المنصف المرزوقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجمة المقالة المرشحة للاختيار
هذه المقالة مرشحة حاليا لتكون مقالة مختارة، شارك في تقييمها وفق الشروط المحددة في معايير المقالة المختارة وساهم برأيك في صفحة ترشيحها. تاريخ الترشيح 16 يوليو 2015


المنصف المرزوقي
Moncef Marzouki2.jpg
رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الشرفي
تولى المنصب
28 أغسطس 2012
(3 سنوات و8 أيام)
سبقه منصب جديد
رئيس الجمهورية التونسية الثالث
في المنصب
13 ديسمبر 201131 ديسمبر 2014
(3 سنوات و18 يوما)
رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي
حمادي الجبالي
علي العريض
مهدي جمعة
سبقه زين العابدين بن علي
فؤاد المبزع (مؤقت)
خلفه الباجي قائد السبسي
نائب تأسيسي عن دائرة نابل الثانية الانتخابية
(عن المؤتمر من أجل الجمهورية)
في المنصب
22 نوفمبر 201113 ديسمبر 2011
(21 يوما)
سبقه منصب جديد
خلفه سامية عبو
رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية
في المنصب
24 يوليو 200113 ديسمبر 2011
(10 سنوات و4 أشهر و19 يوما)
سبقه منصب جديد
خلفه عبد الرؤوف العيادي (الأمين العام مؤقتا)
رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان الثالث
في المنصب
12 مارس 19895 فبراير 1994
(4 سنوات و10 أشهر و24 يوما)
سبقه محمد الشرفي
خلفه توفيق بودربالة
المعلومات الشخصية
مواليد محمد المنصف بن محمد أحمد البدوي المرزوقي
7 يوليو 1945 (العمر 70 سنة)
قرمبالية، تونس
الجنسية تونسية
القومية عربي
الحزب السياسي المؤتمر من أجل الجمهورية، ثم مستقل (لوجوب إستقلالية رئيس الجمهورية)، ثم حراك شعب المواطنين
الزوج / الزوجة بياتريس راين
الأقارب محمد المرزوقي (أب)
عزيزة بنت كريم (أم)
الأبناء مريم المرزوقي
نادية المرزوقي
الإقامة قصر قرطاج (سابقاً)
المدرسة الأم جامعة ستراسبورغ
الحرفة طبيب
الديانة الإسلام
الموقع الإلكتروني moncefmarzouki.net
Coat of arms of Tunisia.svg
رئيس الجمهورية التونسية
الرئيس محمد المنصف المرزوقي في معهد شاثام هاوس.
الرئيس محمد المنصف المرزوقي في معهد شاثام هاوس.
جائزة شاثام هاوس لسنة 2012 التي سلمت لكل من الرئيس المنصف المرزوقي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.
المنصف المرزوقي في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الثالث عشر.
المنصف المرزوقي (في الوسط) أثناء مراسيم توقيع الدستور التونسي الجديد في 27 يناير 2014 إلى جانب رئيس الحكومة علي العريض (على اليمين) ورئيس المجلس مصطفى بن جعفر (على اليسار).
المرزوقي في صورة رسمية بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما أثناء زيارته للولايات المتحدة.
المنصف المرزوقي مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في 2014 في تونس.

محمد المنصف المرزوقي [1] (بالفرنسية: Mohamed Moncef Marzouki) (ولد في 7 يوليو 1945 في قرمبالية) هو رئيس الجمهورية التونسية الثالث، وأول رئيس في العالم العربي يأتي الى سدة الحكم ديموقراطيا ويسلم السلطة ديموقراطيا الى المعارض المنافس، بعد انتهاء مدة ولايته اتصل هاتفيا بمنافسه وهنأه بفوزه.[2][3][4] وهو مفكر وسياسي تونسي ومعارض سابق لنظام بنعلي ومدافع عن حقوق الإنسان، ومؤسس ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ تأسيسه حتى 13 ديسمبر 2011 تاريخ استلامه رئاسة الجمهورية التونسية، ورئيسه الشرفي بعد ذلك. يحمل شهادة الدكتوراه في الطب، ويكتب في الحقوق والسياسة والفكر. كما أنه رئيس سابق للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان. أسس في نهاية 2014، حراك شعب المواطنين الذي انضوى فيه عدة أحزاب منهم المؤتمر.
زوجة المنصف المرزوقي هي طبيبة فرنسية[5] السيدة «بياتريس راين» التي حملت لقب سيدة تونس الأولى.
شارك المرزوقي في أسطول الحرية 3 الذي غادر اليونان في 25 يونيو 2015، وعند اقترابه من المياه الإقليمية لقطاع غزة في 29 يونيو 2015 تم إلقاء القبض عليه مع مرافقيه في الأسطول من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي واقتيدوا إلى ميناء أشدود. بعد التحقيق معه، قام المحتل الصهيوني بترحيل المرزوقي إلى باريس يوم 30 يونيو 2015 وعاد إلى تونس في 1 يوليو حيث استقبله المئات من مناصريه، ويُذكر أن اعتقال المنصف المرزوقي ونشطاء أسطول الحرية قد رصدت في نفس اليوم وقد عرف العديد من ردود الفعل الدولية، كما طالبت الخارجية التونسية بالإفراج الفوري عن المنصف المرزوقي وجميع المشاركين ضمن أسطول الحرية 3.[6]

أسرته[عدل]

ولد محمد المنصف المرزوقي في 7 يوليو 1945 في قرمبالية (ولاية نابل). وتنحدر عائلته من الجنوب التونسي (من قبيلة المرازيق من دوز في ولاية قبلي). والده هو محمد البدوي المرزوقي ووالدته عزيزة بنت كريم، وله أربعة أشقاء وسبعة أخوة غير أشقاء. نشأ في تونس والتحق من عام 1957 حتى 1961 بالمدرسة الصادقية بالعاصمة تونس. وفي سنة 1961 غادر تونس للالتحاق بوالده، الذي عمل وعاش في المغرب مدة 33 سنة، تزوج من امرأة مغربية ورزق بسبعة أبناء يعتبرون إخوة غير أشقاء للمرزوقي.[7][8] كما درس منصف المرزوقي بطنجة حتى عام 1964 حصل خلالها على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) قبل السفر إلى فرنسا لمتابعة الدراسة، وتزوج هناك من السيدة "ناتالي بتشار"، أثمر هذا الزواج ابنتيه مريم ونادية، وقد أقام في فرنسا ما يناهز 15 سنة.

