المركز الوطني للزلازل والبراكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المركز الوطني للزلازل والبراكين
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تأسست 2005  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المركز الرياض  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الإدارة

المركز الوطني للزلازل والبراكين هو مركزٌ حكوميٌّ سعوديٌ تابعٌ لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، تأسس سنة 2005، ويهتم برصد أي نشاط زلزالي داخل المملكة من خلال الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي.[1]

التأسيس والمهام[عدل]

وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 228 بتاريخ 13 شعبان 1425هـ ، أصبحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المسؤولة عن كافة أعمال الرصد الزلزالي داخل المملكة العربية السعودية. وانطلاقاً من هذه المسئوليات، تم تأسيس المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 2005 م.[2] يتولّى المركز الإشراف الكامل على الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي،[3] ومتابعة المحطات الحكومية المعنية وتبليغها رسميًا بالأحداث الزلزالية وتوفير قاعدة معلومات لجميع الجامعات ومراكز البحث السعودية باستمرار.[4]

الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي[عدل]

دمجت وحُدّثت شبكات محطات الرصد الزلزالي الدائمة السابقة التي جرى تسلمها من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما أعيد توزيع وتحديث مواقع المحطات التي تم تسلمها من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود، إضافة إلى تطوير المركز الرئيس لاستقبال البيانات الزلزالية في المركز الوطني للزلازل والبراكين العامل ضمن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.[5] وتمت ترقيتها باستخدام وسائل جديدة واسعة النطاق وأجهزة القياس عن بعد عبر الأقمار الاصطناعية. يتم تحديد جميع الهزات الأرضية التي قوتها أكبر من درجتين داخل المملكة بشكل منتظم، كما تم إنشاء قاعدة بيانات زلزالية شاملة للبحوث والدراسات الزلزالية.

تبلغ عدد المحطات التابعة للشبكة الطنية للرصد الزلزالي 228 محطة رصد،[2] وتغطي جميع أنحاء الممكلة وتتركز المحطات في غرب المملكة العربية السعودية، مكان وقوع معظم الأنشطة الزلزالية ووجود المخاطر. وقد تم تركيب محطات بشكل كثيف في شمال مدينة ينبع في منطقة حرة الشاقة (لونيير) التي تم إنشاؤها في عام 2009 بهدف رصد الزلزال المرتبطة بمشكلة البركان التكتوني الأخير في المنطقة. تتمكن الشبكة من رصد الهزات الأرضية التي قوتها أقل من درجتين لتحديد مكان حدوثها في أي منطقة في المملكة العربية السعودية.[2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "180 محطة رصد زلزالي في المملكة.. وخرائط تحدد مواقع الحرات البركانية". www.al-jazirah.com. جريدة الجزيرة. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت "مركز الزلازل في الهيئة " الرصد الزلزالي في الهيئة"". هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "مركز ابحاث المخاطر الجيولوجية > المخاطر الجيولوجية > المخاطر الزلزالية". ghrc.kau.edu.sa. جامعة الملك عبد العزيز. 27 سبتمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "الزلازل والبراكين". هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ كنكار, عبدالرحمن. "الزلازل في الجزيرة العربية | مجلة القافلة". مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)