المريعية (دير الزور)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المريعية (دير الزور)
قرية
المريعية
المريعية على خريطة سوريا
المريعية
المريعية
موقع المريعية في سوريا
تقسيم إداري
البلد  سوريا
محافظة محافظة دير الزور
منطقة منطقة مركز دير الزور
ناحية ناحية موحسن
عدد السكان (2004)
 • المجموع 5٬627 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 • توقيت صيفي توقيت شرق أوروبا الصيفي (ت.ع.م +3)
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 51

المريعية قرية سورية تتبع ناحية موحسن في منطقة مركز دير الزور في محافظة دير الزور. بلغ عدد سكانها 5627 نسمة في عام 2004 حسب إحصاء المكتب المركزي للإحصاء[1].[عدل]

تاريخها[عدل]

لمحة عن نظالها ضد الاستعمار الفرنسي : كانت بداية قوافل الشهداء أثناء الثورة ضد الاحتلال الفرنسي وكان من زمرة الشهداء في هذه الفترة "هبل المطر" واستشهد عام 1922، "عبد القادر القاطي" 1922، "خلف كرين الرمان "1922، ومنهم من شارك في المعارك ضد الاحتلال الصهيوني في فلسطين الشهيد "محمد البلال" والشهيد "حمادي حشر العواد" 1948، والشهداء الذين شاركوا في حرب تشرين التحريرية عام 1973 "عطية عبود العرسان"، و"حجي العسكر"، و"رشيد خلف الفرج"، و"عطية النامس "، ومن الذين كان لهم شرف المشاركة في رد العدوان الإسرائيلي عن أهلنا في لبنان عام 1982 "حمدو أحمد الحميد"، و"نوري عواد الشاظي"، و"علي حجي المسعود"، و1983 الشهيد "خليل أحمد العاصي»

تسميتها[عدل]

ويعود سبب تسمية القرية بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأول الذي سكنها وكان يدعى "مرعي" وتصغير لهذا الاسم "مريعي"، وهكذا أصبح يطلق عليها "المريعية".

مختارها[عدل]

مختار قرية المريعية هو الشيخ فوزي الهندي ابن الشيخ عايد الهندي وجده الشيخ محمد الهندي المشهود له من قبل عشائر دير الزور بكرمه وحكمته ومكانته بين شيوخ عشائر دير الزور

مراجع[عدل]

  1. ^ "نتائج التعداد العام للسكان والمنشآت 2004". المكتب المركزي للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2014. 
Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.