عمله المهني ونشاطه في مجال حقوق الإنسان[عدل]

درس في طنجة (المغرب) حتى حصل على البكالوريا الأدبية، ثم سافر إلى فرنسا ليدرس في جامعة ستراسبورغ في كلية العلوم الإنسانية.
في عام 1970 شارك المرزوقي في مسابقة عالمية للشبان بمناسبة مئوية مهاتما غاندي لتقديم نص عن حياة الرجل وفكره، فازت مشاركة المنصف ليحل ضيفاً على الحكومة الهندية لمدة شهر وليتجول فيها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.
في سنة 1975 سافر إلى الصين ضمن وفد لمعاينة تجربة الطب في خدمة الشعب هناك. عاد بعد ذلك المرزوقي إلى تونس عام 1979، وعمل أستاذاً مساعداً في قسم الأعصاب في جامعة تونس. شارك في تجربة الطب الشعبي الجماعي في تونس قبل وقف المشروع.
اعتقل في مارس 1994 ثم أطلق سراحه بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية، وقد أفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا ورئيس جنوب أفريقيا آنذاك.
أسس مع ثلة من رفاقه المجلس الوطني للحريات بتونس في 10 ديسمبر 1998 بمناسبة الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد اختير أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان بين 1997 و2000.
ينادي المرزوقي مثل سائر الليبراليين «بضرورة فصل الدين عن الدولة لأن كل تجربة تاريخية لكل الشعوب تثبت أن المزج بينهما دوما يقع لصالح الدولة التي تستعمل الدين كغطاء للاستبداد، فالدولة بطبيعتها سياسية والسياسة صراع مصالح، والدين داخل هذه المنظومة ليس سوى ورقة في يد الفرق السياسية». كما أنه يرى أن ذلك يحفظ للدين صفاءه ونقاءه من الزج به في الصراعات السياسية والإديلوجية والحزبية الضيقة والتي غالبا ما تكون انتهازية، بدل مراقبة السياسة بميكانيزمات آلية ومادية صرفة تقتضي المراقبة والمحاسبة والمعاقبة وأن رأيه هذا ليس من الكفر والالحاد[9] «ومن أين لي أن أفسر لهم أنني تلميذ الرازي وابن الجزار في الطب وتلميذ ابن عربي والحلاج في العقيدة وھل كانوا يفهمون طبيعة إيماني لو أنشدتهم مقولة معلمي الأول...»
أسس سنة 2001 حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وأعلنه «حزب مقاومة لا حزب معارضة»، وطالب بإسقاط نظام بن علي بدلا عن السعي لإصلاحه لأنه «نظام فاسد غير قابل للإصلاح»، فصدر ضده حكم بالسجن لمدة عام قوبل بضغوط دولية.
غادر إراديا إلى المنفى في ديسمبر 2001 ليعمل محاضراً في جامعة باريس. حيث بقي هناك حتى عاد سنة 2006 إلى تونس دون إذن السلطة، ودعا إلى عصيان مدني لإسقاط نظام بن علي، ولكن من شدة المضايقات سرعان ما غادر في نفس السنة إلى فرنسا ومن هناك واصل نضاله الحقوقي ومعارضته بالكتابة والمحاضرات والندوات والمداخلات التلفزيونية في تصريحات وبرامج حوارية حتى الثورة التونسية في 2011.

الثورة التونسية والعودة[عدل]

في مداخلة له على قناة الجزيرة في أكتوبر 2006 حول الوضع الراهن في تونس آنذاك، شدّد المرزوقي إلى اعتماد كافة أساليب المقاومة السلمية لفرض الحقوق واستعادة الحرية. ثم أعلن عن عقده العزم على العودة إلى تونس يوم 21 أكتوبر، وذلك لمشاركة التونسيين في نضالهم. وفعلا عاد إلى تونس في ال 18 يناير من سنة 2011.
شارك في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 ممثلا عن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، حيث حاز على المركز الثاني ب 29 مقعدا بعد حركة النهضة التونسية، وقد تحصل الدكتور المنصف المرزوقي على مقعد في دائرة نابل 2.

التوجه الفكري[عدل]

"إن هناك ثلاثة مستويات من الغرب: الأنظمة وهو غرب قبيح، لنا الحق في مواجهته لأنه غرب الاستعمار في السابق، وغرب دعم الدكتاتوريات في الحاضر. وهناك غرب القيم والتكنولوجيا وهذا علينا أن نتعلم منه، كما تعلم منا. وهناك غرب المجتمعات المدني وهذا الغرب حليف لنا وصديق، ومن الغباء وضعه في السلة ذاتها مع غرب الأنظمة" محمد منصف المرزوقي .[10]

يتبنى المرزوقي التوجه العلماني الحداثي المعتدل، ويؤمن بالحوار والاختلاف الحضاري مع الإسلاميين وإمكانية التعاون معهم من أجل بناء مجتمع ديمقراطي، وهو ما جسده عمليا في تحالف حزبه المؤتمر من أجل الجمهورية مع حركة النهضة ذات المرجعية الإسلامية في إطار تحالف الترويكا.[11]
تعامل في رئاسته لتونس مع «الإسلاميين المتشددين» بمرونة، حيث عرض في نهاية 2012 العفو على من يوصفون «بالجهاديين» المتحصنين في جبل الشعانبي على الحدود مع الجزائر «ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء التونسيين وتركوا السلاح وعادوا إلى الشعب».[11]
وقال في حوار صحفي مع بي بي سي إن تيار "الإسلام المتشدد يمثل إزعاجا للمجتمع التونسي، لكنه لا يمثل خطرا"، وإنه جاء بسبب الحرب على "الإسلام المعتدل" وبتأثيرات خارجية من دول الجوار. ونبه إلى خطورة خلط بعض التيارات السياسية بين «الإسلاميين المعتدلين والمنحرفين والتعامل معهم كتيار واحد، لأنه ذلك يخدم تيار التطرف».[11]
طالب في 26 سبتمبر 2013 أثناء كلمته في الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك السلطات المصرية بإطلاق سراح الرئيس المنتخب محمد مرسي الذي إنقلب عيله الجيش مطلع الشهر نفسه.[11]

