المعهد الأمريكي للرياضيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المعهد الأمريكي للرياضيات
American Institute of Mathematics
معلومات
التأسيس 1994
الموقع الجغرافي
المكان كاليفورنيا
البلد  الولايات المتحدة
إحصاءات
الموقع https://aimath.org/

المعهد الأمريكي للرياضيات (بالإنجليزية: American Institute of Mathematics)‏ ويختصر إلى (AIM) أسس في عام 1994 من قبل جون فراي ويقع في بالو ألتو، كاليفورنيا.[1][2][3] قام بتمويله من البداية فراي ومنذ العام 2002 أصبح واحد من سبعة مؤسسات رياضياتية ممولة من قبل المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم

براين كونري كان مديرا لهذا المعهد حتى عام 1997، ثم بعد ذلك أصبحت إدارته مشتركة بين كل من هيلين مور ودايفيد فارمر.

الهدف الأولي من تأسيس هذا المعهد هو تحديد وحل المسائل الرياضياتية الهامة، بالأساس تم تجميع مجموعة صغيرة من كبار علماء الرياضيات لحل المسائل الرياضياتية الضخمة مثل حدسية بيرك وسوينرتون-ديير، يدير المعهد برنامجا مكثفا على مدار الأسبوع وورش عمل عن المواضيع الراهنة في البحوث الرياضياتية. هذه الورش تعتمد على دورات تفاعلية للمسائل.

يقوم المعهد الأمريكي للرياضيات بطرح عدد من الجوائز المرموقة للزمالة لمدة خمس سنوات، للحصول على شهادة الدكتوراة في حقل الرياضيات البحتة، وتبلغ هذه الزمالة في الوقت الراهن 4000 دولا شهريًا ولمدة 60 شهر، كما يرعى المعهد بعض المسابقات الرياضياتية المحلية وأيضا لقاء سنوي للنساء الرياضياتات.

رعاية الأبحاث[عدل]

قام المعهد الأمريكي للرياضيات برعاية العديد من الأبحاث في الرياضيات الأساسية لمسائل عالية الأهمية في العديد من حقول الرياضيات. بعض هذه الأبحاث هو:

التوافقيات[عدل]

نظرية التمثيل[عدل]

فهرس عن زمر لاي، ومشروع ضخم لحساب التمثيلات الأحادية لزمر لاي.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن المعهد الأمريكي للرياضيات على موقع data.crossref.org". data.crossref.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  2. ^ "معلومات عن المعهد الأمريكي للرياضيات على موقع ido.ringgold.com". ido.ringgold.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  3. ^ "معلومات عن المعهد الأمريكي للرياضيات على موقع grid.ac". grid.ac. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.

وصلات خارجية[عدل]