المسيحية في جزر القمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جزء من السلاسل حول
المسيحية حسب دول العالم

Cefalu Christus Pantokrator cropped.jpg

المسيحية في جزر القمر هي أقلية دينية، تعد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية كبرى الطوائف المسيحية في جزر القمر ويصل عدد أتباعها بحوالي 6,000 أي 0.8% من مجمل السكان.[1] لا تملك البلاد أبرشية كاثوليكية، ويتبع كاثوليك البلاد روحياً النيابة الرسوليَّة في جزر القمر. وتملك الكنيسة المحليَّة كنيسة القديسة تيريزا الطفل يسوع في العاصمة موروني.[2] أمّا البروتستانت فتصل أعدادهم إلى حوالي 1,678 شخص أي حوالي 0.25% من مجمل السكان. في عام 2006 تم اعتقال أربعة أشخاص بروتستانت في بلدة موروني في جزر القمر. علمًا أنّ الدستور يضمن الحرية الدينية.

يتبع معظم المسيحيين في الجزيرة المذهب الروماني الكاثوليكي ويتعبون إدارياً للنيابة الرسوليَّة لأرخبيل جزر القمر، والتي تغطي كل من جزر القمر ومايوت، ويقع مقرها في مدينة موروني. يذكر أنَّ النيابة تأسست في 5 يونيو من عام 1975، حيث أنشأ الكرسي الرسولي إدارة رسولية لجزر القمر، وفي 1 مايو من عام 2010، تمت ترقية الإدارة في مقام نيابة رسولية. وعلى الرغم من أنَّ دستور البلاد ينص على ضمان الحرية الدينية، الا أنه لا يُسمح للمسيحيين بأن يشهدوا على إيمانهم علناً، ويخضع المتحولين للمسيحية للحرمان العديد من الحقوق المدنية، ولا يُسمح للمسيحيين في التبشير علنًا. ينص القانون أنّ تبشير بأي دين آخر للمسلمين، يُخضع المبشّر حكمًا بالسجن والغرامة. وعلى الرغم من وجود جماعات مسيحيَّة أجنبية تشارك في العمل الإنساني في جزر القمر، لكنها لا تشارك في البعثات التبشيريَّة. هناك العديد من الكنائس في البلاد وتعود ملكيَّة أغلبيتها للكنيسة الكاثوليكية وأبرزها كنيسة القديسة القديسه الصغيره تيريزا في موروني.

مراجع[عدل]

  1. ^ Catholic Hierarchy – Vicariate Apostolic of Archipelago of the Comores نسخة محفوظة 13 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Mgr Charles Mahuza Yava, s.d.s. - Église catholique en France". تمت أرشفته من الأصل في 22 فبراير 2018. 

انظر أيضاً[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع مسيحي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.