هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الملاريا في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بدأ مشروع مكافحة الملاريا في السعودية في عام 1948م، وفي حين نجح المشروع في وقف نقل العدوى في المناطق الشمالية والشرقية من المملكة العربية السعودية، إلا أنه يواجه بعض العقبات في المناطق الأخرى التي تستوطن فيها الملاريا خصوصًا في منطقة جازان وساحل تهامة، وتسبب المتصورة المنجلية (الملاريا الخبيثة) النسبة الأكبر لحالات الإصابة بالملاريا في السعودية، وعادة ما ما يتزامن موسم انتقال العدوى بالملاريا مع موسم هطول الأمطار في المملكةوسم <ref> غير صحيح؛ الاسم لا يمكن أن يكون عددا صحيحا بسيطا. استخدم عنوانا وصفيا.

توزيع الإصابات حسب المناطق[عدل]

تتوطن الملاريا في السعودية في مناطق ومدن جازان ومكة والمدينة وجدة وعسير والباحة والقنفذة، وتعد منطقة جازان صاحبة السبق في عدد حالات الإصابة بالملاريا في المملكة، ففي عام 2015 سُجلت فيها حوالي 38% من مجموع الإصابات في السعودية ما يعادل 984 حالة من أصل 2620 حالة إصابة جرى التلبيغ عنها في ذلك العاموسم <ref> غير صحيح؛ الاسم لا يمكن أن يكون عددا صحيحا بسيطا. استخدم عنوانا وصفيا.

الطفيليات المسببة[عدل]

تسبب المتصورة المنجلية (بالإنجليزية: Plasmodium falciparum) المسببة للملاريا الخبيثة النسبة الأكبر لحالات الإصابة بالملاريا في السعودية، وبها أُصيبت 1444 حالة في عام 2015، تليها المتصورة النشيطة (بالإنجليزية: Plasmodium vivax) والمتصورة البيضاوية (بالإنجليزية: Plasmodium ovale) (الملاريا الحميدة الثلاثية) بـ 1164 إصابة، ومن ثم المتصورة الملاريية (بالإنجليزية: Plasmodium malariae)(الملاريا الحميدة الرباعية) بعشر حالات فقط، ومعظم الإصابات في المملكة منفردة بنوع واحد من طفيليات الملاريا، ولكن قد تحدث أحيانًا إصابات مختلطة بأكثر من نوعوسم <ref> غير صحيح؛ الاسم لا يمكن أن يكون عددا صحيحا بسيطا. استخدم عنوانا وصفيا.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.