المفتي الأكبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Sheikh Abubakr Ahmad (cropped).jpg

المفتي الأكبر هو أكبر مفتي (فقيه إسلامي) في الدولة. أنشئ المنصب في أوائل العصر الحديث في الإمبراطورية العثمانية، وتم اعتماده لاحقًا في عدد من الدول الحديثة.[1] [2]

المفتون والفقهاء هم المؤهلون لإصدار رأي غير ملزم (الفتوى) على نقطة من الشريعة الإسلامية (الشريعة).

في القرن الخامس عشر، اندمج مفتي الإمبراطورية العثمانية، الذين كانوا قد عملوا كعلماء مستقلين في أوقات سابقة، في بيروقراطية هرمية للمؤسسات والعلماء الدينيين. بحلول نهاية القرن السادس عشر، أصبح مفتي إسطنبول المعين من قبل الحكومة معروفًا تحت اسم شيخ الإسلام باعتباره المفتي الأكبر المسؤول عن هذا التسلسل الهرمي. قام المفتي العثماني الأكبر بعدد من المهام، ومنها تقديم المشورة للسلطان في المسائل الدينية وإضفاء الشرعية على سياسات الحكومة وتعيين القضاة. بعد حل الإمبراطورية العثمانية، تم تبني منصب المفتي العام في عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وغالبًا ما يكون دوره توفير الدعم الديني لسياسات الحكومة. [2] المفتي العام هو شخص معين من قبل الدولة، على الرغم من أن المنصب له طابع جماعي أو اختياري في بعض البلدان الحديثة. [1]

التاريخ[عدل]

المفتون هم علماء دين مسلمون يصدرون فتاوى قانونية (تفسير) للشريعة (الشريعة الإسلامية).[3] :16–20 بدأت الإمبراطورية العثمانية ممارسة منح الاعتراف الرسمي والمكانة لمفتي واحد، قبل كل شيء، باسم المفتي الأكبر. :5 أصبح المفتي الأكبر لإسطنبول منذ أواخر القرن السادس عشر بمثابة رئيس المؤسسة الدينية.[4] وبالتالي، لم يكن بارزًا فحسب، بل كان مسؤولًا بيروقراطيًا عن مجموعة علماء الدين، وأصدر أحكامًا قانونية بشأن سياسات الدولة الهامة مثل عزل الحكام. تم استعارة هذه الممارسة لاحقًا وتكييفها من قبل مصر منذ منتصف القرن التاسع عشر. :5 من هناك، انتشر المفهوم إلى دول إسلامية أخرى، بحيث يوجد اليوم ما يقرب من 16 دولة غالبيتها من المسلمين الذين لديهم مفتي أكبر. :85 يمكن أن تختلف العلاقة بين المفتي العام لأي ولاية معينة وحكام الولاية اختلافًا كبيرًا حسب المنطقة والعصر التاريخي.

دول مع المفتين المعينين من قبل الدولة[عدل]

بروناي[عدل]

تعيّن السلطان مفتي الدولة في بروناي.

الهند (المغول)[عدل]

في الإمبراطورية المغولية، كان المفتي الأكبر مسؤولًا رسميًا.

بيت المقدس[عدل]

طوال عهد الاستعمار البريطاني، احتفظ البريطانيون بمؤسسة المفتي الأكبر في بعض المناطق الإسلامية الخاضعة لسيطرتهم ومنحوا مفتي القدس مكانة سياسية في فلسطين. خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، كان هناك اثنين من مفتي القدس، أحدهما وضعه البريطانيون والآخر وضعته الإمبراطورية العثمانية. عندما كانت فلسطين تحت الحكم البريطاني، كان المفتي العام للقدس منصبًا عينته سلطات الانتداب البريطاني. في السلطة الوطنية الفلسطينية، المنظمة الإدارية التي تأسست لحكم أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة، يتم تعيين المفتي الأكبر من قبل الرئيس.

الإمبراطورية العثمانية[عدل]

في الإمبراطورية العثمانية، كان المفتي الأكبر مسؤولًا رسميًا، وكان المفتي الأكبر للقسطنطينية هو الأعلى من هؤلاء.

المملكة العربية السعودية[عدل]

يعين الملك المفتي الأكبر للمملكة العربية السعودية، الذي أنشئ منصبه في عام 1953.

