هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

المسحة البلعومية الأنفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المسحة البلعومية الأنفية
Diagnosis-image1.jpg
مسحة البلعوم الأنفي

الغرض تشخيص عدوى فيروسية معينة

المسحة البلعومية الأنفية (بالإنجليزية: Nasopharyngeal swab)‏، وتشبه طريقة الشفط الأنفي البلعومي، هي طريقة لجمع عينة من الجزء الخلفي من الأنف والحنجرة. [1][2] المسحات الأنفية البلعومية عبارة عن أعواد ضيقة مصنوعة من قضيب بلاستيكي قصير مغطى بغطاء واحد ذو مواد ممتزة مثل القطن أو البوليستر أو النايلون المتجمع. يتم استخدامها لتشخيص السعال الديكي وكذلك عدد من الالتهابات الفيروسية الأخرى. [1] لجمع العينة، يتم إدخالها في فتحة الأنف ويتم الاحتفاظ بها في مكانها لعدة ثوانٍ لامتصاص الإفرازات، ثم توضع في وسائط نقل فيروسية معقمة، والتي تحافظ على العينة للتحليل اللاحق.[3]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "Pertussis (Whooping Cough) Specimen Collection". cdc.gov. August 28, 2013. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Nasopharyngeal culture: MedlinePlus Medical Encyclopedia". www.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 4 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20200213041301/https://www.cdc.gov/flu/pdf/freeresources/healthcare/flu-specimen-collection-guide.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.