المغير (الوادي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المغير،الواد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الولاية المنتدبة المغير
تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية المغير
دائرة المغير
خصائص جغرافية
إحداثيات 33°57′02″N 5°55′27″E / 33.95055556°N 5.92416667°E / 33.95055556; 5.92416667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة 5392.80 كلم مربع كم²
الارتفاع 2 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني يسكن فيها حوالي 82779.48 نسمة (إحصاء 2015)
الكثافة السكانية 15.35 نسمة/كم²
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 39200

المغير بلدية و دائرة و ولاية منتدبة منذ 2014 . تمتد ولاية المغير من بلدية سطيل إلى غاية بلدية سيدي عمران وتقع على طريق وطني استراتيجي. يقطنها حوالي 82779.48 نسمة [1]

تم انشاؤها كدائرة سنة 1974 تتربع على مساحة 5392.80 ( كيلومتر مربع ). يحدها شمالاً بسكرة و خنشلة و شرقاً وادي سوف ومن الغرب الولاية المنتدبة أولاد جلال ومن الجنوب الولاية المنتدبة تقرت يمر عبرها الطريق الوطني رقم 3 ، الذي اكسبها موقعا استراتيجيا لقبت بجوهرة منطقة وادي ريغ لأنها تتوسط المنطقة. تتميز بتربة خصبة صالحة لزراعة العديد من الخضر و الفواكه بالإضافة إلى زراعة النخيل حيث تكتسب تمور المنطقة شهرة عالمية أدى بها للمشاركة في كبرى المعارض الزراعية [1]

المغير دائرة من دوائر ولاية الوادي وقد تم استحداثها كبلدية ابان الاستعمار سنة 1945 و كدائرة في التقسيم الاداري سنة 1974 وقد كانت تابعة لولاية بسكرة ثم لولاية الوادي و من ثم تم ترقيتها إلى ولاية منتدبة سنة 2014 وذالك في برنامج فخامة رئيس الجمهورية من بين 10 ولايات منتدبة ويرجع تاريخ انشائها إلى 1840 سنة وقد سكنتها قبيلة زناتة الامازيغية وأول منطقة عمرت هي تميدونت والتي تقع بمنطقة قرية انسيغة و بعدها تحولت القبيلة إلى المنطقة الثانية واسمها اوسلي واكرام الواقعة شرق قرية دندوقة وهناك تم الاختلاط بين الأعراق بالعرب القادمون من التل و كانوا بدو و رحل والزنوج ذوي الأب الأفريقي و أم البربرية وقد شكل جنس جديدي ما يدعى بالحشاشنة و بالمصطلح العام أي الرواغة أي سكان واد ريغ . مع العلم ان البعض من قبيلة زناتة قد اكملو رحلتهم إلى الجنوب اي منطقة جامعة وتقرت وورقلة وغرداية واقصى الصحراء. ومن اوسلي واكرام انتقلت إلى منطقة اسمها هبتون و تقع شمال مقر المدينة بحوالي 02 كلم ثم إلى منطقة سيدي لعراج و بعدها إلى الزاوية والتي هي النواه الاساسية لمقر المدينة وقد اما عن سكان المغير فهم خليط من العروش - الحشاشنة - عرب الغرابة أو سلمية و رحمان - عرش اولاد نايل - الدرايسة.

عادات و تقاليد المنطقة شبيهة إلى حد كبير مدينة بسكرة في اللهجة و المأكولات و اللباس التقليدي فقد لقبت بالزيبان الصغرى فالعرب الغرابة تقاليدهم مزيج بين الشاوية و أولاد نايل من وشم و فضة و عنبر و غيرها و الحشاشة تقاليدهم خاصة و شبيهة بتقاليد التوارق و اللباس التقليدي السوفي و الباخمار و غيرها. و أهم أكلة عند أهل المنطقة الشخشوخة و البربوشة و الباطوط.

من بين أعلام المنطقة الشيخ العلامة حبه عبد لمجيد السلمي المغيري و علي خليل و ثابت محمد الأزهري و عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية علماء المسلمون الجزائريين و من العلماء المعاصرين البروفيسور بلقاسم حبه رائد تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في عالم الالكترونيك و البروفيسور احمد قسوم و البروفيسور حرابي عبد الحميد و غيرهم

أما تاريخيا فقد لقبت المنطقة بالولاية المجاهدة و الزيبان الصغرى لما جرى فيها من معارك مع الاستعمار الفرنسي و قدمت أقرب بلدياتها و أكبرها أم الطيور الملقبة بالأوراس الصغرى أزيد من 420 شهيدا و أكبر المعارك من بين أكثر من 20 معركة معارك زريق و لمدرق من بين شهدائها عائلة دباخ و جريبيع و رقيعي و سوقر و لعموري و تقار و غيرهم من شهداء المنطقة.

من بين أضخم تضاريسها شط مروان هو بحيرة مياه مالحة موسمية تتجمع وسط حوض طبيعي مغلق في شمال شرق الصحراء الجزائر و هو يمثل الجزء الغربي من سلسلة منخفضات تمتد من خليج قابس إلى وسط الصحراء الجزائرية و التي نشأت بين العصرين الميوسيني و البليستوسيني الحديث نتيجة للضغط المصاحب لتشكل جبال الأطلس . مع مساحة قصوى تبلغ حوالي 6700 كم² فإن شط مروان يعتبر أكبر بحيرة في الجزائر.

تعد المغير أخفض منطقة في الجزائر تحت سطح البحر ب 40-م . يبعد شط مروان عن المغير ب9 كم عن المدينة و يبلغ طوله أكثر من 6 كم يعتبر مصدرا للأبحاث العلمية في مختلف الميادين الجيولوجية و البيولوجية و البيئية و موردا أولا في انتاج الملح في الجزائر.

يعتبر وادي الخروف دائم الجريان مصدرا للسقي الفلاحي و عيش معظم الطيور لأن العديد من الأودية تصب فيه منها وادي الجدي و وادي التل، وغيره.

مصادر[عدل]