المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المستقبل الصحراوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2013)

المستقبل الصحراوي

المستقبل الصحراوي هي أول مجلة صحراوية غير حكومية تأسست عام 1999 بمخيمات اللاجئين الصحراويين جنوب غرب الجزائر.

أسئلة كثيرة باتت تطرحها مجلة"المستقبل الصحراوي" في الساحة الإعلامية والسياسية الصحراوية، فالبعض يسأل عن هوية هذه المجلة وإنتمائها وخطها الإفتتاحي السياسي، وهي أسئلة مشروعة بالقياس إلى الصورة السائدة عن الصحافة والإعلام الصحراوي، والتي تفرض أن كل مجلة لا تحمل الخط الوطني والنهج الشمولي في خطها الإفتتاحي فهي محل "شبهة" . وهو ما يجعل من مجلة "المستقبل الصحراوي" في هذه الساحة التي لا زالت تحكمها لغة الخشب، بمثابة الطير المغرد خارج السرب . والحق أنه ليس مطلوبا من أي مجلة أن يكون لها خط عقائدي أو لون سياسي معين، بل المطلوب هو أن يكون لها هوية وقضية تحاول خلال مسيرتها الصحفية تحقيق ما تيسر لها من تلك القضية، وإبراز ما إستطاعت من تلك الهوية، فهوية "المستقبل الصحراوي" لا تشذ عن هوية الشعب الصحراوي المكافح وهي مجلة صحراوية بكل مسامها..مسكونة بهموم وطموح الشعب الصحراوي وقضيته النضالية الكبرى وهي التحرر من المستعمر المغربي لكنها لم تصدر لتتكلم باسم الشعب أو بصوت الشعب أو بالنيابة عن الشعب، لأنها وببساطة لم تتلقى التفويض المطلوب من قبله، وهو ما تفرضه علينا أدبياتنا المهنية .

اهداف المستقبل الصحراوي :

تعمل المستقبل الصحراوي داخل الدولة من اجل تحقيق الأتي :

الاحترام الكامل للقواعد الديمقراطية بالدولة الصحراوية وحقوق الإنسان المعترف بها عالميا وعلى رأسها الحق في حرية التعبير.

الدفاع عن القضية الوطنية الصحراوية في كافة المنابر الداخلية والخارجية بأساليب عصرية .

تحسيس النظام الحاكم بالدولة الصحراوية بالمعانات الصامتة لاهالينا بالمناطق المناطق المحتلة في ظل واقع الحصار العسكري والاعلامي الذي تفرضه سلطات الاحتلال المغربي على المنطقة .

إصلاح النظام السياسي الصحراوي المبني على أساس المؤتمرات الشعبية وهو نظام بعيد كل البعد عن الممارسة الديمقراطية النزيهة .

نشر وتعزيز قيم حقوق الإنسان بين العامة على كل المستويات في المجتمع الصحراوي .

التحسيس بالصعوبات التي تعترض الحياة اليومية للاجئين الصحراويين.

فتح المجال لحرية التعبير وللمعارضة السياسية بمخيمات اللاجئين الصحراويين .

الأهداف الإستراتيجية :

وضع سياسة طويلة المدى لنشر ثقافة الديمقراطية داخل الدولة الصحراوية لبناء مجتمع صحراوي ديمقراطي عصري يحترم حقوق الإنسان ويضمن المساواة بين كل مكوناته بغض النظر عن الجنس والدين أو الإنتماء السياسي.

اصدارات المستقبل الصحراوي :

أصدرت المستقبل الصحراوي منذ تأسيسها 14 عدد من مجلة المستقبل الصحراوي أول مجلة صحراوية حرة ومستقلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين وتطبع 500 نسخة من كل عدد.

ونذكر في الأخير بما قاله أحد الكتاب في حق الصحافة المستقلة بأنه ليس من حقنا أن نسأل الصحافة لما تنتقدنا، بل من الواجب أن نسأل أنفسنا اولا لماذا نفعل ما سننتقد عليه. شعار المجلة : اعلام حر .. يخدم القضية ولايقدس الاشخاص. هيئة تحرير المجلة: احمد بادي محمد سالم السالك صلوح لمن بكار احمد بابا مولاي ابا بوزيد سعيد زروال

Anonymous globe of flags 1.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ثقافي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.