المسيحية في ساو تومي وبرينسيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كاتدرائية دي نوسا سنهورا دا غراسا ساو تومي في مدينة ساو تومي.

وفقًا لإحصائية مركز بيو للأبحاث سنة 2010 حوالي 82.1% من سكان ساو تومي وبرينسيب هم مسيحيين.[1] حوالي 71.9% من السكان من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، حوالي 10.2% من أتباع الطوائف المسيحية الأخرى، وهناك أيضا أقلية بروتستانتية كبيرة ينتمي معظمهم إلى مذهب الأدفنتست وإلى المذهب الإنجيلي. يعود الوجود الكاثوليكي في البلاد إلى الإستعمار البرتغالي والذي تلاها البعثات الكاثوليكية المختلفة.

تاريخ[عدل]

كنيسة سيدة غوادالوبي في مقاطعة لوبانا.

كانت الأبرشية الكاثوليكية قد تأسست في 3 نوفمبر من عام 1534 كأبرشية تومي وتبعت متروبوليت أبرشية فونشال في البرتغال. تضمنت الأبرشية المناطق البرتغالية المسيطرة أو المسيحية في أفريقيا الجنوبية وصولًا إلى جنوب أفريقيا الحالية وموزامبيق. في 20 مايو من عام 1596، أصبح جزء من أنغولا الحالية أبرشية أنغولا والكونغو والتي أصبحت الآن تعرف بإسم أبرشية لواندا. في 21 يناير من عام 1612، أصبحت جميع المناطق الساحلية الشرقية جزء من أبرشية مابوتو الرومانية الكاثوليكية في موزمبيق. وضمت الأبرشية في وقت من الأوقات على مدينة كيب تاون، حتى سيطرة الهولنديين في منتصف القرن السابع عشر، وفي 8 يونيو من عام 1818 انفصل جزء من الأبرشية وأصبحت النيابة الرسولية لرأس الرجاء الصالح والتي أصبحت تعرف الآن بإسم أبرشية بورت إليزابيث الرومانية الكاثوليكية. وفي 22 يناير من عام 1842، أصبحت أجزاء من الأبرشية المتواجدة على الساحل الغابوني، جزء من النيابة الرسولية لجنسيتي غينيا وسينيجامبيا والتي أصبحت لاحقاً أبرشية ليبرفيل الرومانية الكاثوليكية. وفي عام 1924 تمت إعادة تسمية الأبرشية باسم أبرشية ساو تومي. وفي وقت لاحق في عام 1957 تم تغيير اسمها إلى اسمها الحالي لأبرشية ساو تومي وبرينسيب.

الوضع الحالي[عدل]

غالبية السكان من أصول أفريقية ومختلطة، ويدين معظمهم بالمسيحية الكاثوليكية. ويظهر الإرث البرتغالي والكاثوليكي جلياً في ثقافة وعادات وتقاليد البلاد، فثقافة ساو تومي وبرينسيب هي عبارة عن خليطٍ ثقافي ظهر نتيجة ما تأثرت به الجزيرتان من التدامج الحاصل للتأثيرات الأوروبية والأفريقية. ويتكون البلد يتكون من أبرشية واحدة، وهي أبرشية ساو تومي وبرينسيبي الرومانية الكاثوليكية، وتعد مقر الأبرشية كاتدرائية دي نوسا سنهورا دا غراسا ساو تومي في مدينة ساو تومي. ويرأس الأبرشية مانويل أنطونيو مينديز دوس سانتوس منذ عام 2006. والكنيسة الكاثوليكية المحليَّة هي عضو في المؤتمر الأسقفي في أنغولا وساو تومي.

مراجع[عدل]

  1. ^ (São Tomé and Principe). Retrieved 06-10-2012. نسخة محفوظة 19 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]