تونس[عدل]

وفقًا للمادة 78 من دستور 2014، يتم تعيين المفتي العام لتونس ويمكن عزله من قبل رئيس الجمهورية.[5]

دول تنتخب المفتي[عدل]

  • أستراليا - حيث لا يتلقى مكتب المفتي الكبير أي ختم رسمي لمصادقة الحكومة (لا بؤثر دور المفتي على الحكومة أي الدولة)، يمكن انتخاب رجال الدين لهذا المنصب من قبل مجلس الأئمة الوطني الأسترالي في البلاد.[6]
  • الهند - المفتي الأكبر للهند ينتخب من قبل منظمات العلماء المسلمين البارزين في البلاد ويعين من قبل الهيئة الانتخابية.

دول بمجالس إفتاء[عدل]

  • يوجد في إندونيسيا نظام مفتي جماعي، يشغل فيه منصب المفتي الكبير مجلس العلماء الإندونيسي (Majelis Ulama Indonesia). [2] يمكن لهذا التجمع إصدار فتاوى.
  • ماليزيا لديها أيضا نظام فريد من المفتي الجماعي. لدى تسع من الولايات الماليزية الأربعة عشر ملكية دستورية خاصة بها؛ يحكم تسعة منهم ملكهم الدستوري في حين أن البلاد يقودها ملك ينتخب من تسعة. هؤلاء الملوك التسعة يتمتعون بسلطة على الشؤون الدينية داخل دولهم: لذلك، فإن لكل واحدة من هذه الولايات التسعة مفتيها الخاص الذي يسيطر عادةً على المجلس الإسلامي أو الإدارة الإسلامية للدولة. على المستوى الوطني، تم تشكيل مجلس وطني للفتوى (مجلس الفتوى Kebangsaan) تحت إدارة النهضة الإسلامية في ماليزيا (Jabatan Kemajuan Islam Malaysia أو JAKIM). يعين JAKIM خمسة مفتيين للولايات الخمس التي ليس لها ملوك. يقوم مفتو الدول التسع الملكية، إلى جانب المسؤولين الخمسة المعينين من قبل JAKIM في المجلس الوطني للفتوى، بإصدار الفتاوى بشكل جماعي.
  • سريلانكا لديها نظام للعلماء الجماعي من تقاليد الإسلام المختلفة. لدى جمعية علماء سريلانكا رئيس يشرف على القرارات ولكنه لا يتمتع بالضرورة بالصلاحيات لإلغاء أي قرارات يتخذها بقية العلماء. هذا المفهوم مشابه لنظام التحالف الديمقراطي.

قائمة أبرز المفتين السابقين[عدل]

بيت المقدس[عدل]

المملكة العربية السعودية[عدل]

بلدان أخرى[عدل]

قائمة المفتين الحاليين[عدل]

الدول المعترف بها من قبل الأمم المتحدة[عدل]


أنظمة الحكم الأخرى[عدل]

مدخلة المفتي الأكبر تاريخ التعيين
القوقاز[7] اللهشكور باشاد 1992
 أوروبا محمد شابير أحمد باتل (بالوكالة) 2007

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب John L. Esposito, المحرر (2014)، "Grand Mufti"، The Oxford Dictionary of Islam، Oxford: Oxford University Press، مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2018.
  2. أ ب ت Gerhard Böwering, Patricia Crone, المحرر (2013)، "Mufti/Grand mufti"، The Princeton Encyclopedia of Islamic Political Thought، Princeton University Press.
  3. ^ Vogel, Frank E. (2000)، Islamic Law and the Legal System of Saudí: Studies of Saudi Arabia، Leiden: Brill، ISBN 9789004110625.
  4. ^ Faroqhi, Suraiya N. (2006)، The Cambridge History of Turkey. The Later Ottoman Empire, 1603-1839 (ط. 1st)، Cambridge, UK: Cambridge University Press، ص. 213، ISBN 9780521620956، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2012.
  5. ^ "Title four, chapter one, article 78"، THE CONSTITUTION OF THE TUNISIAN REPUBLIC (Unofficial english translation) (PDF)، UNDP and International IDEA، 26 يناير 2014، مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 سبتمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2015.
  6. ^ Moore, Alexander (1998)، Cultural Anthropology: The Field Study of Human Beings (ط. 2nd)، San Diego, California: Collegiate Press، ص. 389، ISBN 0939693488.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: التاريخ والسنة (link)
  7. ^ Includes أذربيجان, جورجيا, and داغستان, قبردينو - بلقاريا, إنغوشيتيا, الشيشان, قراتشاي - تشيركيسيا, and أديغيا in the روسيا - Sheikh-ul-islam Haji Allahshukur Pashazadeh marks his 60th birthday نسخة محفوظة 2012-03-11 على موقع واي باك مشين.