المشاييخ (قبيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المشاييخ
جانب من وادي دوقة شمال القنفذة - تهامة
جانب من وادي دوقة شمال القنفذة - تهامة

معلومات القبيلة
البلد الجزيرة العربية
المكان تهامة (دوقة، وادي حلي بن يعقوب، المظيلف، الحجرة، الخليف)
العرقية عرب
الديانة الإسلام

السادة المشاييخ (المناصير) إحدى الأسر في سهل تهامة والحجاز، ينتسبون إلى ذوي منصور الحسينيين.

يتركز عموم المشاييخ المناصير في جنوب المملكة العربية السعودية ومنطقة مكة المكرمة في وادي دوقة شمال القنفذة، كما لهم تواجد في المظيلف والبرزة والخليف والحجرة وحلي وبقية أنحاء الساحل.

النسب

عمود نسب منصور بن محمد بن عبدالواحد إلى وحاحدة المدينة في مخطوط قديم.
  • ينتسب مشاييخ تهامة المناصير إلى: إبراهيم بن أحمد بن جميع مرفوع نسبه إلى منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن مهنا الأكبر (حمزة) بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.[1][2]

ذكر حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية المشاييخ بطن من بني يوس (بني أوس) من زهران.[3] وهذا متقدم لنزول إبراهيم بن جميع (حفيد الجد الأول منصور، والذي يعده بعض النسابة الجد الأدنى) قرية الخليف في تهامة، في ديار بني سليم، ثم دخول بعض أبناءه بعده في حلفهم ولواءهم. فالنسبة نسبة حلف لا إلى نسبة أب. ذكر الزبيدي في كتابه طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص إبراهيم بن جميع من ذوي الكشف والكرامات وأنه من قوم يقال لهم بنو منصور. وذكر ابنه محمد السني بأنه صاحب كرامات وعبادة ومجاهدة، كثير إطعام الطعام، وكانت دياره في الخليف وهي قرية قريبة قرية الخلف وهما من الحجاز مما يلي اليمن، فلا تذكر إحداهما إلا وتذكر الأخرى معها، فلا يقال إلا الخليف والخلف غالبا وهما بالخاء المعجمة والفاء.[4]

نسب ابن جميع يساق إلى المناصير وهو فرد منهم وليس هو جد المناصير، ولا يعرف عدد الآباء بين ابن جميع ومنصور. والمناصير بطن عظيم من الحسينيين وهم أبناء منصور بن محمد وهو من الوحاحدة الذين ينتسبون إلى الأمير الأول أبو عمارة حسين بن مهنا أول أمراء المدينة المنورة، حيث استقل بها عن مكة.[5] حكم نسله المدينة ستة قرون، ابتداء من 1071 حتى 1689.[6][7]

يتبين أن ذكر ابن جميع في الخليف كان في القرن الثامن الهجري وذلك لذكر أنه التقى بالشيخ العارف موسى بن عيسى، وموسى هذا ذكره السخاوي أنه قد أجيز له سنة اثنتين وستين وسبعمائة.[8] فيتبين من هذا أن ابن جميع كان في هذا العصر.

ينسب لابن جميع عقب من غير المشاييخ وهم من ولده المذكور محمد السني وهم أسر معروفة في تهامة كآل السني وديارهم ما بين الليث وقلوة، وآل قارز والفقهاء وآل عزيزة وآل صلاح.

