المنظمة العربية للتعاون الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المنظمة العربية للتعاون الدولي
RAOICMD - Logo.png
شعار المنظمة
نوع المنظمة منظمة عربية مدنية خاصة غير ربحية
تاريخ التأسيس 2003
المؤسسحنان يوسف ومجموعة
المقر الرئيسي محافظة الجيزة، القاهرة -  مصر
الموقع الإلكترونيالموقع الرسمي

المنظمة العربية للتعاون الدولي أو اختصارا (بالإنجليزية: RAOICMD) هي منظمة عربية مدنية خاصة لا تعتمد الربحية، مسجلة في مصر وتقع في شارع السودان بالمهندسين بمحافظة الجيزة في القاهرة، ولها عدد من الفروع الأخرى في العواصم المختلفة. بدأت نشاطها تحت التأسيس عام 2001 وسجلت رسميا كمنشاة بحثية في 21 يونيو 2003. تعتمد على أبجديات الاتصال الدولي في الحوار مع الآخر. تحديدا بين الثقافات والحضارات من خلال بناء جسور التعاون والحوار واستثمار القوة الناعمة (بالإنجليزية: SOFT POWER) مثل التعليم والإعلام والثقافة من اجل تقديم صورة عربية وإسلامية أفضل أمام العالم.

المؤسسون[عدل]

مؤسسوا هذه المنظمة، هم نخبة مرموقة من الشخصيات العربية والأجنبية، ويضم مجلس إدارتها وهيئاتها الاستشارية عدد كبير من الشخصيات المصرية والعربية والأجنبية ذات السمعة العالية في مجال الاستشارات والتعاون الدولي، والمؤمنون بالتفاهم والتعاون كأحسن السبل لخلق عالم أفضل.

وتعد د.حنان يوسف صاحبة فكرة تأسيس المنظمة تطبيقا لتوصيات أطروحتها في رسالة الدكتوراه في الإعلام العربي والدولي حول "صورة العرب والإسلام في الإعلام الغربي". (كلية الإعلام بجامعة القاهرة 2001). وقد تم اختيارها من قبل مجلس الأمناء لتتولى منصب الرئيس التنفيذي للمنظمة وهي عضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس المصرية [1].

البناء العلمي والفكري[عدل]

تبنى المنظمة إطارها الفكري والعلمي الذي تنطلق منه من استراتيجية علمية تم استخلاصها من هذه الرسالة الأكاديمية، ودراسات اخري في الإعلام الدولي عن الحوار مع الأخر وتصحيح صورة العرب والمسلمين في الإعلام الغربي، في محاولة لربط الإطار العلمي بمجالاته التطبيقية كما يساند ذلك عدد من الاطروحات العلمية والدراسات الأخرى قريبة الصلة يهدف الدراسة مع قياسات دقيقة لمسوح الرآى العام العربي والدولي لتكون ميثاق عمل لها لما تحتويه من رصد للمشكلة وتحليل ووضع حلول علمية لها واضعة في الاعتبار دور منظمات العمل المدني في هذا الإطار ليصبح للمنظمة مرجع علمي يستند عليه في وضع وترتيب اولوياته وبرنامج أنشطتها وخططها المستقبلية في محاولة لتملك الأدوات الصحيحة لمخاطية الأخر من خلال التفاعل ما بين المنهج العلمي والتطبيق العملي ومخاطبة العقل والمنطق باستمالات عقلانية وليست عاطفية.

الرسالة[عدل]

  • تؤمن المنظمة برسالة الحوار والتعاون القائم على الندية والتكافؤ من أجل تعزيز وإحلال التنمية وبناء قدرات الأفراد والمؤسسات، كما تثمن قيمة الوعي وحرية المعرفة والتنوير في دعم تنمية المجتمع المدني وزيادة إسهام المواطنين من اجل تحقيق المشاركة والعدالة الاجتماعية والمساواة بين فئات المجتمع والإيمان بدور الشراكة والخبرات المتبادلة في تحقيق التنمية المستدامة وتنمية العلاقات من اجل زيادة التفاهم والانسجام والتعاون بين مختلف الثقافات والشعوب والدول.
  • كما تسعى إلى تصحيح الصورة العربية والإسلامية التي تتعرض لحملة شرسة من التشويه من خلال ما ينشر عبر وسائل الأعلام الغربية بصورة ملفتــة للنــظر وضارة بمصالحنا في العالم الخارجي
  • ولذا كان تفكيرنا في إيجاد تنظيم عالمي يجمع هذه الجمعيات والجهود الفردية للعرب والجهات البحثية في الداخل والخارج في شكل منـظم من اجــل تحقيق هـذا البرنامج.

