يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المفتاح المرشح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يوليو 2020)

في النموذج العلائقي لقواعد البيانات ، يكون المفتاح المرشح للعلاقة هو الحد الأدنى للمفتاح الأعظم في تلك العلاقة ؛ ولديه مجموعة من السمات مثل:

  1. لا تحتوي العلاقة على صفين مختلفين (أي الصفوف أو السجلات في لغة قاعدة البيانات الشائعة) بنفس القيم لهذه السمات (مما يعني أن مجموعة السمات هي المفتاح الاعظم)
  2. لا توجد مجموعة فرعية مناسبة من هذه السمات التي يحملها (1) (مما يعني أن المجموعة هي الحد الأدنى).

يُشار إلى المفاتيح المرشحة أيضًا على أنها مفاتيح أساسية أو مفاتيح ثانوية أو مفاتيح بديلة.

تسمى السمات المكونة السمات الأولية . وبالعكس ، فإن السمة التي لا تحدث في أي مفتاح مرشح تسمى السمة غير الأولية .

نظرًا لأن العلاقة لا تحتوي على صفات مكررة ، فإن مجموعة الكل سماتها هي مفتاح رئيسي إذا لم يتم استخدام قيم NULL. ويترتب على ذلك أن لكل علاقة مفتاح مرشح واحد على الأقل.

تخبرنا المفاتيح المرشحة للعلاقة بكل الطرق الممكنة التي يمكننا من خلالها تحديد صفاتها. على هذا النحو فهي مفهوم مهم لتصميم مخطط قاعدة البيانات .

الاختلافات الرئيسية بين مفتاح الأعظم و المفتاح المرشح[عدل]

  1. تسمى السمة المفردة أو مجموعة من السمات التي يمكنها تحديد جميع سمات علاقة معينة بشكل فريد اسم المفتاح الاعظم (super ). على الجانب الآخر ، يدعى المفتاح الاعظم الذي هو مجموعة فرعية مناسبة من مفتاح الاعظم آخر مفتاح الترشيح.[1]
  2. جميع مفاتيح المرشح هي مفاتيح فائقة ولكن العكس ليس صحيحًا.[1]
  3. يتم التحقق من مجموعة المفاتيح الفائقة للعثور على مفاتيح الترشيح بينما يتم التحقق من مجموعة المفاتيح المرشحة لتحديد مفتاح أساسي واحد.[1]
  4. المفاتيح الفائقة أكثر عددًا نسبيًا من المفاتيح المرشحة.[1]

المفتاح الفائق (الأعظم) هو المفتاح الأساسي لأي علاقة. يجب رسمها أولاً قبل التعرف على مفاتيح أخرى للعلاقة لأنها تشكل الأساس لمفاتيح أخرى. مفتاح المرشح مهم لأنه يساعد في التعرف على أهم مفتاح في أي علاقة يعتبر المفتاح الأساسي.

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  • Date, Christopher (2003). "5: Integrity". An Introduction to Database Systems. Addison-Wesley. صفحات 268–276. ISBN 978-0-321-18956-1. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

  1. أ ب ت ث "الفرق بين مفتاح السوبر ومفتاح المرشح". ar.gadget-info.com. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)