المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية هي مكتبة افتراضية العلمية العراقية توفر للأكاديميين العراقيين الحصول على المصادر العلمية مجانا من خلال الاشتراك بالمكتبة ويمكن الوصول من خلالها إلى النصوص الكاملة لآلاف الدوريات العلمية العالمية التي يقوم بإصدارها عدد كبير من الناشرين في مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المناهج والمواد التعليمية المتاحة على شبكة الإنترنت.

التاريخ[عدل]

بدأت المكتبة في أيار 2006 حيث وفرت المكتبة في البداية الوصول إلى أكثر من مليون مقال من 17000 مجلة إلكترونية وغيرها من الموارد. ويعتبر الحصول على هذه المعرفة شي حيوي لاعادة اعمار العراق كما سيؤدي إلى تحسين المناهج الدراسية التي عانت في عهد نظام صدام حسين. المكتبة هي جزء من الخطة الشاملة لتحسين فرص الحصول على المعلومات في العراق. وفي عام 2008 تم توسيع المكتبة العلمية الافتراضية العراقية لتوفير الوصول إلى جميع الجامعات الحكومية في العراق، وبعض لوزارات العراقية التي هي المفتاح لجهود إعادة الإعمار والتنمية في المستقبل.

الأبحاث[عدل]

قامت مؤسسة البحث والتنمية المدنية الأمريكية (CRDF) بإدارة المكتبة بعد إطلاقها رسميا في أيار 2006. وقد تم توفير التمويل المستمر من قبل وزارة الخارجية الأميركية ووزارة الطاقة الأميركية. في تاريخ 5\9\2015 تم أيقاف المكتبة الأفترافضية من العمل بسبب عدم دفع الوزارة المستحقات المالية للجهة المزودة لهذة الخدمة.

المؤسسات المشاركة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]