المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب (بالفرنسية: Organisation mondiale contre la torture) هي تحالف دولي لمنظمات غير حكومية، تأسست في 1986 في جنيف في سويسرا.

الأهداف[عدل]

تعمل المنظمة في إطار مناهضة التعذيب وسائر ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية أو المهينة.
تتركز الأمانة العامة للمنظمة في العاصمة السويسرية جنيف، وتعنى بتوفير المساعدة لضحايا التعذيب على المستوى القانوني والنفسي والطبي إلى غير ذلك، هذا فضلا عن كونها تنسق بين مختلف الناشطين في مختلف أنحاء العالم وذلك بهدف التدخل السريع لحماية المواطنين ومكافحة الإفلات من العقاب، كما توفر برامج دعم خاصة لبعض الفئات المستضعفة مثل النساء والأطفال، ومن جهة ثانية تعمل على تقديم البلاغات الخاصة وتوجيه التقارير البديلة للأمم المتحدة عبر مشاركتها في جلسات مجلس حقوق الإنسان والهيئات المنبثقة عنها، كما تحرص على المشاركة الفعالة في تطوير المعايير الدولية لحماية حقوق الإنسان.
المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب تتمتع بالمركز الإستشاري لدى المؤسسات التالية: المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، منظمة العمل الدولية، اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، المنظمة الدولية للفرنكوفونية ومجلس أوروبا.

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]