المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

المواد الرغوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2010)

يطلق اسم المواد الرغوية على المواد التي تكون بنيتها عبارة عن بنية مهجنة من البنية الصلبة والطور الغازي

قد تكون هذه المواد معدنية (معادن رغوية) أو سيراميكية (سيراميك رغوي)أو بلاستيكية (البلاستيك الرغوي و قد يسمى أيضا البلاستيك الخلوي أو البلاستيك المنتفخ)

بالنسبة للبلاستيك الرغوي فيمكن الحصول عليه بإضافة الهواء أو أي غاز آخر إلى راتنج(Résine) البلاستيك لتكوين مادة اسفنجية.

يصنع البلاستيك الخلوي من راتنجات البوليسترين، البولى يوريثان، البولى إيثلين، الاييبوكي، السليكون والفينولات تختلف نوعيات البلاستيك الرغوي حسب نوع الراتنج المستخدم، التركيب الخلوي، الكثافة والصلابة. وهناك نوعان أساسيان من البلاستيك الرغوي: (النوع الخاسئ)الصلب:وهو مقاوم للصدمات بدرجة عالية النوع القابل للانثناء:سهل التحطيم ويصنع في الغالب على اشكال صغيرة الحجم.

بالنسبة للسيراميك الرغويفقد أصبح يستعمل بشكل واسع جداَ في الصناعة كما أن تطبيقاته تتزايد يوماَ بعد يوم (من هذه التطبيقات نذكر: مواد حيوية في الأنسجة العظمية المرشحات الموجودة في عوادم محركات الديزل). إن السيراميك الرغوي له خواص ميكانيكية-حرارية فريدة من نوعها، كمقاومته الممتازة للصدمات الحرارية وسطحه الكبير جداَ بالنسبة لحجمه. كـأمثلة على المواد السيراميكية الرغوية نذكر: أكسيد الألمنيوم,أكسيد الزركونيوم,أكسيد السيليكون,أكسيد التيتانيوم وغيرها من المواد.... يوجد عدة طرق لانتاج السيراميك الرغوي منها:

  • طريقة حامل الفراغات(space holder).
  • طريقة النسخ الاسفنجي(sponge replication ).
  • تقنية الإرغاء (الترغية) (foaming technique ).
أولاً:طريقة حامل الفراغات(space holder):

نستخدم في هذه الطريقة حامل فراغ (كلوريد الصوديوم) مع مادة بوليميرية(البولي كاربوزيلان).

إن كلوريد الصوديوم يكلس ويضغط ليشكل ما يسمى بحامل الفراغ المسامي.

بعد ذلك يدمج مع المادة البوليميرية عندها يتم حل الملح ويبقى البوليمير الرغوي.

البوليمير الرغوي يؤكسد ويفكك عن طريق الحرارة ليتشكل في النهاية المادة الرغوية المطلوبة (كمثال على مادة تصنع بهذه الطريقة نذكر SiC).

ثانياً: طريقة النسخ الاسفنجي (sponge replication ):

يتم في هذه الطريقة استخدام اسفنج طبيعي أو رغوة البولي يورثان (وهي عبارة عن ريزين صناعي فيه تكون الوحدات البوليميرية متصلة بمجموعات اليورثان ) كمادة أساس تخلط مع الروبة السيراميكية.

هذه الروبة تحوي على محاليل مائية للجزيئات السيراميكية(أوكسيد الألمنيوم, أوكسيد السيليكون......الخ) بقطر يتراوح بين (0.1 إلى 10 ميكرون) كما تحوي على مواد معدلة للزوجة ومواد تحافظ على تشتيت الروبة السيراميكية.

ثالثاً:تقنية الإرغاء (الترغية)(foaming technique ):

تعتمد هذه الطريقة على فقاعات الغاز في السيراميك المصهور.

يتم إضافة مولد الفقاعات في السيراميك الأولي.

خلال المعالجة تتولد الفقاعات والتي تجعل المادة بشكل رغوي.

إن الانتظام الرغوي وهندسة الخلية يمكن تعديلهما بالاختيار الدقيق للمادة المقللة للشد السطحي للسائل المذابة به ولعامل الترغية.

إن المادة المقللة للشد السطحي هي عبارة عن جزيئات قطبية والتي تشكل الفقاعات في السائل بسبب أن أحد نهاياتها تتجاذب مع السائل والطرف الآخر يتنافر معه.

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.