المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المفوضية الوطنية العليا للانتخابات
المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

الاختصار HNEC
البلد Flag of Libya (1951–1969).svg ليبيا[1]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي طرابلس -  ليبيا
تاريخ التأسيس يناير 18, 2012 (2012-01-18) (9 سنة)[2]
النوع هيئة انتخابات
العضوية 7 أعضاء
اللغات الرسمية العربية
الرئيس عماد السايح
المالية
الموازنة 54 مليون د.ل. (2014) [3]
عدد الموظفين 137 (سنة 2014)[4]
الموقع الرسمي hnec.ly
المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على خريطة ليبيا
المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

المفوضية الوطنية العليا للانتخابات هي هيئة مستقلة والمسؤول الوحيد عن إجراء الانتخابات في ليبيا ووضع ضوابط وآليات الترشح، أسست بموجب قانون أصدره المجلس الوطني الانتقالي عقب انتهاء الحرب الأهلية الأولى وإسقاط نظام الجماهيرية لإجراء انتخابات المؤتمر الوطني العام. تتخذ المفوضية من العاصمة طرابلس مقرًا لها مع فروع في عدد من المدن الليبية الأخرى. ويقوم هيكلها التنظيمي على مجلس للمفوضية وإدارة عامة.

تاريخ[عدل]

لم يسبق أن تواجدت أي هيئة مستقلة في ليبيا مسؤولة عن تنظيم الانتخابات بالبلاد، ولم تجرى في ظل فترة حكم الجماهيرية أي عملية انتخابية عدا الاستفتاء الذي جرى في حقبة ما قبل تحول البلاد إليها من الجمهورية العربية الليبية عند إجراء استفتاء اتحاد الجمهوريات العربية سنة 1971 ، بينما كانت وزارة الداخلية هي المسؤولة عن تنظيم الانتخابات التشريعية العامة في فترة حكم المملكة الليبية. بعد انتهاء الحرب الأهلية الليبية الأولى أصدرّ المجلس الوطني الانتقالي الحاكم آنذاك قانون رقم 3 لسنة 2012 القاضي بإنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.[2] تكونّ القانون من 23 مادة وصدر بتاريخ 18 يناير 2012، بمدينة طرابلس، وقد نص القانون على أن المفوضية هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة.

القانون المؤسس للمفوضية نص على أن يكون مقرها في طرابلس والسماح لها بإنشاء لفروع في شتى أنحاء البلاد، ويتكون مجلسها من 17 عضوًا منهم ثلاثة قضاة بدرجة مستشار لدى محكمة الاستئناف، واثنان من كل من: المحامين،وأساتذة الجامعات والمعاهد العليا، وأربعة أعضاء من منظمات المجتمع المدني يكون من بينهم امرأتان ورجلان، وعضوين أحدهم من الجالية الليبية في الخارج والآخر من فئة الشباب. كما نص القانون على أن المفوضية هي الجهة الوحيدة المتكفلة بإجراء انتخابات المؤتمر الوطني العام. وبعد قرابة العام، أقر المؤتمر الوطني العام قانونًا جديدًا للمفوضية.[5] حمل القانون رقم 8 لسنة 2013 إضافةً على استقلالية الهيئة وحياديتها، كما نص على حصر تنظيم الانتخابات عليها

مادة 3: «وفقًا لأحكام هذه القانون تعد المفوضية هي الجهة الوحيدة التي تتولى تنفيذ عملية الانتخابات والإعداد لها والإشراف عليها ومراقبتها والإعلان عن نتائجها..»

المهام[عدل]

تتمحور مهام المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على:

  • وضع اللوائح والإجراءات اللازمة لتنفيذ أي عملية انتخابية.
  • تحديد المراحل التنفيذية للعملية الانتخابية والفترات الزمنية اللازمة لإنجازها.
  • توعية وتثقيف المواطنين بالمعلومات والقواعد الإرشادية لأي عملية انتخابية.
  • تسجيل الناخبين في سجل دائم حسب القوانين المعمول بها.
  • إعداد وتنفيذ كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية من تسجيل المرشحين واعتماد المراقبين والإعلاميين ووكلاء المرشحين، وتنفيذ عمليات
  • الاقتراع والعد والفرز وجدولة النتائج واعتمادها والإعلان عنها.

