المسجد الصيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المسجد الصيني
GirgaSiniInside.jpg

معلومات عامة
القرية أو المدينة جرجا
الدولة  مصر
المؤسس محمد بك الفقاري
سنة التأسيس 1117 هجري
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة بلاطات مزخرفة «قيشانى صينى»
تاريخ التحديث 1202 هجري


المسجد الصينى بمدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج هو واحد من أهم وأعرق الآثار الإسلامية الموجودة بالمحافظة، ويرجع تاريخه إلى العصر العثمانى.

إنشاءه[عدل]

شيدَه الأمير محمد بك الفقاري من أمراء المماليك المسجد عام 1117 هـ، حيث جُددَ بعد حدوث فيضان بالمنطقة عام 1202 هـ على يد الشيخ عبد المنعم عبد الرحمن المكني.[1]

الموقع[عدل]

يقع المسجد في منطقة القيسارية شرق مدينة جرجا، وتعد المنطقة هي الأقدم في المدينة وبني المسجد في منطقة مرتفعة كي لا يتأثر بفيضان النيل آن ذاك، وبنيت جدرانه بالطوب المحروق فيما عدا كتلة المدخل الرئيسي الموجود بالجهة الشمالية بنيت بالحجر ويبلغ سمك كل جدار من جدران المسجد حوالي متر.

تسميته[عدل]

رغم تسميته بالمسجد الصيني إلا انه لا توجد في مكونات بنائه أي شئ تم استيراده من الصين، وسمى المسجد الصيني بهذا الاسم نسبة إلى بلاطات مزخرفة «قيشانى صينى» تم جلبها من تركيا لتغطى جدار قبلة المسجد، وأجزاء كبيرة من جدرانه وكانت هذه التغطية سائدة في العصر الملوكى والعثماني.[2]

تكوينه[عدل]

يتكون المسجد من الداخل من أربعة أروقة تحيط بصحن مكشوف من الوسط وسقف الأروقة على 5 صفوف من الأعمدة الخشبية وعددها 22 عمودا به منبرا قديما من الخشب وبه محراب القبلة الذي ما زال يحتفظ بشكله وزخرفه وتغطيه بلاطات «القيشانى الصينى» وعلى يساره محراب آخر صغير وبه مقصورة خشبية ترتفع على أعمدة خشبية مخصصة للنساء في نهاية المسجد.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "على باب الله..المسجد الصيني بسوهاج: بناه أمير مملوكي على الطراز العثماني وزخرفه بالقيشاني | المصري اليوم"، www.almasryalyoum.com، مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2015، اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2020.
  2. ^ "'المسجد الصيني'.. أول مسجد مملوكى كبير في ولاية «جرجا».. صور"، صدى البلد، 31 مايو 2017، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2020.
  3. ^ ""المسجد الصيني" أبرز المعالم الأثرية الإسلامية بسوهاج"، بلوم نيوز، 08 ديسمبر 2019، مؤرشف من الأصل في 06 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2020.