المقصد الأسنى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المقصد الأسنى
مخطوطة «المقصد الأسنى» في المتحف البريطاني، لندن، القسم الشرقي رقم 7357.

معلومات الكتاب
اللغة العربية
الموضوع تصوف

المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى هو كتاب من تأليف الإمام الغزالي الطوسي (ت. 505 هـ)، وهي محاولة لشرح معاني أسماء الله الحسنى.

تعريف بالكتاب[عدل]

قال الغزالي في بداية الكتاب:

«فقد سألني أخ في الله عز وجل يتعين في الدين إجابته، شرح معاني أسماء الله الحسنى. وتواردت علي أسئلته تترى، فلم أزل أقدم فيه رجلا وأؤخر أخرى، ترددا بين الانقياد لاقتضائه، قضاء لحق إخائه، وبين الاستعفاء عن التماسه، أخذا بسبيل الحذر، وعدولا عن ركوب متن الخطر، واستقصارا لقوة البشر، عن درك هذا الوطر.»

[1]

ويقول محمود بيجو أن هذا الكتاب يفند مزاعم القائلين بأن الغزالي قال بالإتحاد أو الحلول، «فكتابه هذا خير شاهد على بطلان تلك المزاعم والدعاوى الجائرة».[2]

المخطوطات[عدل]

ومن المخطوطات المعتمدة في طبعة دار المنهاج بجدة مخطوطة كتبت سنة 587 هـ بخط محمد بن محمد بن الحسين الحسيني، وهي من مقتنيات مكتبة سليم آغا بإسطنبول.[3]

الطبع[عدل]

طبع الكتاب في القاهرة سنة 1324 هـ.[4]

الترجمة[عدل]

بعضه مترجم إلى اللغة الإنكليزية.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ عبد الله بلحاج، عبد الله. ""المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى" للإمام أبي حامد الغزالي (ت.505هـ)". مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات و البحوث العقدية. الرابطة المحمدية للعلماء. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 ذو الحجة 1434 هـ. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط |الأخير= و|مؤلف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  2. ^ الغزالي، حجة الإسلام أبي حامد (1420 هـ / 1999 م). المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى، قرأه وخرج أحاديثه وعلق عليه محمود بيجو (الطبعة الأولى). دمشق: مطبعة الصباح. الصفحة 2.
  3. ^ الغزالي، محمد (2018). المقصد الأسنى (ط. 1). جدة: دار المنهاج. ص. 21–22. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  4. ^ بدوي، عبد الرحمن (1977). مؤلفات الغزالي (PDF) (ط. الثانية). الكويت: وكالة المطبوعات. ص. 82. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-04.
  5. ^ مشهد العلاّف، مشهد. "كُتُب الإمام الغزالي الثَّابت مِنها والمنحول". موقع الإمام الغزالي. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ شباط 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط |الأخير= و|مؤلف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]