المسيحية في تركمانستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كنيسة شفاعة العذراء الأرثوذكسيَّة في خراسان.

يُشّكل المسيحيين ومعظمهم من أصول روسيَّة، أقل من 9% من مجمل السكان في تركمانستان أي حوالي 320,000 نسمة.[1] وتُعتبر الأرثوذكسية الشرقية أكبر الطوائف المسيحية في تركمانستان.

الطوائف المسيحية[عدل]

الأرثوذكسية[عدل]

كنيسة الملاك ميخائيل في مدينة تركمانباشي.

الكنيسة الروسية الأرثوذكسية وهي كنيسة معترف بها رسميًا تُشّكل أكبر أقلية دينية.[2][3] والكنيسة هي تحت ولاية رئيس الأساقفة الأرثوذكسي في مدينة طشقند في أوزبكستان.[3] ومعظم أتباع الكنيسة من المواطنين من العرقيَّة الروسيَّة. وهناك ثلاثة عشرة كنيسة روسية أرثوذكسية، وثلاثة منها في مدينة عشق أباد. ولا توجد معاهد دينيَّة تابعة للكنيسة الروسية الأرثوذكسية.

تضم تركمانستان جالية أرمنيَّة وتشير الإحصائيات الى أن عدد المواطنين الأرمن في تركمانستان يتراوح بين 30,000-34,000 نسمة.[4] ويتبع الغالبية العظمى منهم الى الكنيسة الأرمنيَّة الأرثوذكسيَّة. ويتوزع الأرمن في البلاد على ثلاثة مجموعات وهي: الأرمن المواطنين التركمان، واللاجئين الأرمن من أذربيجان، والمواطنين الأرمن من أرمينيا.

طوائف مسيحية أخرى[عدل]

يعيش حوالي 50 كاثوليكي في تركمانستان.[5] وهناك أيضًا جالية ألمانية، والتي تنتمي في غالبها إلى البروتستانتية على مذهب اللوثرية؛[3] في حين هناك أيضًا وجود لبعض المسيحيين الإنجيليين من السكان المحليين في تركمانستان.[6] وينتمون الى كنائس منها كنيسة تركمانستان المعمدانيّة الإنجيلية، والأدفنتست، والخمسينية، وكنيسة النعمة الكبرى في تركمانستان، وكنيسة المسيح الدولة، والكنيسة الرسولية الجديدة في تركمانستان وجميع هذه الطوائف المسيحية مسجلة رسميًا من قبل الحكومة.[3] ومنذ عام 2003 على جميع الجماعات الدينية أن تسجل رسميًا والنشاط الغير مسجل يعتبر نشاط غير قانوني.[6][3]

مصادر[عدل]