رئاسة الجمهورية التونسية[عدل]

محرك بحث قوقل يوم 23 أكتوبر 2011، برموز صندوق الإقتراع والعلم التونسي، بمناسبة السعي إلى إنجاز أول انتخابات ديموقراطية بعد الثورة التونسية، والإطاحة بدكتاتورية نظام بنعلي، وهي الإنتخابات التي فاز بها المرزوقي بنسبة 75.74%.

انتخب رئيساً مؤقتاً لتونس في 12 ديسمبر 2011 بواسطة المجلس الوطني التأسيسي بعد حصوله علي أغلبية 153 صوتاً مقابل ثلاثة أصوات معارضة وامتناع اثنين و 44 بطاقة بيضاء يمثلون 202 عضو من إجمالي عدد الأعضاء البالغ 217 [12].
منذ توليه رئاسة الجمهورية، تقدم المرزوقي في العديدة من المناسبات بإحداث المحكمة الدستورية الدولية، وقد عبر عن هذه المبادرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والستين (سبتمبر 2012)، وأمام البرلمان الأوروبي (فبراير 2013)، كما وقع عرضه على الاتحاد الأفريقي في قمته العشرين (يناير 2013)، وفي سبتمبر 2013، عرضت تونس هذه المبادرة رسميا من قبل المنصف المرزوقي في بيانها الذي تلي بمناسبة أعمال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة [13].
في 2013، إختارته مجلة التايم الأمريكية من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم [14].
وكذلك إختارته المجلة الأمريكية فورين بوليسي من بين أفضل 100 مفكر عالمي لسنتي 2012 [15] و2013 وجاء في المرتبة الثانية في كل منهما [16].
تلقى محمد المنصف المرزوقي في 3 يونيو 2013 الدكتوراه الشرفية من جامعة تسوكوبا في اليابان[17].
في 27 يوليو 2012، حضر المنصف المرزوقي حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 المقامة في العاصمة البريطانية لندن بعد إستدعائه رسميا من اللجنة الدولية الأولمبية [18].
في 27 نوفمبر 2012 تلقى المرزوقي جائزة تشاتام هاوس من قبل المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن مع رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي.[19]
في 5 نوفمبر 2013، قام المنصف المرزوقي بزيارة إلى فرنسا لمدة يومين للمشاركة في الدورة السابعة والثلاثين لليونسكو، وقام أثناء الزيارة بلقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند [20].
في 27 يناير 2014، تم اختيار المنصف المرزوقي من قبل المنتدى المغاربي التابع لمركز مدى للدراسات والأبحاث الإنسانية كأفضل شخصية مغاربية لسنة 2013 «لإعترافه بحقوق المواطنة المغاربية» وتلقاها في 31 يناير 2014.[21][22].

موقفه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة[عدل]

في 26 سبتمبر 2013، وأثناء كلمته في الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، طالب الرئيس المنصف المرزوقي السلطات المصرية بإطلاق سراح الرئيس محمد مرسي وفتح معبر رفح مع غزة بسبب «المشاكل التي تواجهها فلسطين وأخواتنا هناك» على حد قوله وتخفيف الحصار عنها،[23][24][25] وعلى هذه التصريحات أشاد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية بتصريحات المرزوقي وقال إن «هذا الموقف يعبر عن أصالة الرئيس والشعب التونسي الشقيق»،[26] ولكن قامت مصر بإستدعاء سفيرها في تونس إحتجاجا على ما صرح به في منبر الأمم المتحدة، [27] وكذلك قامت الإمارات التي استدعت بدورها سفيرها في تونس على خلفية تصريحات المرزوقي بشأن مصر،[28] ولكن الرئاسة التونسية ردت على تصريحات السلطات المصرية المنددة بما قام به المرزوقي وقالت إن «رد فعل السلطات المصرية متوقع وأن ما قام به المرزوقي هو إنتصار للمبادئ».[29]

محاضراته أثناء وبعد الرئاسة[عدل]

أثناء فترة رئاسته، قدم المرزوقي بعدة محاضرات في عدد من الجامعات والمؤسسات والهيئات العالمية ومنها:

بعد الرئاسة:

الكتاب الأسود[عدل]

جاء كتاب "الكتاب الأسود" بغلاف اللون الأسود كدلالة على الحقبة القمعية التي كانت تعيشها البلاد في ظل حكم زين العابدين بن علي.

في أواخر نوفمبر 2013، أصدرت رئاسة الجمهوية كتابا بعنوان «منظومة الدعاية تحت حكم ابن علي- الكتاب الأسود» [47] يفتح فيه أرشيف وحقائق في مجال الإعلام وكذلك نوعية الإعلاميين الذين تعاملوا مع الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من التونسيين والأجانب والإنحراف عن مهنية وأهداف الصحافة في تصوير الوقائع والحقائق لا في تزويرها[48]. ويحتوي هذا الكتاب على 354 صفحة وعلى 376 إعلامي تونسي وأجنبي [49]، وفيها معلومات مفصلة عن بعض الإعلاميين وأعمالهم الغير مهنية في تشويه سمعة المعارضين التونسيين وتحسين سمعة الرئيس السابق نظير تلقي مكافآت وعمولات ونيل الحظوة عند بن علي ونظامه.
شهد الكتاب ردود فعل متباينة وسط الشارع التونسي خاصة والعربي عامة، حيث دعمته شريحة واسعة من الشعب التونسي، لدعمه لمسار الثورة وتحرير العقول والأنفس من الديكتاتورية حسب قولهم، بينما عارضه من وردت أسمائهم فيه. عربيا، تم ذكر عدة أسماء أجنبية تعمل لصالح بن علي ولذلك هاجمت عدة وسائل إعلامية المؤسسة الرئاسية والرئيس المرزوقي [50].

