المزرعة القبلية و أبوشخيدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هي بلدة مشتركة بين بلدتي المزرعة القبلية وأبو شخيدم. تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله، وتبعد عنها 10كم ترتفع عن سطح البحر 600 إلى 740م يصل إليها طريق فرعي قرب جامعه بيرزيت والذي يربطها بطريق بيرزيت الرئيسي وطوله 1,8كم, واخر بالطيرة-رام الله (عبر ضاحيه الريحان) طوله 7 كم (تحت الإنشاء 2010)، وتحيط بالبلدة أراضي الطيرة، عين قينيا، بيت إللو، دير عمار، بيرزيت، أبو قش، رأس كركر، كوبر. تقدر المساحة الكلية: 15,500 دونم والمساحة العمرانية: 5000 دونم.يزرع في معظمها الزيتون، تزيد المساحة المزروعة عن 3آلاف دونم كما يزرع التين والعنب. يبلغ عدد السكان 7,000 نسمة ،وقد هاجر عدد من المواطنين إلى الخارج بسبب حربي 48 و67 وهاجر البعض طلبا للرزق ويتواجد في الأردن من الاهل كما يتواجد من اهلنا في الدول العربية والامريكيتين وغيرها.

التعليم[عدل]

قبل أن يتم إنشاء المدارس في القرية كان التعليم يتم بواسطة (الكتاتيب) وكان يتم تدريس القران الكريم واللغة العربية والحساب وكانت أماكن الندريس اما في المساجد أو البيوت وكان الاهالي ينظمون انفسهم مع أحد المدرسين (الشيوخ)وكانت اجرة المدرس (بيضة ورغيف من الخبز) أو ما تيسر من المسائل الأخرى.

انشأت أول مدرسة حكومية عام 1924 وكان أعلى صف فيها الرابع الابتدائي وفي عام 1966 أصبحت المدرسة لغاية الصف السادس وبلغ عدد الطلاب 108 طالبا.وفي عام 1958تم بناء أول مدرسة ثانوية في (الشريف) وكان يدرس فيها من القرى المجاورة مثل دير عمار ،كوبر، بيتللو، عين قينيا، أبو شخيدم.

انشأت أول مدرسة للاناث عام 1950 وبلغ عدد الطالبات 27 طالبة وبقيت المدرسة ابتدائية حتى الصف السادس حتى بداية الثمانينات وأصبحت اعدادية وكن الطالبات يكملن دراستهن الثانوية في بير زيت. في عام 1997 تم بناء مدرسة ثانوية للبنات بالقرب من مدرسة الذكور.

أما الآن فتقوم بلدية الزيتونه بتقديم خدماتها في قطاع التعليم لاربعة مدارس :-

  1. مدرسة المزرعة القبلية الثانوية للذكور وعدد طلابها 477 طالبا.
  2. مدرسة بنان المزرعة الثانوية وعدد طالباتها 500 طالبة.
  3. مدرسة أبو شخيدم الثانوية للبنين وعدد طلبتها 224 طالب.
  4. مدرسة أبو شخيدم الثانوية للبنات وعدد طلبتها 298 طالبة (2010).

الصحة[عدل]

أما خدمات البلدية في قطاع الصحة:

  1. المركز الصحي للمزرعة.
  2. مركز أبوشخيدم الطبي.

البلدية[عدل]

في 5 من مايو سنة 2005 جرت المرحلة الثانية من انتخابات الهيئات المحلية في فلسطين، وقد ترشح للبلدية 38 شخصاً فاز منهم 13.

يترأس البلدية الأستاذ سعيد محمد شريتح، ويعاونه عدد من أعضاء المجلس البلدي وعددهم 13 عضواً.

المزرعة القبلية[عدل]

1- المزرعة : 2- مزرعة شريتح 3- مزرعة بني حارث الشمالية : 4- مزرعة شريتح : 5- المزرعة القبلية : 6- المزرعة الغربية : أسماء حملتها القرية على مر العصور ولنستعرض الأسماء كل اسم على حده من حيث سبب التسمية والفترة الزمنية.

  • المزرعة: حملت الاسم في العصور الوسطى كما ذكر الدباغ في كتابه:
«دعاها الفرنجة في العصور الوسطى باسم المزرعة، يزرع في أراضيها الزيتون»

.

أبو شخديم[عدل]

سميت بهذا الاسم نسبة إلى عائلة شخيدم التي كانت أول من نزلتها وعمرتها, وتتبع محافظة رام الله والبيرة وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967.

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.