المعهد الدولي للإحصاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المعهد الدولي للإحصاء
الاختصار (بالإنجليزية: ISI)‏  تعديل قيمة خاصية (P1813) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي لاهاي، هولندا
تاريخ التأسيس 1885 (منذ 135 سنة)
النوع جمعية علمية دولية
الاهتمامات إحصاء
الرئيس جون بايلر
الموقع الرسمي http://www.isi-web.org

المعهد الدولي للإحصاء (بالإنجليزية: International Statistical Institute)‏ هو جمعية علمية دولية للإحصائيين يوجد مقرها في لاهاي، هولندا.[1] تأسست سنة 1885 وتهدف إلى نشر المعرفة في مجال الإحصاء وتوحيد المعايير الإحصائية بين الدول ومعاهد الإحصاء والتخطيط عبر العالم، إضافة إلى تشجيع التعاون الدولي العلمي والمهني بين الإحصائيين.

يضم المعهد حوالي 4000 عضوا منتخبا من طرف الحكومات والجامعات ومعاهد التخطيط والجمعيات الإحصائية المهنية الوطنية والإقليمية.

يصدر المعهد الدولي للإحصاء العديد من الدوريات العلمية المهمة وينظم كل سنتين المؤتمر الدولي للإحصاء، والذي نظم مرتين فقط في المنطقة العربية: في القاهرة (1991)[2] ومراكش في 2017.[3][4]

تاريخ[عدل]

سبق تأسيس المنظمة العديد من المؤتمرات الدولية للإحصائيين خلال القرن 19، أولها كان في بروكسل سنة 1853 بمبادرة من الرياضياتي البلجيكي أدولف كوتلي. استمرت المبادرات الدولية الإحصائية في التشكل، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بفضل الأهمية المتسارعة التي كان يكتسبها الإحصاء كمجال علمي مستقل. في 1885 نظمت جمعية لندن الإحصائية ملتقى شارك فيه 81 من ألمع الإحصائيين آنذاك ليقرروا إنشاء جمعية علمية دولية تحت مسمى المعهد الدولي للإحصاء.[5]

رؤساء المنظمة[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ "ISI Permanent Office". مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "ISI World Statistics Congresses - Cities & Years" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 3 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "ISI WORLD STATISTICS CONGRESSES". مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "المعهد الدولي للإحصاء يختار المغرب لعقد دورته ال 61". مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "HISTORY OF THE INTERNATIONAL STATISTICAL INSTITUTE". مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Handshake (Workshop Cologne '06).jpeg
هذه بذرة مقالة عن منظمة محلية أو دولية، أهلية أو حكومية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.