الزيارات الرسمية الخارجية[عدل]

أعضاء المكتب الرئاسي[عدل]

يوجد أسفله القائمة الرسمية لمكتب رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي، الذي بلغ منصبه في 13 ديسمبر 2011 [89]:

الأوسمة والجوائز[عدل]

الانتخابات الرئاسية 2014[عدل]

قدم المنصف المرزوقي ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية التونسية 2014 التي دارت في 23 نوفمبر كمستقل. وسلم المرزوقي ملف ترشحه في مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بحضور عدد من الصحفيين. وصرح بالمناسبة أمام صحافيين أقدم ترشيحي انطلاقا من مشروع للاستقلال الوطني والدفاع عن حقوق التونسيين.
في الدورة الأولى، تلقى المرزوقي دعما من المؤتمر من أجل الجمهورية، التيار الديمقراطي، حزب البناء الوطني، حزب الإصلاح والتنمية، حركة البناء المغاربي، الحركة الوطنية للعدالة والتنمية، حزب تونس الزيتونة، وجزء كبير من قواعد حركة النهضة (هذه الأخيرة لم ترشح أحد وتركت حرية الإختيار لمناصريها).[95][96][97]
تحصل في الدورة الأولى على 33.43% من الأصوات وراء الباجي قائد السبسي ب39.43% وتحديدا تحصل على 418 092 1 صوت مقابل 384 289 1 للسبسي، وهو ما يأهلهما إلى الدورة الثانية والتي ستدار في 21 ديسمبر 2014.
في الدورة الثانية، تلقى المرزوقي دعما من المؤتمر من أجل الجمهورية، التيار الديمقراطي، حزب البناء الوطني، حزب الإصلاح والتنمية، حركة البناء المغاربي، الحركة الوطنية للعدالة والتنمية، حزب تونس الزيتونة، حركة وفاء، الحزب التونسي، حركة الديمقراطيين الاشتراكيين، جزء كبير من قواعد حركة النهضة.

تعرض المرزوقي لبعض التشويه من قبل بعض وسائل الإعلام التونسية[98] وهو ما دفع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري لتغريم كل من القناة الوطنية الأولى، وقناة نسمة، وقناة حنبعل بخطايا مالية تتراوح بين 10 و 20 ألف دينار تونسي بسبب عدم التساوي في الدعاية بين المرزوقي والباجي قايد السبسي وذلك لصالح الأخير في الدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية.[99]
انتهت الانتخابات بفوز الباجي قايد السبسي بعد تحصله على 529 731 1 صوتٍ بنسبة 55.68% وتحصل المرزوقي على 513 378 1 بنسبة 44.32%.[100][101]

حراك شعب المواطنين[عدل]

أسس في ديسمبر عقب صدور نتائج الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية 2014 حراك شعب المواطنين .[101]

المشاركة في أسطول الحرية والتحقيق[عدل]

شارك المنصف المرزوقي في أسطول الحرية 3 الذي إنطلق في 25 يونيو 2015 من اليونان متجها نحو قطاع غزة في فلسطين لكسر الحصار عنها وذلك رفقة عشرات المتضامنين من العالم أجمع. عند إقترابه من المياه الإقليمية لغزة، إقتحمت القوات الخاصة في الجيش الإسرائيلي الأسطول وقادته في 29 يونيو 2015 إلى ميناء أشدود في إسرائيل. قامت بالتحقيق مع الناشطين وتفتيشهم. بعد ذلك تم ترحيل المرزوقي إلى باريس في فرنسا في 30 يونيو أين استقبله العشرات. وفي النهاية رجع المرزوقي إلى تونس يوم 1 يوليو 2015 واستقبله في مطار تونس قرطاج الدولي الألاف من أنصاره. التحقيق مع المرزوقي جوبه بعدة ردود فعل دولية من الأمم المتحدة ومنظمات دولية وقطر والسويد وكذلك عدة أحزاب دولية، من جهتها طالبت تونس ورئاسة الجمهورية التونسية الإفراج الفوري عن المرزوقي وبقية الناشطين. قال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل الغطاس والمشارك في الأسطول أن إسرائيل تعاملت مع المرزوقي كرجل دولة أين استقبله وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية وتم التحقيق معه ولكن المرزوقي رفض التعاطي معهم ومدهم بالمعلومات.[102][103][104][105][106]

الحياة الشخصية[عدل]

حسب وسائل الإعلام المحلية وحسب الملحق الإعلامي الرسمي لرئيس الجمهورية التونسية، فإن المنصف المرزوقي يحاول التكتم فيما يخص حياته الشخصية ويسعى التفريق بين ما هو سياسي وشخصي[107][108] رغم أن الأعراف والفضول الإعلامي في العصر الحديث تفرض أن يطّلع المهتمون بالشأن التونسي والعربي على حياته العائلية والخاصة. فلزوجة الرئيس دورا في يوميات الرئيس، ومجندة للأعمال الخيرية في العديد من البلدان الديموقراطية العريقة، وخاصة لتحملها لقب سيدة تونس الأولى.
المنصف المرزوقي متزوج من الطبيبة الفرنسية «بياتريس راين» التي فضلت البقاء في عملها ولم تظهر مع المرزوقي إلا بعد سنتين من تحمل زوجها منصب الرئاسة وذلك أثناء زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند تونس رفقة زوجته فاليري تريفلير في 4 يوليو 2013 حيث كانت بياتريس راين ترافق المرزوقي في حفل استقبالهما، ومرة ثانية في 14 أغسطس 2015 عندما رافقت زوجها المرزوقي إلى فرنسا للمشاركة في إحياء الذكرى 70 لعملية دراغون في مدينة تولون.[108][109]
للمرزوقي بنتان هما نادية ومريم من طليقته «ناتالي بتشار» وهي كذلك فرنسية الأصل، درست ابنته البكر مريم في مدرسة الأساتذة العليا، وكانت مساعدة في الفلسفة، إضافة لكونها مديرة فنية لشركة مسرحية. بينما تحصلت نادية على الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية بباريس سنة 2008، وكانت أبحاثها تتركز على الخبرات الدينية.[110]
بمناسبة الانتخابات الرئاسية التونسية 2014 والتي ترشح لها المنصف المرزوقي، صرح هذا الأخير في 12 ديسمبر 2014 بممتلكاته، حيث لديها منزل في مرسى القنطاوي (سوسة) تبلغ مساحته 130 متر مربع، ولديه حساب جاري في بنك تونسي به 828 9 دينار تونسي (حوالي 4500 يورو) وحساب جاري في بنك فرنسي به 274 9 يورو، كما لديها أيضا أسهم في SICAV تبلغ قيمتها 668 54 دينار تونسي (حوالي 100 25 يورو).[111][112]