الأهداف[عدل]

  • تعنى المنظمة بتقديم خدماتها على المستوى الوطني والعربي والدولي كبيت خبرة من خلال تقديم الخبرة والمشورة ودراسات الجدوى وفي مجالات التنمية البشرية المختلفة وتوفير قواعد المعلومات المختلقة للمشروعات بمختلف أنواعها.
  • تهتم المنظمة بتنشيط وتفعيل مستوى التنمية البشرية العربية كما تهدف إلى تدعيم علاقات التشبيك وتبادل المعلومات والخبرات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.
  • تهدف المنظمة إلى خلق البيئة الملائمة التي تمكن المجتمع المدني للقيام بدورها الفعال كشريك في عملية التنمية من خلال خلق فرص العمل والتدريب المهني.
  • كما تشجع المنظمة الحفاظ على حقوق الإنسان مبادئ الديمقراطية، وتشجيع تبادل العلاقات بين المنظمات غير الحكومية المصرية والعربية والدولية.
  • تسعى المنظمة إلى تصحيح الصورة النمطية للمرأة وتحقق التكافؤ النوعي من اجل دعم وتمكين المرأة.
  • تسعى المنظمة إلى إحداث التقدم في محال الإنجازات البشرية وتشجيع التعاون الدولي وتبادل الخبرات من اجل تحقيق ذلك.
  • تسعى المنظمة إلى الرد على كـل مـا ينـشر مـن تشويه لصورة مصر والعرب في أجــهزة الأعــلام الأجنبيه والأعمال الفنية والأنشطة الثقافية بالخارج وذلك استخداما لحق الرد استنادا إلى القوانين السارية آلتي تسمح بذلك كما تقوم يعـقد الـندوات والمـؤتمرات في الـداخل والـخارج لتعبئة رأى عام قوى للرد على المزاعم الخاطئة آلتي تصيب صورتنا العربية وإصدار البيانات آلتي تتصدى لذلك من خلال إصدار النشرات الدورية التي تدعو إلى تنوير وتشجيع الأفراد داليا وخارجيا للكــتابة ردا علــى ما يسـئ إلى سمعة مصر والعرب في الخارج والعمل على الاتصـال بالـهيئات والجماعـات الأهـليه في الخـارج لـحثها عـلى التـصدي لما قـد يـمس سـمعة مصر والعرب في الخـارج وكسبها إلى جانب الصورة السليمة لهما.
  • تمنح الجمعية جائزة سنويا في احتفال عالمي لشخصيه عربية أو اجنبيه قدمت خدمات جليلة للعالم العربي والإسلامي ورفع شان الحوار الإنساني [2].
  • كما تساهم المنظمة بتقديم الدعم المعنوي والفني في حالة توجه الجهات إلى رفع الدعاوى القضائية إذا لزم الآمر ضد آي جهة تتعمد الإساءة إلى صورة مصر والعرب في الخارج اعتــمادا على القـوانين الســارية في الــدول الغـربية وآلتي تجرم الأفعال العنصرية والحط من شأن آي من الأجناس آو الأديان.

النظام الأساسى[عدل]

  • تعمل هذه المنظمة بمنهجية أداء المجتمع المدني وهى مؤسسة عربية يحق لها ضم عضوية العديد من الشخصيات العربية والأجنبية في مجلس إدارتها، لها مواردها ومخصصاتها المالية ولمجلس إدارتها حرية التصرف في استثمار هذه الموارد بما يحقق إغراض وأهداف المنظمة.
  • كما تعتمد المنظمة في أدائها على عدد كبير من الكوادر البحثية الشابة أيمانا برؤية المنظمة في إعطاء الفرصة للعناصر الشابة المؤهلة في مجالات البحث العلمي والتدريب لاستثمار كفاءتهم وتدريب قدراتهم من خلال التفاعل مع ذوى الخبرة في قطاعات وأقسام المنظمة المختلفة.

