المقه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شاهد بالخط المسند يذكر فيه المقه وأربعة أوثان عربية جنوبية هي ذات حميم و عثتر و ذات بعدان و ود و يحكي خضوع رجل يدعى "عميمر بن معد يكرب" لهذه الأوثان. اكتشف النقش في مأرب في القرن الثامن قبل الميلاد

المقه (خط المسند:Himjar alif.PNGHimjar lam.PNGHimjar mim.PNGHimjar qaf.PNGHimjar ha.PNG) (المقة) هو المعبود السبئي القديم لمملكة سبأ [1] ولقبه عند السبئيين كان "سيد الأرض" أي أنه كان مسؤولا عن نماء الأرض والخصوبة الزراعية [2] تصوره بعض الرسوم السبئية احيانا على هيئة إنسان برأس ثور بيده عصا غليظة أو ثور (أو عجل) بوجه إنسان وغالبا ما يكون مجنحا أو مجرد ثور مجنح وأحيانا غير كذلك.

المعنى اللغوي[عدل]

اختلف الباحثون حول معنى اسمه فالألف واللام أول اسمه ليست أداة للتعريف في لغة السبئيين فأداة التعريف لدى العرب الجنوبيين كانت حرف النون في آخر الكلمة.

كلمة مقه ليس بين الباحثون اتفاق على معناها [3][4][5] وقد كان السبئيون يقلبون القاف كافا كما في كلمة مكرب السبئية والتي تعني "مقرب" او "الحبر" باللغة العبرية.[5][6][7]

وقد كان السبئيين يعبدون المقه و(عثتر) و(ود) القمر وكوكب الزهرة بالاضافة إلى أجداد القبائل.

المراجع[عدل]

  1. ^ Encyclopedia Mythicaنسخة محفوظة 09 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Hartmut Gese, Maria Höfner, Kurt Rudolph: Die Religionen Altsyriens, Altarabiens und der Mandäer. Kohlhammer, Stuttgart u. a. 1970 (Die Religionen der Menschheit. Bd. 10, 2).
  3. ^ J. Ryckmans, “The Old South Arabian Religion,” pp. 107–110.
  4. ^ الصلوي، إبراهيم محمد : نقش جديد من وادي ورور، 1996 م، ص 29 - 30.
  5. أ ب سيد القمني، الأسطورة والتراث ط 3 ص 153
  6. ^ معنى كلمة مكرب نسخة محفوظة 26 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ سيد القمني، الأسطورة والتراث ط 3 ص 155
Alabaster head Louvre AO4746.jpg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا عربية قديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.