مؤلفاته[عدل]

صدرت للمنصف المرزوقي مجموعة من المؤلفات المتنوعة بين الفكر والسياسة والطب والأدب، كما أنه ينشر بشكل منتظم مقالات فكرية وسياسية على موقع الجزيرة.نت.[113]

كونوا من صُنّاع التاريخ ولا تكونوا من ضحاياه.
—المفكر المنصف المرزوقي [98]
غلاف الكتاب « ننتصر ... أو ننتصر، من أجل الربيع العربي».
السنة عنوان الكتاب دار النشر ملاحظات
2014 «ننتصر... أو ننتصر، من أجل الربيع العربي» الدار المتوسطية للنشر، تونس بالعربية
2013 «منظومة الدعاية تحت حكم بن علي - الكتاب الأسود» رئاسة الجمهورية التونسية, إدارة الإعلام والتواصل، تونس بالعربية مع نسخة باللغة الفرنسية.
2013 «ابتكار ديمقراطية: دروس التجربة التونسية» La Découverte، باريس بالفرنسية.
2011 «إنها الثورة يا مولاي» الدار المتوسطية للنشر، تونس
2010 «الرحلة - مذكرات آدمي (الطبعة الثانية)» دار الأهالي، دمشق النسخة الكاملة.
2009 «حوار مع فانسون جيسيه ديكتاتوريون مع وقف التنفيذ: طريق ديمقراطي للعالم العربي.» Atelier، باريس بالفرنسية.
2006 «حتى يكون للأمة مكان في هذا الزمان»
2004 «الألم العربي» Harmattan، باريس بالفرنسية.
2004 «عن أية ديمقراطية يتحدثون؟»
2004 «المشاكل الصحية الكبرى للنساء في العالم العربي»
2003 «الإنسان الحرام، قراءة في الإعلان العالمي لتحقيق الإنسان» دار الأهالي، دمشق
2003 «من الخراب إلى التأسيس»
2002 «الرحلة - مذكرات آدمي (الطبعة الأولى)» دار الأهالي، دمشق
2001 «هل نحن أهل للديمقراطية؟» الأهالي أوراب
1996 «الإستقلال الثاني»
1996 «حقوق الإنسان... الرؤيا الجديدة» مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، القاهرة
1995 «المدخل إلى الطب المندمج» (3 أجزاء) الدار التونسية للنشر ومؤسسة البحث العلمي
1990 «في سجن العقل» أقواس، تونس
1990 «الموت المروض: الطبيب والموت» Méridien، مونتريال بالفرنسية.
1987 «العرب، لو تكلمتم» Lieu commun، باريس بالفرنسية.
1987 «الزهري» الدار التونسية للنشر من سلسلة «إنتصارات الطبّ».
1987 «نموّ طفلك الجسمي والحركي» الدار التونسية للنشر من سلسلة «إنتصارات الطبّ».
1986 «دع وطني يستيقظ: في السياسة الأخرى» دار النشر للمغرب العربي
1986 «دليل المربي في التثقيف الصحي» الدار الجزائرية للنشر
1985 «الدليل في التثقيف الصحي» الدار التونسية للنشر والمؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر
1984 «سلسلة كتب التثقيف الصحي» الدار العربية، تونس
1983 «الطبيب والموت» الدار التونسية للنشر، تونس
1982 «تاريخ الطب للأطفال» دار أليف للنشر، تونس
1982 «لماذا ستطأ الأقدام العربية أرض المريخ» دار الرأي، تونس
1979 «الجسم الصلب: مقال في التجارب البشرية في الطب» Alternatives، باريس (بالفرنسية).
في 1982، ترجم تحت عنوان «التجريب في الظل»، Jugar، مدريد (بالإسبانية).

النقد[عدل]

قال الصحفي الفلسطيني أسامة فوزي في جريدة عرب تايمز في 7 يناير 2012 أن كتاب المرزوقي "المدخل إلى الطب المندمج" الصادر في 1995 هو نقل حرفي لثلثي كتاب "المعجم الطبي الموحد" الصادر عن دار "مصطفى طلاس السورية" في 1984.[114].

كما أصدر الصحفي نزار بهلول بموقع بزنس نيوز كتاباً بالفرنسية يدعى «بونتا ديفين! الرجل الذي لم يعرف كيف يكون رئيساً» (Bonté divine ! L’homme qui n’a pas su être président)، ينتقد فيه 45 موقفاً اتخذهم المرزوقي خلال توليه سدة الحكم في تونس بعد الثورة.[115].