مجالات وأنشطة المنظمة[عدل]

  • برامج التدريب وتنمية المهارات القيادية والتنمية البشرية.
  • تدريب الكوادر الإعلامية والبشرية وتزويدها بالمعارف المختلفة
  • خدمات تنظيم المؤتمرات والمعارض والحلقات النقاشية والندوات والمهرجانات الثقافية.
  • أجراء بحوث الاتصال والإعلام والدراسات الميدانية.
  • إعداد دراسات الجدوى التسويقية والاقتصادية والإعلامية والمشاركة في تنفيذها.
  • تقديم الخدمات الأكاديمية للدارسين المصريين والعرب والأجانب.
  • إعداد دراسات المعلومات المختلفة والخبراء المتخصصين من خلال الببلوجرافية الدولية التي تنفرد بملكيتها المنظمة وتشمل أسماء الخبراء العالميين والعرب في مختلف المجالات مع ابرز عناوين الكتب والإصدارات وتسهيل الاتصال بهم للظهور من اجل اللقاءات التليفزيونية والصحفية والندوات الجماهيرية كل حسب نخصصه.
  • إعداد دراسات الجدوى التسويقية والاقتصادية والإعلامية والمشاركة في تنفيذها.
  • تنظيم دورات منتظمة للمتقدمين للعمل المدني والهيئات التي تتطلب مهارات خاصة (السلك الدبلوماسي –الإعلام –الكليات العسكرية).
  • تقديم الخدمات إلى مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الحكومية.
  • إعداد وتخطيط الحملات الانتخابية وأعمال الدعاية والإعلان.
  • رسم وإعداد الحملات الإعلامية المختلفة في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
  • إنتاج وتسويق المواد الإذاعية والتليفزيونية المختلفة داخليا وخارجيا.
  • تقديم الخدمات الإعلانية المختلفة من تحرير الأخبار والتقارير وتنفيذ التحقيقات الصحفية والتليفزيونية المختلفة.
  • إنشاء وكالات أنباء مصورة أو صحفية.
  • إصدار كتب ومطبوعات ونشرات وصحف.

الشركاء[عدل]

تتشارك المنظمة بخدماتها مع العديد من الجهات الوطنية والعربية والدولية مثل:

السفارات والجامعات المصرية والعربية والأجنبية، وجامعة الدول العربية بمنظماتها المختلفة، والمنظمات المختلفة للأمم المتحدة، مراكز الدراسات والبحوث السياسية والتدريب المهني والتنمية البشرية، الأحزاب المصرية والعربية والأجنبية مؤسسات الإعلام المصرية والعربية، القنوات الفضائية العربية والأجنبية، الوزارات المصرية، جمعيات التعاون الدولي والمنظمات الأهلية العربية والأجنبية، مؤسسة فريدريش نومان الألمانية، معهد ثربانتس الإسباني - المركز الثقافي الإسباني، مؤسسة إميديست الأمريكية، وكالة الأنباء الهولندية، وكالة الأنباء الإسبانية، رابطة المراسلين العرب والأجانب، رابطة أساتذة الإعلام العرب والأمريكان.

مراكز حوار الحضارات العربية والدولية، المؤسسات الأكاديمية المختلفة المعنية بشئون الإعلام والاتصال، أكاديمية الدراسات العليا بالجماهيرية الليبية، حركة اللجان الثورية الليبية ومركز أبحاث الكتاب الأخضر بليبيا.

و مكتبة الإسكندرية، معهد الأهرام الإقليمى، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم. منظمة العمل العربية - منتدى المثقف العربي، مركز المنصور لحوار الحضارات من تونس، مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت، الاتحاد الاوروبى، اليونسكو، المركز الثقافي الفرنسي، المعهد السويدي، مؤسسة أنا ليند لحوار الحضارات، المعهد الدانماركى للحوار، مركز التفاهم بين العرب والغرب، صندوق الأمم المتحدة للسكان – منظمة الشفافية الدولية - منظمة الليبرالية الدولية (لندن) – منظمات الأمم المتحدة المختلفة – مركز دراسات المرآة العربية بدبي - مركز تدريب المرآة العربية / كوثر : تونس – مركز الإعلاميات العربيات بالأردن – اتحاد الجامعات العربية - مركز التفاهم العربي الدانمركي بالدانمرك - الهيئة القبطية الانجلية - اتحاد الجامعات العربية - مجلس الوزراء المصري - الحزب الوطني الديمقراطي – اتحاد المحامين العرب – صندوق الأمم المتحدة للسكان - صالون عازي عوض الله الثقافي السعودي - الاتحاد النسائي العام بالكويت.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]