الهيكل التنظيمي[عدل]

الهيكل التنظيمي للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات

يتكون الهيكل التنظيمي للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات من:

مجلس المفوضية[عدل]

اختلف القانون رقم 8 لسنة 2013 عن سابقه في تكوين مجلس المفوضية، حيث خفض عدد الأعضاء إلى ستة أعضاء متفرغين يتم تسميتهم بقرار من المؤتمر الوطني العام مشترطًا أن يكونوا من ذوي "السمعة الطيبة" والحيادية وعدم الانتماء الحزبي. وينص القانون على حقوق وامتيازات تمنح لأعضاء مجلس المفوضية تحددها الجهة التشريعية خلال مدة عملهم.[4] |متطوعون = |ميزانية = 54 مليون د.ل. (2014) [6]

عضوية مجلس المفوضية قابلة للإسقاط أو العزل في حال تكرر غياب العضو عن ثلاثة اجتماعات متتالية دون عذر مقبول بحسب ما نص القانون، أو إدانة عضو المجلس بجريمة متعلقة بالأمانة أو الفساد الأخلاقي، أو عدم الكفاية في متابعة وتنفيذ المهام. ويتمتع جميع أعضاء مجلس المفوضية بما فيهم الرئيس حصانة تمنع اتخاذ أي اجراءات جنائية ضدهم فيما عدا حالات التلبس. وتنتهي العضوية بالمجلس في حال استقال العضو، أو وقعت له علة عقلية أو جسدية، أو في حال صدر بحقه حكم قضائي نهائي بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف.

ويختص مجلس المفوضية عمومًا بإصدار القرارات التنظيمية اللازمة لسير لسير لعملية الانتخابية، وضمان تنفيذ جميع المهام الموكلة إلى المفوضية. تكون اجتماعات المجلس دورية وفي بعض الأحيان استثنائية في حال الحاجة لذلك بطلب من رئيس المجلس أو ثلث الأعضاء، ويكتمل النصاب القانوني للجلسات بحضور أكثر من نصف الأعضاء، وتتخذ القرارات بأغلبية الأصوات.

رئاسة مجلس المفوضية[عدل]

يختص رئيس مجلس المفوضية برئاسة اجتماعات المجلس والدعوة لانعقادها، وهو المخول بالتوقيع على قرارات المجلس ومتابعة تنفيذها وسير العملية الانتخابية، وهو الممثل للمفوضية محليًا ودوليًا.

الإدارة العامة[عدل]

يرأس الإدارة العامة للمفوضية مدير عام يعينه مجلس المفوضية بقرار ويكون مسؤوليته التنفيذ المباشر للعملية الانتخابية تحت إشراف المجلس، ووتبع الإدارة العامة ثلاثة فروع دائمة في كل من طرابلس، بنغازي، وسبها.

اللجان الانتخابية[عدل]

اللجان الانتخابية تشكل من قبل المفوضية لإدارة العملية الانتخابية وتختص بأن تباشر جميع السلطات والاختصاصات المتعلقة بتنفيذ الانتخابات كما تشرف على جميع الجوانب الإدارية والمالية وهي ذات مسؤولية مباشرة أمام الإدارة العامة عن كافة الأعمال المنوطة بها. ويتمتع أعضاء اللجان هم أيضًا بالإستقلالية، ويكون تعيينهم من صلاحيات مجلس المفوضية.

الميزانية المالية[عدل]

تتمتع المفوضية بميزانية مالية مستقلة، يتم إعدادها وفقًا للأسس المعمول بها في البلاد، ويقوم رئيس مجلس المفوضية بإحالتها على للجهات المختصة بعد اعتمادها لإدراجها ضمن الموازنة السنوية العامة للدولة. تقوم المفوضية بالاحتفاظ بسجلات وحسابات منتظمة للإيرادات والمصروفات، فيما يقوم ديوان المحاسبة بعد ذلك بمراجعة حسابات المفوضية والتحقق من تطابق حساباتها للوائح والقوانين النافذة.

تتسم جميع المواد والمعدات والتجهيزات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية بإعفاء ضريبي ورسومي سواءً كانت مشتراةً محليًا أو المستوردة من الخارج من قبل المفوضية، بحسب القانون.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://web.archive.org/web/20200204215328/https://www.ly.undp.org/content/dam/libya/docs/Signed%20ProDoc%20CCMCE%20(002).pdf — مؤرشف من الأصل
  2. أ ب المجلس الوطني الانتقالي (2012). قانون رقم (3) لسنة 2012 بشأن إنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (PDF). طرابلس، ليبيا. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ المؤتمر الوطني العام (2014). قانون رقم (13) لسنة 2014، بشأن إعتماد الميزانية العامة للدولة للعام 2014م (PDF). طرابلس، ليبيا. مؤرشف من الأصل (PDF) في 8 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب [الوطنية العليا للانتخابات] (2014). تقرير القوى العاملة عن الفترة من 11/05/2014 حتى 15/05/2014 ميلادي (PDF). طرابلس، ليبيا. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تأكد من صحة قيمة |وصلة مؤلف1= (مساعدة)
  5. ^ المؤتمر الوطني يقر قانون إنشاء المفوضية العليا للانتخابات، ليبيا الجديدة، 26 فبراير 2013، تاريخ الوصول 29 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ المؤتمر الوطني العام (2014). قانون رقم (8) لسنة 2013 م في شأن إعتماد المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (PDF). طرابلس، ليبيا. مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)