مقالات ذات صلة[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ (ar) منصف المرزوقي يؤدي اليمين رئيساً مؤقتاً لتونس، سي إن إن بالعربية، 11 يناير 2012
  2. ^ (ar) في مشهد نادر عربيا.. السبسي يتسلم رئاسة تونس من المرزوقي، التقرير، 1 يناير 2015
  3. ^ (ar) السبسي رئيسا لتونس والمرزوقي يهنئه، الجزيرة، 22 ديسمبر 2014
  4. ^ (ar) بدأ عهده بدموع تثير الإعجاب, منصف المرزوقي أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مهد الربيع العربي‏، الوطن العربي، 14 ديسمبر 2011
  5. ^ (ar) السيدات الأوائل بعد الربيع العربي، البوابة، 20 مايو 2013
  6. ^ (ar) تونس تطالب إسرائيل بالإفراج عن المرزوقي المحتجز ضمن أسطول الحرية - 3، روسيا اليوم، 29 يونيو 2015
  7. ^ (ar) رئيس جمهورية تونس، منصف المرزوقي:هكذا تعلمت حب المغرب والمغاربة، مغرس، 21 يناير 2012
  8. ^ (ar) المرزوقي: توزع إخوتي على تونس والمغرب شكل عائلة مغاربية حققت الوحدة المنشودة. الشرق الأوسط، 11 فبراير 2012
  9. ^ السيرة الذاتية: مسار النضال
  10. ^ موقع good reads
  11. ^ أ ب ت ث (ar) المرزوقي في موسوعة الجزيرة، الجزيرة.
  12. ^ (ar) تونس:انتخاب المنصف المرزوقي رئيساً للبلاد، بي بي سي عربية، 13 ديسمبر 2011
  13. ^ (ar) المحكمة الدستورية الدولية، رئاسة الجمهورية التونسية
  14. ^ (en) 2013 تايم 100، مجلة التايم، 18 أبريل 2013
  15. ^ (ar) رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي في المرتبة الثانية ضمن تصنيف مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية لأهم مائة مفكر عالمي، رئاسة الجمهورية التونسية
  16. ^ (en) أفضل 100 مفكر حسب ملة فورين بوليسي 2013، فورين بوليسي
  17. ^ أ ب (en) محاضرة خاصة من قبل رئيس الجمهورية التونسية في الجامعة، جامعة تسوكوبا، 3 يونيو 2013
  18. ^ (ar) المرزوقي في لندن لحضور افتتاح الألعاب الأولمبية، ميديا نيوز، 26 يوليو 2012
  19. ^ (ar) تسلم جائزة المعهد الملكي للشؤون الدولية "شاتام هوس"، رئاسة الجمهورية التونسية، 27 نوفمبر 2012
  20. ^ (ar) رئيس الجمهورية يتحول إلى فرنسا للمشاركة في أشغال الدورة العامة 37 لليونسكو، رئاسة الجمهورية، 4 نوفمبر 2013
  21. ^ (ar) منح شهادة الشخصية المغاربية لسنة 2013 لرئيس الجمهورية، رئاسة الجمهورية التونسية، 31 يناير 2014
  22. ^ (ar) تكريم فخامة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، الشخصية المغاربية لسنة 2013-2014، مركز مدى للأبحاث، 27 يناير 2014
  23. ^ (ar) المرزوقي أمام الأمم المتحدة: أطالب السلطات المصرية بإطلاق سراح مرسي وفتح معبر رفح مع غزة، وكالة أنباء أونا، 26 سبتمبر 2013
  24. ^ (ar) تونس: المرزوقي يدعو لإطلاق سراح مرسي وتخفيف حصار غزة، الأهالي نت، 26 سبتمبر 2013
  25. ^ (ar) المرزوقي يطالب بالإفراج عن الرئيس مرسي والمعتقلين السياسيين، شبكة رصد الإخبارية، 26 سبتمبر 2013
  26. ^ (ar) هنية يثمن مطالبة الرئيس التونسي المرزوقي برفع الحصار عن غزة، الدستور الإلكتروني، 28 سبتمبر 2013
  27. ^ (ar) مصر تستدعي سفيرها في تونس احتجاجاً على المرزوقي، العربية، 29 سبتمبر 2013
  28. ^ (ar) الإمارات تستدعي سفيرها في تونس بسبب مصر، الوفد، 28 سبتمبر 2013
  29. ^ (ar) الرئاسة التونسية : إن موقف المرزوقي تجاه مصر هو إنتصار للمبادئ، الراية، 30 سبتمبر 2013
  30. ^ (ar) محاضرة : الثورة العربية بين النظرية والممارسة، الموقع الشخصي للمرزوقي
  31. ^ (ar) الرئيس المنصف المرزوقي وسؤال الديمقراطية في الوطن العربي، مركز الجزيرة للدراسات
  32. ^ (fr) المرزوقي يحاضر في باريس، بزنس نيوز، 31 مارس 2013
  33. ^ (ar) رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي يقدم محاضرة حول المسار الدستوري في تونس، رئاسة الجمهورية التونسية
  34. ^ (ar) رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي يؤكد ثقته في نجاح المسار الانتقالي في تونس، رئاسة الجمهورية التونسية
  35. ^ (en) المبادرة التونسية لإحداث محكمة دستورية تونسية من قبل الرئيس المرزوقي، معهد السلام الدولي
  36. ^ (en) رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي في محاضرة حول الديمقراطية في العالم العربي في جامعة برنستون، جامعة برنستون
  37. ^ (ar) رئيس الجمهورية يحاضر أمام مكونات المجتمع المدني الأمريكي بمجلس العلاقات الخارجية بنيويورك، رئاسة الجمهورية التونسية
  38. ^ (ar) محاضرة حول "نجاح التجربة الديمقراطية في تونس" بالمجلس الأطلسي بواشنطن، رئاسة الجمهورية التونسية، 5 أغسطس 2014
  39. ^ (en) فخامة الدكتور محمد المنصف المرزوقي، رئيس الجمهورية التونسية، جامعة كولومبيا، 22 سبتمبر 2014
