المصرف العراقي للتجارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المصرف العراقي للتجارة
معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2003
النوع مؤسسة مالية تجارية
النشاط بنك تجاري
المقر الرئيسي Flag of baghdad governorate.jpg بغداد،  العراق
الشركة الأم وزارة المالية العراقية
عدد الموظفين 1057
مناطق الخدمة العراق
موقع ويب http://www.tbiraq.com
Trade Bank of Iraq.png

المصرف العراقي للتجارة (بالإنجليزية: TBI) مصرف عراقي حكومي، تأسس عام 2003 في بغداد.

نبذة تاريخية[عدل]

تأسس المصرف العراقـي للتجارة في شهر تموز 2003 ككيان حكومي مستقــل لغرض تسهيل استيراد وتصدير السلع والخدمات من وإلى العراق خدمة للاقتصـاد الوطني وإعادة تأهيل البلاد بعد أنتهاء العمل ببرنامج النفط مقابـــل الغـذاء التابـع للأمم المتحدة ولتلبية الحاجات الانسانية للعراق واعــادة بنـــاء الاقتصــاد العراقــي واصلاح البنى التحتية ولأغراض أخرى تعود بالفائــــــدة للشعــب العـــــراقي آخــذين بنظر الاعتبار الاهمية الاقتصادية للتجارة في اعـــادة تنشيــــط الاقتصـــاد العراقــي وتحفيزه لتحقيق نمو طويل الامد.

في شهر تشريـن الثاني مــن عــــــام 2003 بــدأ المصرف عمــــله كمصرف حكومي مستقل برأسمــال قدره 1,100,000 مليون ومائة الف دولار أمريكي وقد ازداد رأسمـــاله المـــدفـــــوع كما في 30/6/2016 ليصبح 26,475,845,000,000 ( ستة وعشرون ترليون واربعمائة وخمسة وسبعون مليار وثمانمائة وخمسة واربعون دينار عراقي ) .

المصــرف العراقـــي للتجــارة أحـــد البنــوك الرائـــدة في الشـــرق الأوسط في قطاعي التمويل التجاري والاستثماري.

يعـــد المصـــرف العراقــي للتجـــارة المصرف الأكثــر خبــرة وثقـــــة في مجــال العمل المصرفي في العـراق حيث حقــق نمواً سريعــاً منــذ تأسيسه ليصبح أحـدى المؤسسات الرائــــدة والفاعـــلة في القطاع  المصرفي. فقــد قـــام المصرف بانشاء شبكــة واسعـة من المصارف المراسـلة في العــــالم وبنـــاء علاقـــات وطيــدة مع المصارف العــالمية ذات السمعــــة الممتــــازة وبحسب متطلبات العمليـــة المصرفيـــة حيث وصل عــدد المصارف المراسلة إلى أكثر من (428) مصرف متواجدة في (108) مدينة وتغطي (95) دولـــة في العالــم ممــــا وفــر له فرص حقيقية للتواجــد عالميــاً وقدرات تنافسية على توفير مختلف الخدمـــــات المصرفية المتنوعة. 

حقق المصرف العراقي للتجارة نجاحــات مبكرة مثــل التــــوقيــــع على اتفــــاقيــات اطاريـــة مع 26 مؤسسة عـــالمية لضمان الصادرات إضافـة إلى أنه كــان مــن أوائــــل المصارف العراقية الذي حصل على خطوط ائتمانية مـــن المصارف العالمية الرصينـــة ذات السمعة الممتـــازة بالرغــم من عدم وجود تصنيف ائتماني لدولة العراق حيث ان هــذا الانجـــاز يعتبر انجازاً كبيراً بحد ذاتـــه بالنسبـــة للمصرف يضــاف إلى قائمـــة الانجازات المهمة والاستراتيجية.

ان العمليات المصرفية التي يقوم بها المصرف العراقي للتجارة متوافقة مع الاصول والاعراف الدولية التي تصدرها غرفة التجارة الدولية ومواكبة لتعليمات وقواعـــد مكافحة غسيل الاموال حيث شهد المصرف منذ أن باشر أعماله نمــوا مضطــــــرداً في حجم تعاملاته المصرفية وأرباحه الصافية حيث بلغت أرباحـه الصافيــــة بحــــدود 385 مليون دولار أمريكي في نهاية العام 2011.

الجوائز التي حصل عليها المصرف العراقي للتجارة

2010 – جائزة أفضل مصرف محلي في العراق بحسب  EMEFINANCE , London

2010 – جائزة أفضل مصرف محلي في العراق بحسب Export Group , London

2010 – جائزة أفضل مصرف في استمرارية العمل بحسبExport Group , London

2010 – جائزة أفضل ثاني مصرف تجاري في الشرق الأوسط Trade and Forfaiting (TFR), London

2010 – حصل مصرفنا بالتسلسل 511 ضمن تصنيف أكبر الف مصرف في العالم من مجلة The Banker وجاء مصرفنا بالتسلسل 51 لمنطقة الشرق الأوسط حسب تصنيف نفس المجلة .

2011 – جائزة أفضل ثالث مصرف في العالم في مجال النفط والغاز Trade and Forfaiting (TSR) , London

2011 – حصل مصرفنا بالتسلسل 42 ضمن تسلسل أكبر 100 مصرف لمنطقة الشرق الأوسط حسب تصنيف نفس المجلة The Banker  وجاء مصرفنا بالتسلسل 42 ضمن تسلسل أكبر 100 مصرف لمنطقة الشرق الأوسط حسب تصنيف نفس المجلة .

2016 – المصرف العراقي للتجارة يفوز بأحدى جوائز التميز والانجاز المصرفي

 (The Banking Executive Magazine) .

2017- تسلم المصرف العراقي للتجارة جائزة أفضل حملة ادارية لاطلاق هوية المصرف الجديدة و أفضل مصرف تجاري من مؤسسة The Banker Middle East 

فروع المصرف[عدل]

يمتلك المصرف العراقي للتجارة حالياً 25 فرع في العراق موزعة بين العاصمة بغداد والبصرة والنجف وأربيل والسليمانية وكربلاء والرمادي وتكريت والناصرية والعمارة والحلة والكوت.

الارباح[عدل]

التاريخ الارباح هامش
عام 2015 145 مليار دينار عراقي [1]
عام 2016 536 مليار دينار عراقي [1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "المصرف العراقي للتجارة يحول 50% من ارباحه الى خزينة الدولة". nrt. اطلع عليه بتاريخ 2017-4-4. 

الموقع الرسمي[عدل]

الموقع الرسمي للمصرف