نسوية مسيحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المسيحية النسوية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحركة النسوية المسيحية هي جانب من جوانب اللاهوت النسوي الذي يسعى إلى التقدم وفهم المساواة بين الرجال والنساء أخلاقيًا واجتماعيًا وروحيًا، وفي القيادة من وجهة نظر مسيحية.

يجادل النسويين المسيحيين أن مساهمات النساء في هذا الإتجاه ضرورية لفهم كامل للمسيحية.[1] يرى النسويين المسيحيين أن الله لا يميز على أساس الخصائص التي تحددها الطبيعة البيولوجية، مثل الجنس والعرق.[2] قضايا الحركة الرئيسية تشمل سيامة النساء وسيطرة الذكور في الزواج المسيحي، والإعتراف في القدرات الروحية والأخلاقية على قدم المساواة، والحقوق الإنجابية.[3][4][5][6] تنادي النسوية المسيحية في كثير من الأحيان على رسم النساء تعاليم الأديان والمذاهب الأخرى، بالإضافة إلى أدلة الكتاب المقدس.[7]

وغالبًا ما يفضل النسويين المسيحيين مصطلح المساواة المسيحية خصوصًا بين المسيحيين الذين لا يرغبون في ربط أنفسهم مع الحركة النسوية.[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ Harrison, Victoria S. "Modern Women, Traditional Abrahamic Religions and Interpreting Sacred Texts." Feminist Theology: The Journal of the Britain & Ireland School of Feminist Theology 15.2 (2007):145-159.
  2. ^ McPhillips, Kathleen. "Theme: Feminisms, Religions, Cultures, Identities." Australian Feminist Studies 14.30 (1999).
  3. ^ Daggers, Jenny. "Working for Change in the Position of Women in the Church." Feminist Theology: The Journal of the Britain & Ireland School of Feminist Theology 26 (2001)
  4. ^ McEwan, Dorothea. "The Future of Christian Feminist Theologies--As I Sense It: Musings on the Effects of Historiography and Space."
  5. ^ McIntosh, Esther. "The Possibility of a Gender-Transcendent God: Taking Macmurray Forward." Feminist Theology: The Journal of the Britain & Ireland School of Feminist Theology 15 (2007): 236-255.
  6. ^ Polinska, Wioleta. "In Woman's Image: An Iconography for God." Feminist Theology 13.1 (2004):40-61
  7. ^ Clack, Beverly. "Thealogy and Theology: Mutually Exclusive or Creatively Interdependent? Feminist Theology: The Journal of the Britain & Ireland School of Feminist Theology 21 (1999):21-38.
  8. ^ Groothuis, Rebecca M., Ronald Pierce and Gordon Fee (eds.), Feminism Goes to Seed

انظر أيضًا[عدل]