المكونات المادية لشبكات الحاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المكونات المادية للشبكات ،  معروفة أيضاً باسم معدات الشبكة أو أجهزة الشبكات الحاسوبية، هي أجهزة مادية اللازمة لإنشاء الاتصال والتفاعل بين الأجهزة عبر شبكة الحاسوب. على وَجْه التَّخصيص، فإنها تقوم بتوجيه تدفق البيانات في شبكة الحاسوب. [1] وتسمى الوحدات التي تمثل المستقبل الأخير أو توليد البيانات بإسم المضيفين أو معدات طرفيه للبيانات .

ما تشمله هذه المكونات[عدل]

وقد تشمل المكونات المادية لشبكات الحاسوب على البوابات وأجهزة التوجيه وجسور الشبكة وأجهزة المودم ونقاط الوصول اللاسلكية وتوصيلات الشبكات ومشغلات الخطوط والمحول والموزع والمكرر ؛ وقد تشمل أيضا أجهزة شبكة مُهَجَّنَة مثل محول متعدد الطبقات ومحولات البروتوكول والموجهات وخوادم البروكسي وجدران الحماية ومترجم عناوين الشبكة ووحدات الاتصال المتعددة  وحدات التحكم في واجهة الشبكة ووحدات التحكم في واجهة الشبكة اللاسلكية ومحولات محطة ISDN  والأجهزة الأخرى ذات الصلة .

النوع الأكثر شيوعا من أجهزة الشبكات اليوم هو محول إيثرنت القائم على النحاس الذي يمثل تضمين اساسي لمعظم أنظمة الحاسوب الحديثة. أصبحت الشبكات اللاسلكية شعبية بشكل متزايد، وخاصة بالنسبة للأجهزة المحمولة  و سهلة التنقل .

تشمل أجهزة الشبكات الأخرى المستخدمة في أجهزة الكمبيوترعلى معدات مركز البيانات (مثل خوادم الملفات وخوادم قواعد البيانات ومناطق التخزين) وخدمات الشبكة (مثل DNS  و DHCP و البريد الإلكتروني وما إلى ذلك)، فضلا عن الأجهزة التي تضمن تسليم المحتوى.

يمكن النظر الى مدى ابعد ، الهواتف المحمولة، وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي   PDAs وحتى آلات القهوة الحديثة تعتبر أيضا أجهزة شبكات. ومع تقدم التكنولوجيا وإدماج الشبكات القائمة على بروتوكول  الإنترنت في البنية التحتية للمباني والمرافق المنزلية، ستصبح أجهزة الشبكة مصطلحا غامضا نظرا للعدد  المتزايد بشكل كبير من نقاط النهاية "القادرة على التوصيل مع الشبكة".

أجهزة محددة[عدل]

البوابة : واجهة توفر التوافق بين الشبكات عن طريق تحويل سرعات الإرسال أو البروتوكولات أو الشفرات أو المقاييس الأمنية. [2]

  الموجه : جهاز شبكي يعيد توجيه حزم البيانات بين شبكات  الحاسوب . تقوم الموجهات بوظائف "توجيه حركة المرور" على الإنترنت. وعادة ما ترسل حزمة البيانات من موجه إلى آخر عبر الشبكات التي تشكل  مجموعه من الشبكات المتصلة  حتى تصل إلى الجهاز المقصود[3] وهو يعمل على طبقة 3. [4]

المحول : جهاز يربط الأجهزة معا على شبكة الحاسوب ، وذلك باستخدام تبديل الحزم لاستقبال البيانات ومعالجتها وإعادة توجيهها إلى الجهاز المقصود. وخلافا لموزع الشبكة الأقل تقدما، يقوم المحول بإعادة توجيه البيانات فقط إلى جهاز واحد أو عدة أجهزة تحتاج إلى استلامها، بدلا من بث نفس البيانات من كل من منافذها. [5] وهو يعمل على طبقة 2.

الجسر: جهاز يربط أجزاء شبكة متعددة. وهو يعمل على  طبقات 1 و 2. [6]

الموزع :يستخدم لتوصيل أجهزة إيثرنت متعددة معا وجعلها بمثابة شريحة واحدة. ولها عدة منافذ الإدخال / الإخراج ، بحيث يتم ادخال الإشارة من المدخل عن طريق أي منفذ والمخرج يتم عن طريق أي منفذ باستثناء المدخل الأصلي. يعمل الموزع في الطبقة المادية (الطبقة 1). [7]

المصادر[عدل]

  1. ^ IEEE 802.3-2012 Clause 9.1
  2. ^ "ATIS Telecom Glossary". www.atis.org. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-12. 
  3. ^ "The TCP/IP Guide - Overview Of Key Routing Protocol Concepts: Architectures, Protocol Types, Algorithms and Metrics". www.tcpipguide.com. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-12. 
  4. ^ "ATIS Telecom Glossary". www.atis.org. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-12. 
  5. ^ "Hubs Versus Switches – Understand the tradeoffs" (PDF). ccontrols.com. 2002. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-10. 
  6. ^ E.، Decker,؛ A.، Rijsinghani,؛ K.، McCloghrie,؛ P.، Langille,. "Definitions of Managed Objects for Bridges". tools.ietf.org. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-12. 
  7. ^ Dean، Tamara (2010). Network+ Guide to Networks. Delmar. صفحات 256–257.