المعهد الأمريكي للرياضيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المعهد الأمريكي للرياضيات (بالإنجليزية: American Institute of Mathematics) ويختصر إلى (AIM) أسس في عام 1994 من قبل جون فراي ويقع في بالو ألتو، كاليفورنيا.قام بتمويلة من البداية فراي ومنذ العام 2002 أصبح واحد من سبعة مؤسسات رياضياتية ممولة من قبل المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم

براين كونري كان مديرا لهذا المعهد حتى عام 1997 ، ثم بعد ذلك أصبحت إدارته مشتركة بين كل من هيلين مور ودايفيد فارمر.

الهدف الأولي من تأسيس هذا المعهد هو تحديد وحل المسائل الرياضياتية الهامة ، بالأساس تم تجميع مجموعة صغيرة من كبار علماء الرياضيات لحل المسائل الرياضياتية الضخمة مثل حدسية بيرك وسوينرتون-ديير ، يدير المعهد برنامجا مكثفا على مدار الأسبوع وورش عمل عن المواضيع الراهنة في البحوث الرياضياتية. هذه الورش تعتمد على دورات تفاعلية للمسائل.

يقوم المعهد الأمريكي للرياضيات بطرح عدد من الجوائز المرموقة للزمالة لمدة خمس سنوات للحصول على شهادة الدكتوراة في حقل الرياضيات البحتة ، وتبلغ هذه الزمالة في الوقت الراهن أربعة آلاف دولا شهريًا ولمدة ستون شهرا ، كما يرعى المعهد بعض المسابقات الرياضياتية المحلية وأيضا لقاء سنوي للنساء الرياضياتات.

رعاية الأبحاث[عدل]

قام المعهد الأمريكي للرياضيات برعاية العديد من الأبحاث في الرياضيات الأساسية لمسائل عالية الأهمية في العديد من حقول الرياضيات. بعض هذه الأبحاث هو:

التوافقيات[عدل]

نظرية التمثيل[عدل]

فهرس عن زمر لاي، ومشروع ضخم لحساب التمثيلات الأحادية لزمر لاي.

وصلات خارجية[عدل]