  40. ^ (ar) حوار رئيس الجمهورية مع مجلس العلاقات الخارجية، رئاسة الجمهورية التونسية، 23 سبتمبر 2014
  41. ^ (fr) محاضرة 30 أبريل 2015: الانتقال الديمقراطي في العالم العربي: التحديات والآفاق، مركز الحوار الإنساني، 20 أبريل 2015
  42. ^ (fr) والإسلاميين: محاضرة حول الإنقسام مع الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، جامعة آكس أون بروفانس، 5 مايو 2015
  43. ^ (ar) المرزوقي يشارك في منتدى الدوحة الخامس عشر، بابنات، 12 مايو 2015
  44. ^ (fr) مشاركة المنصف المرزوقي في الجمعية العامة لأطباء العالم، الصفحة الرسمية للمرزوقي على الفيسبوك، 29 مايو 2015
  45. ^ (ar) المرزوقي في السنغال، الصفحة الرسمية للمرزوقي على الفيسبوك، 3 يونيو 2015
  46. ^ (ar) المرزوقي في الرباط، الصفحة الرسمية للمرزوقي على الفيسبوك، 3 أغسطس 2015
  47. ^ (ar) فيديو: المرزوقي يصدر الكتاب الأسود الذي يكشف فيه أزلام المنظومة الإعلامية لبن علي، تونس الرقمية، 29 نوفمبر 2013
  48. ^ (ar) فيديو خاص عن قنبلة الكتاب الأسود للرئيس التونسي، قناة العالم، 12 ديسمبر 2013
  49. ^ (ar) تونس: "كتاب أسود" يفجر جدلا حول السلطة الرابعة قبل الثورة وبعدها، مصراوي، 12 ديسمبر 2013
  50. ^ (ar) نص الكتاب الأسود .. كرة نار تونسية تفضح فساد الإعلام والإعلاميين العرب، المشهد، 10 ديسمبر 2013
  51. ^ (ar) الرئيس التونسي منصف المرزوقي يزور ليبيا، بي بي سي عربي، 2 يناير 2012
  52. ^ (ar) مشاركة تونس في الدورة الثالثة عشر لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في قطر، رئاسة الجمهورية التونسية، 21 أبريل 2012
  53. ^ (ar) تحول رئيس الجمهورية إلى قطر، رئاسة الجمهورية التونسية، 10 سبتمبر 2012
  54. ^ (ar) المشاركة في القمة العربية بالدوحة، رئاسة الجمهورية التونسية، 25 مارس 2013
  55. ^ (ar) إفتتاح الدورة التاسعة عشرة للإتحاد الإفريقي، رئاسة الجمهورية التونسية، 15 يوليو 2012
  56. ^ (ar) الجلسة الافتتاحية العادية للدورة العشرين لقمة الإتحاد الإفريقي، رئاسة الجمهورية التونسية، 27 يناير 2013
  57. ^ (ar) لقاء الرئيس المصري السيد محمد مرسي، رئاسة الجمهورية التونسية، 16 أغسطس 2012
  58. ^ (ar) الدكتور محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة – نيويورك، رئاسة الجمهورية التونسية، 27 سبتمبر 2012
  59. ^ (ar) رئيس الجمهورية يبارح تونس متوجها إلى نيويورك، رئاسة الجمهورية التونسية، 22 سبتمبر 2013
  60. ^ (ar) رئيس الجمهورية يتحول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية، رئاسة الجمهورية التونسية، 4 أغسطس 2014
  61. ^ (ar) لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة، رئاسة الجمهورية التونسية، 22 سبتمبر 2014
  62. ^ (ar) مشاركة تونس في الدورة الثالثة للقمة العربية الأمريكية اللاتنية، رئاسة الجمهورية التونسية، 1 أكتوبر 2012
  63. ^ (ar) لقاء مع الرئيس السينيغالي السيد ماكي سال، رئاسة الجمهورية التونسية، 3 أكتوبر 2012
  64. ^ (ar) تحول رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي إلى جمهورية مالطا، رئاسة الجمهورية 2012
  65. ^ (ar) لقاء مع الوزير الأول لجمهورية الكونغو الديمقراطية، رئاسة الجمهورية التونسية، 14 أكتوبر 2012
  66. ^ (ar) لقاء الأمير تشارل ولي عهد المملكة المتحدة، رئاسة الجمهورية التونسية، 27 نوفمبر 2012
  67. ^ (ar) المشاركة في الدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية، رئاسة الجمهورية التونسية، 21 يناير 2013
  68. ^ (ar) المشاركة في المؤتمر الدولي" للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا"، رئاسة الجمهورية التونسية، 29 يناير 2013
  69. ^ (ar) رئيس الجمهورية يبارح تونس متوجها إلى الكويت، رئاسة الجمهورية التونسية، 18 نوفمبر 2013
  70. ^ (ar) رئيس الجمهورية يبارح تونس متوجها للكويت، رئاسة الجمهورية التونسية، 24 مارس 2014
  71. ^ (ar) تحول رئيس الجمهورية إلى ألمانيا، رئاسة الجمهورية التونسية، 21 مارس 2013
  72. ^ (ar) زيارة رسمية إلى جمهورية فرنسا، رئاسة الجمهورية التونسية، 17 يوليو 2012
  73. ^ (ar) لقاء رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي مع نظيره الفرنسي السيد فرنسوا هولاند، رئاسة الجمهورية التونسية، 5 فبراير 2013
  74. ^ (ar) رئيس الجمهورية يتحول إلى فرنسا للمشاركة في أشغال الدورة العامة 37 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، رئاسة الجمهورية التونسية، 4 نوفمبر 2013
  75. ^ (ar) رئيس الجمهورية يبارح تونس نحو فرنسا للمشاركة في أشغال قمة الأمن والسلم، رئاسة الجمهورية التونسية، 6 ديسمبر 2013
  76. ^ (ar) رئيس الجمهورية يتحول مدينة تولون الفرنسية، رئاسة الجمهورية التونسية، 14 أغسطس 2014
