مدرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المعلمة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المُدرس أو المُعلم
Classroom at a seconday school in Pendembu Sierra Leone.jpg
الفصل الدراسي لمدرسة ثانوية في سيراليون


تسمية الإناث (بالعربية: مُدرسة تعديل قيمة خاصية صيغة التأنيث (P2521) في ويكي بيانات
فرع من مربي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المجال تعليم
صورة لمجموعة من المدرسين المتخرجين

المُدَرِّس أَو المُعَلِّمٌ هُو من يمتَلِك قَدْرَ مِن العِلم والمعرفَة ويَقُوم بِإِيصالِهَا (نقْلُهَا) إِلى الآخرِين. ويشمُل هذا التَّعرِيف العَام؛ جمِيع أَنواع المُعلِّمِين.

المعلم[عدل]

اسم فاعل لفعل علّم، ونقول معلم أي قام بفعل التعليم، والمعلم هو من يقوم بتربية وتعليم المتعلم وذلك بتوجيه مجموعة الخبرات التي اكتسبها إلى المتعلم وذلك بطرق ووسائل مبسطة تجعل المتعلم يتقبل ذلك بسهولة، إذن فهو اللبنة الأساسية لعملية التعليم. معلم وهو القائد المجتمع ويقوم بتنشأة الأجيال للمستقبل ويقول ألإمام الغزالي:التربية والتعليم أفضل واشرف وأنبل مهنة بعد النبوة [بحاجة لمصدر].

المعلم والتلاميذ[عدل]

صورة عام 1951 لمعلم يشرح لمجموعة من التلاميذ

معلم أو مدرس هو الشخص الذي يوفر التعليم للتلاميذ (الأطفال) والطلاب (للبالغين). دور المعلم هو رسمي في كثير من الأحيان والمستمرة، التي نفذت في المدرسة أو أي مكان آخر من التعليم الرسمي. في كثير من البلدان، يجب على الشخص الذي يرغب أن يصبح مدرسا أولا الحصول على مؤهلات مهنية محددة أو أوراق اعتماد من جامعة أو كلية. قد تكون هذه المؤهلات المهنية وتشمل دراسة علم التربية، علم التدريس. المعلمين، مثل غيرهم من المهنيين، قد يكون لها لمواصلة تعليمهم بعد تأهله، وهي عملية تعرف باسم التطوير المهني المستمر. يمكن للمعلمين استخدام خطة درس لتسهيل تعلم الطلاب، وتقديم دورة دراسية وهو ما يسمى المناهج الدراسية. قد دور المعلم تختلف بين الثقافات. يمكن للمعلمين توفير التعليم في معرفة القراءة والكتابة والحساب، الحرفية أو التدريب المهني، والفنون، الدين، التربية المدنية، ودور المجتمع، أو المهارات الحياتية. ويجوز للمعلم الذي يسهل التعليم بالنسبة للفرد كما يمكن وصفها بأنها شخصية المعلم، أو، إلى حد كبير من الناحية التاريخية، وهي المربية.

في بعض البلدان، يمكن أن التعليم النظامي تتم من خلال التعليم المنزلي. التعلم غير الرسمي يجوز أن يساعده معلم تحتل دورا عابرة أو مستمرة، مثل أحد أفراد الأسرة، أو من قبل أي شخص لديه معرفة أو مهارات في إعداد المجتمع الأوسع. المعلمون الدينية والروحية، مثل معلمو الملالي، الحاخامات والقساوسة / القساوسة الشباب واللامات، قد تعليم النصوص الدينية مثل القرآن، التوراة أو الكتاب المقدس.

معايير التميز والنجاح لدى المعلم[عدل]

الانجازات التراكمية[عدل]

ما يستعمله المدرس من وسائل تعليمية يعدّها بنفسه او يشرف على اعدادها، تنويع طرق التدريس ، واشراك جميع طلبة الصف في الانشطة المنهجية الصفية، وحثّ الطلبة المستمر في التفاعل والتواصل مع بعضهم البعض.

الاهتمام بالطلبة[عدل]

عدم تهميش المدرس/ة بعض الطلبة في الحصة، وتقديم المساعدة لكل طالب/ة بحاجة إلى مساعدة والكشف عما لديهم من قصور سواء في الفهم الذي قد يكون نتيجة ضعف في الابصار أو ضعف في السمع أو في عدم القدرة على الحركة او لديه بعض المشكلات النفسية.

التأثير الملهم[عدل]

ويظهر هذا التأثير في محبة الطلبة للمدرس/ة وودهم له/ لها، كما يظهر في تفاعل الطلبة المستمر في الصف، وسباقهم في تلبية احتياجات المدرس/ة. وحديث الطلبة المستمر لاهلهم عما فعلوه في الصف ويذكرون ما فعله معلمهم/ معلمتهم وماذا قدموا.[1]

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]