المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المناطق المفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)

تؤدي المناطق المفتوحة والخضراء دوراً مهماً في حياة المدن الحديثة. فاتساع الرقعة العمرانية على حساب المناطق المفتوحة والخضراء جعلت الحاجة للاستمتاع بالبيئة الطبيعية صفة ملازمة لسكانها. ويعد النمو السريع للمدن وتطور اعدادها السكانية واتساع مساحاتها إحدى الأسباب التي أظهرت الحاجة إلى المناطق المفتوحة الخضراء الفسيحة داخل المدينة نظراً لأهميتها البيئية والمناخية والترفيهية في حياة المواطنين، لذا تولي الدول المتقدمة هذا الجانب الكثير من اهتماماتها إلا أن الاهتمام بتخطيط وتنظيم المناطق المفتوحة والخضراء داخل مدننا ما زال دون المستوى المطلوب بالرغم من وقوعها تحت ظروف مناخية وبيئية قاسية كدرجات الحرارة المرتفعة والرياح الجافة. أن الحاجة إلى المناطق الخضراء تعد أحد المشاكل التي تواجه الساكنين في المدن الكبيرة إذ تنخفض نسبة المساحات المخصصة لها وخاصة في الأحياء السكنية القديمة منها. تدني الكفاءة الوظيفية للمناطق المفتوحة والخضراء في تلبية الطلب المتزايد عليها من قبل الساكنين.

كيف يمكننا الحفاظ على المناطق المفتوحة ؟[عدل]

1- رفع الكفاءة الوظيفية للمناطق المفتوحة والخضراء وتقديم المعالجات والحلول للمشاكل التي تواجهها في أداء وظائفها الأساسية.

2- دراسة واقع حال المناطق المفتوحة والخضراء وتحليل دورها في إنجاح الأسس البيئية والترفيهية التي خططت من أجلها.

3- الحصول على ظروف بيئية أفضل نتيجة لتقليلها من الآثار السلبية الطبيعية والصناعية في البيئة عن طريق عملها كمرشحات لتنقية الجو من الغبار وازالة الغازات المضرة للبيئة.

أهمية المناطق المفتوحة[عدل]

1-المحافظة على المنظر الطبيعي.

2- استغلالها للزراعه (منتوجات زراعية = غذاء).

3- الحفاظ على الأنواع (تنوّع بيولوجي).

4-المساهمة في زيادة تركيز o2 في الهواء عن طريق عملية التركيب الضوئي وتنقية الهواء.

5- إغناء مجمعات المياه الجوفية.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.