  77. ^ (ar) لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون، رئاسة الجمهورية التونسية، 1 يونيو 2013
  78. ^ (ar) رئيس الجمهورية يبارح تونس متوجها إلى باماكو للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس المالي الجديد، رئاسة الجمهورية التونسية، 18 سبتمبر 2013
  79. ^ (ar) رئيس الجمهورية يحل بمالي في مستهل جولة أفريقية، رئاسة الجمهورية التونسية، 20 يونيو 2014
  80. ^ (ar) الجمهورية يشارك في تشييع جثمان « نيلسون ماندلا » بجنوب إفريقيا، تونيزيان تي أن، 9 ديسمبر 2013
  81. ^ (ar) رئيس الجمهورية يؤدي زيارة إلى جنيف يومي 2 و 3 مارس، رئاسة الجمهورية التونسية، 1 مارس 2014
  82. ^ (ar) رئيس الجمهوريّة يشارك في اشغال الدّورة الرابعة لقمّة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، رئاسة الجمهورية التونسية، 1 أبريل 2014
  83. ^ (ar) رئيس الجمهورية يحل بنيامي النيجر، رئاسة الجمهورية التونسية، 22 يونيو 2014
  84. ^ (ar) رئيس الجمهورية يحل بنجامينا التشاد، رئاسة الجمهورية التونسية، 23 يونيو 2014
  85. ^ (ar) رئيس الجمهورية يحل بالغابون، رئاسة الجمهورية التونسية، 24 يونيو 2014
  86. ^ (ar) افتتاح الدورة العادية الثالثة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقي، رئاسة الجمهورية التونسية، 26 يونيو 2014
  87. ^ (ar) زيارة رسمية إلى إيطاليا، رئاسة الجمهورية التونسية، 9 سبتمبر 2014
  88. ^ (ar) رئيس الجمهورية يلتقي ببابا الفاتيكان فرانسيس، رئاسة الجمهورية التونسية، 11 سبتمبر 2014
  89. ^ (fr) تونس: هذه هي القائمة الرسمية لمكتب المنصف المرزوقي، بزنس نيوز، 24 يونيو 2012
  90. ^ (ar) تعيين السيد محمد المسعي ناطقا رسميا باسم رئاسة الجمهورية، الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية التونسية، 18 سبتمبر 2014
  91. ^ (ar) اليوم الثالث من زيارة جمهورية فرنسا، رئاسة الجمهورية الفرنسية، 16 يوليو 2012
  92. ^ أ ب نشر في الجزيرة.نت الثلاثاء 1/3/1436 هـ - الموافق 23/12/2014 م تحت عنوان: منصق المرزوقي
  93. ^ (ar) البابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا يوسم الرئيس بالاسد الذهبي الوسام الاعلى للبطريركية، رئاسة الجمهورية التونسية، 6 يونيو 2014
  94. ^ (ar) توشيح رئيس الجمهورية بالصنف الاكبر للوسام الوطني لجمهورية النيجر، رئاسة الجمهورية التونسية، 22 يونيو 2014
  95. ^ (عربية) حركة النهضة تتجه لدعم محمد المرزوقي في الانتخابات الرئاسية التونسية، حزب العدالة والتنمية، 7 نوفمبر 2014
  96. ^ (عربية) قيادي بالنهضة: نتجه لدعم المرزوقي، الجزيرة، 6 نوفمبر 2014
  97. ^ (عربية) تونس.. "النهضة" لن تدعم أي مرشح للانتخابات الرئاسية، روسيا اليوم، 8 نوفمبر 2014
  98. ^ أ ب (ar) المرزوقي ينتقد السبسي ويكشف مؤامرة "الدولة العميقة", الجزيرة نت, 28 نوفمبر 2014
  99. ^ (ar) بعد تخريبهم لعقول التونسيين: الهايكا تقر خطايا مالية على الوطنية وحنبعل ونسمة لدعمهم الباجي في الإنتخابات، الصدى نت، 30 ديسمبر 2014
  100. ^ (ar) النتائج الأولية للدور الثاني للرئاسية، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، 22 ديسمبر 2014
  101. ^ أ ب (ar) المرزوقي في كلمة لأنصاره: حركة شعب المواطنين ستكون حامية للديمقراطية، الصباح نيوز، 23 ديسمبر 2014
  102. ^ (ar) أسطول الحرية الرابع بمشاركة المرزوقي، العربي الجديد، 2 يوليو 2015
  103. ^ (ar) كبير للمنصف المرزوقي إثر عودته من رحلة أسطول الحرية، سي أن أن العربية، 2 يوليو 2015
  104. ^ (ar) في باريس بعدما رحّلته إسرائيل، الجزيرة، 30 يونيو 2015
  105. ^ (ar) وغزة.. الحقوقي يبحر لمرسى الكفاح، الجزيرة، 28 يونيو 2015
  106. ^ (ar) أسطول الحرية3.. شهادة غطاس، الجزيرة، 2 يوليو 2015
  107. ^ (ar) لغز زوجة الرئيس منصف المرزوقي، تورس، 8 يونيو 2012
  108. ^ أ ب (fr) سيدة تونس الأولى الجديدة: لماذا كل هذا الغموض؟، نواة، 3 أبريل 2013
  109. ^ (ar) لأول مرة: ظهور المرزوقي مع زوجته في استقبال هولند، بابنات، 4 يوليو 2013
  110. ^ (fr) سيرتي نادية وميريام، إبنتا المنصف المرزوقي، 00216 ماغ، 17 يوليو 2012
  111. ^ (fr) تونس: المنصف المرزوقي، الغير قابل للفساد، جون أفريك، 27 ديسمبر 2011
  112. ^ (ar) المرزوقي ينشر وثيقة التصريح بالشرف على المكاسب، جوهرة أف أم، 2 ديسمبر 2014
  113. ^ (ar) مقالات المنصف المرزوقي في الجزيرة نت، الجزيرة.
  114. ^ (ar) من أسامة فوزي إلى الرئيس التونسي منصف المرزوقي ... تدري ليش ازعل عليك عرب تايمز، 7 يناير 2012
  115. ^ (fr) بونتا ديفين! الرجل الذي لم يعرف كيف يكون رئيساً, بزنس نيوز، 17 أكتوبر 2013

وصلات خارجية[عدل]