^ "رسالة الترحيب". www.niosh.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 2019-11-21. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.
  3. ^ "تعرف على 34 مادة تنظم السلامة والصحة المهنية بقانون العمل الجديد". اليوم السابع. 25 مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 2018-03-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.
  4. ^ ""ممنوع الشغل أكثر من 5 ساعات متصلة".. نص مشروع "العمل الجديد"". مصراوي.كوم. مؤرشف من الأصل في 2019-01-28. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.
  5. ^ أ ب ت "المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل". www.niosh.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 2023-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-17.

مصادر خارجية[عدل]