ثمة رأي قائل أن الجد الأول الجامع منصور بن محمد قد يكون نزل تهامة باستدلال لقول محمد الشاووش أحد شعراء تهامة المتأخرين: «والله لو كان ماهلاّ هزيز العشاير ما نشد، قبلنا جدنا منصور كم له نزل ما شدّ منها[9]

خطأ النسبة

في بعض المشجرات الموجودة ينسب ابن جميع خطأً إلى يحيى بن منصور بن محمد بن يحيى أبي الحارث الذي ينتهي نسبه إلى محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهي نسبة خاطئة لا تصح،[9] وغالب هذا أنه يرجع إلى خطأ من النساخ أو جهل منهم. حيث أن عمود النسب ثابت لمنصور بن محمد بن عبد الواحد وليس منصور بن محمد بن يحيى. ويرفع النسب الخاطئ إبراهيم بن جميع لمنصور بن محمد عبر ابنه يحيى. وفي كتب الأشراف التي ترجمت ليحيى هذا ذكر أن أبناءه يعرفون بالأشراف بنو زحيك وليس بالمناصير. وأورد أحمد بن عنبة في عمدة الطالب عن عبد الله بن محمد بن علي جد يحيى أبي الحارث، أنه عاش في مطلع القرن الخامس الهجري، وفي سلسلة النسب الخاطئة جعل الجد الثامن لابن جميع، وهو مما يستحيل عقلا وواقعا وزمانا.

فلا يظهر إلا أن المناصير هم أبناء منصور بن محمد بن عبد الواحد الحسيني.

أصل التسمية

يعرف مشاييخ تهامة بالمناصير نسبة لجدهم المتقدم ذكره، ويدعون بالمشاييخ لقبا لا نسبا. عدا أنه كان يدعى المناصير بأبناء الشيخ لمشيخة جدهم، وقيل لنسبه الشريف. فتحولت اللفظة بمرور الوقت إلى «الشيخي» على أفراد القبيلة إلى جانب المنصري. والشيخي لفظة عمومية أطلقت على قبائل وجماعات مختلفة في شتى الأماكن، وليس كل شيخي منصري.

كما أن المناصير اسم لأكثر من قبيلة عربية، وليس كل المناصير من المشاييخ.

فروع المشاييخ

فروع قبيلة المشاييخ المناصير حاليا هم:

  1. آل إبراهيم
  2. آل ذيبان في وادي دوقة
  3. آل صارم في المضحاة
  4. البرادية في وادي دوقة
  5. آل عبد الله
  6. آل خماش
  7. آل يوسف في الشعراء
  8. آل السني
  9. القصرة
  10. الكجمان
  11. آل سويد وأحدهم (السويدي)
  12. آل العواجي
  13. آل مشول في تهامة عسير
  14. الحوسان
  15. آل سعيد في المريبي
  16. آل خضر
  17. اللماميد
  18. آل القحيطي
  19. مشاييخ القريع ومنهم: النواويين، آل هادي، آل هيف، آل موسى.
  20. الجيالين وأحدهم (الجيلاني)
  21. آل رضي.[10]

مراجع

  1. ^ عمدة الطالب في أنساب آل علي بن أبي طالب . أحمد بن عنبة . ص543
  2. ^ السلسلة الذهبية في نسب قبيلة الأشراف المناصير الهاشمية
  3. ^ معجم قبائل المملكة العربية السعودية - منشورات النادي الأدبي في الرياض، تأليف: حمد الجاسر . ص769
  4. ^ طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص - الدار اليمنية للنشر والتوزيع، تأليف: زين الدين أحمد بن أحمد الزبيدي، ص332
  5. ^ آل مهنا/المهاينة - (أمراء المدينة للعهدين الأيوبي والمملوكي) تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة. وصل لهذا المسار في 24 يونيو 2016 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ آل مهنا .. ستة قرون في المدينة المنورة صحيفة الجزيرة، 15 يونيو 2015 وصل لهذا المسار في 24 يونيو 2016 نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ موقع يابي يورث. وصل لهذا المسار في 24 يونيو 2016 نسخة محفوظة 28 أغسطس 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الضوء اللامع - الموسوعة الشاملة انظر: 787، (5/99)
  9. أ ب "دلالة الناقد البصير إلى نسب المشاييخ المناصير."، مدونة محمد بن علي بن محمد الشيخي، الجمعة، 31 يوليو 2015، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ موقع فرع الشجرة الهاشمية نسخة محفوظة 1 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.