مستشفى الأهلي (الخليل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مستشفى الأهلي
المستشفى الأهلي.jpg

معلومات عامة
القرية أو المدينة الخليل
الدولة
Flag of Palestine.svg
فلسطين  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
سنة التأسيس 1988  تعديل قيمة خاصية البداية (P571) في ويكي بيانات
المالك جمعية أصدقاء المريض
خدمات المستشفى
عدد الأسرّة 250 سرير
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

المستشفى الأهلي الخليل هو مستشفى عام في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، وهو من إنجاز جمعية أصدقاء المريض والتي تهدف إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في محافظة الخليل خصوصًا وفي فلسطين عمومًا.

تمت المباشرة في بناء المستشفى الأهلي عام 1988م على أرض مساحتها 30.000 م2. يعمل المستشفى الأهلي بسعة 250 سرير يمكن رفعها بسهولة إلى 500 سرير في حالات الطوارئ. ويعمل في المستشفى الأهلي حالياً ما يزيد عن (600) موظفاً وموظفة في كافة أقسامه الطبية والطبية المساعدة والإدارية.

يحتوي المستشفى الاهلي على كافة الأقسام الطبية والطبية المساعدة، كما تتوفر مرافق وأقسام طبية وأجهزة أخرى مثل وحدة علاج مشاكل القلب الكهربائية والقسطرة الدماغية والوحدة الوحيدة المرخصة في فلسطين للطب النووي.

يضم المستشفى عدة أقسام، هي: الإسعاف والطوارئ، العيادات الخارجية، العمليات، الجراحة، النسائية والتوليد، الخداج، الأطفال، الأمراض الباطنية، العناية المركزة، الحالات اليومية، أقسام تفتيت الحصى، والأسنان، والطب النووي، الأشعة، الصيدلية، المختبر وبنك الدم، العلاج الطبيعي، التعقيم.

يتبع للمستشفى كلية التمريض، تدرّس فيها ثلاثة تخصصات حيوية هي التمريض والقبالة وفنيي التخدير. كما يتوفر فيه برنامج الإقامة ( التخصص ) وذلك بالتعاون مع المجلس الطبي الفلسطيني واعتراف المجلس الطبي العربي وخلاله يتم منح (6) تخصصات رئيسية هي (النسائية والتوليد والتخدير والباطنية والجراحة العامة وجراحة العظام والأطفال. هذا ويقوم المستشفى بتطبيق برنامج التدريب لطلاب كلية الطب التابعة لجامعة القدس وبرنامج تدريب لطلاب كلية التمريض في المستشفى وكليات التمريض الأخرى.[1][2]

الإدارة[عدل]

وهي هيئة تطوّعية، تعمل على إدارة الجمعية والمستشفى وهي مؤلفة من تسعة أعضاء وتكون منتخبة من قبل الهيئة العامة التي يتجاوز عدد أعضاؤها الألفي عضواً.

مراجع[عدل]

  1. ^ المستشفى الأهلي - الخليل | المستشفى الأهلي/ الخليل نسخة محفوظة 24 أكتوبر 2006 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ النشرة الصادرة عن المستشفى الأهلي عام 2013-2014.
Hospital.svg
هذه بذرة مقالة عن مستشفى أو عيادة فلسطينية والعاملين فيها من أطباء وممرضين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.