المواصلات في القاهرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيارة أجرة (تاكسي) يعمل بالعداد.
طريق رئيسية تصل القاهرة بالجيزة

المواصلات في القاهرة تشمل شبكةَ الطرق الهائلة، ونظام السكة الحديد، فالقاهرة هي أهم محطات القطار في مصر وأكبرها وبها تحويلات الخطوط لباقي الاتجاهات كونها في منتصف الطريق المؤدي لكافه محطات مصر الأخرى، ففي القاهرة تنقسم خطوط القطار لتتجه إما للوجه القبلي إلى أسوان أو إلى الإسكندرية في أقصى الشمال أو إلى مدن قناة السويس وسيناء بشرق مصر ،و دلتا النيل وهناك أيضا اتجاهات مؤدية إلى الصحراء الغربية وواحة سيوة.

هناك شبكة طرق شاملة تَرْبطُ بين القاهرة والمُدنِ والقُرى المصريةِ الأخرى. وهناك طريق دائري جديد يُحيطُ أطرافَ المدينة، بالمخارجِ التي تَصِلُ إلى تقريباً كُلّ مناطق القاهرة. وهناك أيضا عدد كبير جدا من الكباري والجسور وأشهرها كوبري 6 أكتوبر أطول كباري مصر والذي يربط ما بين شرق المدينة وغربها.

Cairo Transport Authority.JPG
تاكسي العاصمة الأصفر في القاهرة يُطلب بالهاتف

كما يوجد بالقاهرة أكبر نظام لقطار الأنفاق بأفريقيا والشرق الأوسط وهو الوحيد بمصر، فهناك خطان قائمان وهناك إتجاه لمد خطان آخران، وهناك أيضا خطوط للترام ولكنها قديمة ولا تقارن بمترو الأنفاق في الكفاءة أو السرعة كما يوجد بالقاهرة خطوط نقل نهري ولكنها للبضائع فقط وهي أيضا غير منتشرة كالخطوط البرية، ولذلك فالقاهرة تقريباً هي مركز شبكةِ خطوط النقلِ المصريةِ.

نظام قطار الأنفاق، والمسمى محليا بالمترو هو المفضل لسكان وزوار المدينة لكفائته العالية وسرعتة مقارنة بازدحام الطرق البرية ولكنه في بعض ساعات اليوم قد يكون مزدحما جدا برغم أن سرعة التقاطر قد تصل إلى دقيقتين بين كل قطار والآخر، كما أنه في بعض الأحيان قد يتعطل في ساعات العمل، والقطار الواحد قد يصل إلى 10 عربات منها عربتان مخصصتان للنساء. [1]

المرور في القاهرة به جميع أنواع النقل فيوجد مترو الأنفاق والترام والحافلات الكبيرة المكيفة والغير مكيفة والميكروباس وسيارات الأجرة التي منها ما هو خاضع للدولة في الإشراف علية وأيضا سيارات الأجرة التابعة لشركات خاصة والتي تم اعتمادها في عام 2006 من خلال ثلاث شركات تعمل في القاهرة الكبرى ولها المواقف الخاصة بها ويختلف سائقى هذه السيارات عن غيرهم فبإمكانهم التحدث بللغة الإنجليزية لخدمة السائحين، وتقدر متوسط اجرتها بثلاثة دولارات وذلك بحسب المسافة ولكن لا يوجد عدد كبير منها فهم تقريبا يتجاوزون 130 سيارة في نهاية عام 2006 ولكن في نهاية المشروع سيبلغ العدد 2000 سيارة، ويتواجد النقل النهري ولكنه اقرب ان يكون ترفيهي أكثر منة كوسيلة نقل.

النقل البري[عدل]

خطوط النقل العام بالقاهرة[عدل]

أحد الحافلات العامة بالقاهرة.

تضم خطوط النقل العام بالقاهرة عدة شركات : منها اثنتان تابعتان للحكومة هما هيئة النقل العام بالقاهرة - وهى الأقدم - وشركة أتوبيس القاهرة الكبرى - التي بدأت بأتوبيسات من المعونة الأميركية أطلق عليها الجمهور " أتوبيسات كارتر " نسبة للرئيس الأميركى الذي تم في عهده تقديم الاتوبيسات - بجانب عدة شركات خاصة، وهو نظام استحدث مؤخراً.

وتُسيِّر تلك الشركات جميعها أتوبيسات ومينى باصات مختلفة الأحجام كالتالى :

خطوط الحافلات الصغيرة[عدل]

2 (مينى باص) المظلات - شارع شبرا -الإسعاف - التحرير.

3 (مينى باص) روكسى - شبرا - التحرير - أبو الريش.

4 (مينى باص) أبو وافية - دوران شبرا - التحرير - أبو الريش.

السكك الحديدية[عدل]

محطة مصر من الداخل

أهم محطات القاهرة الكبرى للقطارات هي محطة مصر.

النقل الجوي[عدل]

مطار القاهرة الدولي فهو المطار الأهم والأكبر في مصر ويسمى أيضاً ميناء القاهرة الجوي. يبعد عن وسط مدينة القاهرة نحو 15 كيلو متر وبه ثلاثة مدارج وثلاث صالات للركاب. ستتجاوز الطاقة الاستيعابية له بعد استكمال صالة الوصول الثالثة 16 مليون مسافر سنوياً.

النقل النهري[عدل]

الأتوبيس النهري.

يتوفر في القاهرة الأتوبيس النهري، وهي وسيلة نقل نهرية تبحر في نهر النيل على امتداد ساحل القاهرة، ويتميز أنه لا علاقة له بالأزمات المرورية البريّة.

مشاكل القيادة[عدل]

شارع عباس العقاد، مدينة نصر

مرور القاهرة معروفُ بكونه شديد الازدحامَ للدرجة التي قد يعتبره البعض فيها الأسوأ في مصر، وفي ساعات العمل وأوقات الظهيرة قد يَمِيلُ سائقي المواصلات أن يكونوا متعسفين في القيادة ولكن أكثر لطفا في التقاطعاتِ، ونادرا ما يلتزمون بآداب الطريق، فمنهم من يسير مخالفا وهي المخالفة الأكثر شيوعا، وأيضا هناك تجاهل شبة تام بالخطوط الأرضية، وأيضا نجد أن غالبية سيارات النقل متهالكة وغير صالحة، ومن الأسباب الرئيسية لذلك رداءة الطرق في غالبية أنحاء المدينة، كما أن هناك استخداما سافراً لآلات التنبية، ويستخدمها السائقين لأسباب كثيرة منها 1 - إعلانة الاقتراب من تقاطع لتفادي الاصطدام بسيارة قادمة عرضا في بعض الأماكن الخالية من إشارات أو ضابط مرور. 2 - إعلام سائق آخر أنه سيتفاداه. 3 - تفادي الاصطدام بسيارة أخرى. 4 - لفت انتباة الزبائن المحتملين.، ويؤدي ذلك بدورة إلى زيادة الضوضاء في المدينة، كما يتجاهل غالبية السائقين استخدام إشارات الاستدار, والمشكلة الأخرى كثره الدباب ذو الثلاث عجلات أو مايسمى بالتوكتوك فصغر حجمه وكثرة عدده في الشوارع سببا ازمة كبيره وازدحام من تفادى السيارات والمشي بطريق عكسي والدخول في أماكن المشاة والكثير الكثير.

معرض الصور[عدل]

مصادر[عدل]