المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المعطي بنقاسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
المعطي بنقاسم
معلومات شخصية
الميلاد 1928
سلا
تاريخ الوفاة 2001 (العمر 72–73)
الحياة العملية
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

المعطي بنقاسم (1928-8 مايو 2001) هو مطرب مغربي ينتمي لجيل الرواد له عدة أغاني خالدة بوؤته احتلال مكانة مهمة في تاريخ الأغنية المغربية

المشوار[عدل]

الفنان المطرب المغربي المعطي بنقاسم من مواليد مدينة سلا المغربية سنة 1928. أحبّ الفنان المعطي بنقاسم الفن والموسيقى وشغف بالغناء منذ صغره وقد كان عازفا على آلة الكونترباس ثم على آلة العود قبل أن يحترف الغناء. انطلقت مسيرة المعطي بنقاسم بتقليد رواد الأغنية المغربية والعربية ليؤسّس سنة 1947 رفقة مجموعة من الأصدقاء "جوق الاتحاد السلاوي" برئاسة الفنان محمد بن عبد السلام حيث أصبح رفقة الجوق يحيي سهرات مباشرة على أمواج الإذاعة المغربّة كما يعتبر المعطي أحد مؤسّسي الجوق الوطني للإذاعة.

تنقل المعطي بنقاسم بين العديد من الفرق الموسيقية إذ التحق بجوق محمد بوزبع ثم جوق محمد العروسي ، وفي بداية السبعينات التحق بجوق إذاعة فاس الجهوية الذي ظل به إلى أن تقاعد. المعطي بنقاسم يعتبر من أشهر المطربين في المغرب خلال فترة الخمسينات والستينات وقد عُرف عنه تذوّقه للفن الرفيع وله أذن موسيقية حساسة.

عرف المعطي مطربا وعازفا وملحنا وقد اشتهر بأغانيه المغربية الصرفة المعتمدة على الزجل المغربي وهو أول من غنى للشاعر العربي الكبير نزار قباني أغنية "مكابرة" وأغنية "على قدر الهوى" للشاعر أحمد شوقي وكلاهما من ألحان عبد الرحيم السقاط. أصدر المعطي بنقاسم عددا من الألبومات منها "المسرارة"، "يا بنت المدينة"، "محبوبة" و"علاش يا غزالي".

الوفاة[عدل]

توفي الفنان المعطي بنقاسم يوم 9 ماي 2001 بعد مرض ، عن سن يناهز 73 سنة تاركا وراءه العشرات من القطع الغنائية ، ودفن بمدينة فاس حسب وصيته . يقول عنه الملحن عبد الواحد التطواني «يعتبر المعطي بنقاسم أحد رواد الأغنية المغربية ، أعطاها الكثير وترك العديد من الأغاني التي تشهد على تاريخه ...»