المواصلات في المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يمتلك المغرب بنية تحتية مُتواضعة لكنها تضل واحدة من بين الأكثر تطورا بإفريقيا [1]، وهي في تطور دائم. إضافة إلى شبكة المواصلات التي ما فتئت تتوسع يوما بعد آخر تماشيا مع النمو الاقتصادي للبلاد.

النقل الجوي[عدل]

لدى المغرب 12 مطارا دوليّا بكل من أكادير، الناظور، الدار البيضاء، الداخلة، فاس، العيون، مراكش، ورززات، وجدة، الرباط-سلا، طنجة، وتطوان وتحط بالمغرب اليوم طائرات تابعة ل45 شركة دوليّة من 32 بلد و 52 وجهة. أكثر من 7 ملايين راكب يهبطون كلّ سنة على المطارات ال12 الدّوليّة للمملكة التي لديها اليوم سعة تصل إلى 38.000 راكب في اليوم الواحد، هذه السّعة ستصل إلى 48.000 راكب في اليوم الواحد بفضل تحرير النقل الجوّيّ. الخطوط الملكية المغربية وكذا أكبر شركات الطيران العالمية تؤمن اتصالات سريعة ومنتظمة بل وأحياناً حتى رحلات الشارتير انطلاقاً من كل المدن الكبرى الأوروبية، الأمريكية والشرق أوسطية. فالدار البيضاء مثلاً تقع على بعد ساعة واحدة من الطيران عن مدريد، و3 ساعات عن باريس، و6 ساعات ونصف عن نيويورك.

المطارات[عدل]

المجموع: 70 (إحصائيات 1999)

تُدار كل المطارات من طرف ONDA, وهو مؤسسة عامة مملوكة للدولة، تأسست سنة 1989.

المطارات الكبرى[عدل]

أكادير -- مطار أكادير المسيرة: (AGA) رحلات طيران إلى جل المدن الأوروبية.

الحسيمة -- مطار الشريف الإدريسي: (AHU) رحلات طيران إلى أمستردام، الدار البيضاء وتطوان.

الدار البيضاء -- مطار محمد الخامس الدولي: (CMN) التحليق والنزول إلى وجهات عالمية.

فاس -- مطار فاس سايس الدولي: (FEZ) التحليق والنزول إلى الدار البيضاء, فرانكفورت هان, مارسيليا, وجدة, باريس, ولندن.

العيون -- مطار الحسن الأول: (EUN) رحلات طيران إلى أكادير, الدار البيضاء, الداخلة ولاس بلماس.

مراكش -- مطار مراكش المنارة الدولي: (RAK) رحلات طيران إلى أغادير, بولونيا, بوردو, بروكسل, الدار البيضاء, جنوة, فرانكفورت هان, ليل, London-Gatwick, مطار هيثرو, ليون, مارسيليا, Metz, ميلانو, Mulhouse, نانت, بالما دي ميورقة, باريس, ستراسبورغ, شتوتغارت, تولوز, فيرونا وزيورخ.

الناظور -- مطار الناظور العروي: رحلات طيران إلى أمستردام, بروكسل, الدار البيضاء, كولونيا ودوسلدورف.

وجدة -- مطار وجدة أنجاد: (OUD) رحلات طيران إلى أمستردام, الدار البيضاء, مارسيليا وباريس.

ورززات -- مطار ورززات: (OZZ) رحلات طيران إلى الدار البيضاء وباريس.

الرباط -- مطار الرباط سلا: (RBA) رحلات طيران إلى باريس.

طنجة -- مطار ابن بطوطة الدولي: (TNG) رحلات طيران إلى أمستردام, بروكسل, الدار البيضاء, لندن, مدريد, مراكش وباريس.

تطوان -- مطار تطوان سانية الرمل: (TTU) مطار تطوان سانية الرملالحسيمة والدار البيضاء.

كما أن هناك العديد من الرحلات الداخلية بين أهم مطارات المملكة المغربية.

شركات طيران[عدل]

الشبكة الطرقية[عدل]

للذهاب إلى المغرب عن طريق البر يجب التوجه نحو الجزر الخضراء "ألجيزيراس" بإسبانيا. عبر كل وسائل المواصلات من حافلات وسيارات، ودراجة نارية... ومن تم يمكن الانطلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة أو سبتة أو الناضور لتستمر الرحلة عبر شبكة من الطرق تتراوح بين طرق سريعة إلى أخرى وطنية فجهوية ثم إقليمية فلدى المغرب اليوم شبكة طرقية تزيد عن 57706 كلم تتوزع كالتالي 11288 كلم من الطرق الوطنية إضافة إلى 10152 كلم من الطرق الجهوية و 35785 كلم من الطرق الثانوية إضافة إلى 818 كيلومتر من الطرق السريعة من 2 أو 3 ممرات تصل كلا من مدن فاس، مكناس، الدار البيضاء، مراكش، الجديدة، الرّباط وطنجة. ومشروع مراكش - أغادير سيكون جاهزا في نهاية 2009.

الطرق السيارة[عدل]

الطرق السريعة الرئيسية[عدل]

الطرق الدولية[عدل]

الطريق الأولى العابرة لإفريقيا تمر عبر الشبكة الطرقية المغربية، التي تربط بين القاهرة وداكار. نفق جبل طارق هو نفق للسكك الحديدية يقترح ربط بين طنجة بالمغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق لفتتح عملها في عام 2025. على غرار نموذج نفق بحر المانش، وهذا يمكن ان يكون الأدات لربط إفريقيا وأوروبا عبر شبكات الطرق.

سيارات رياضية[عدل]

لاراكي فولغورا

السكك الحديدية[عدل]

قطار مغربي

توجد بالمغرب 97 محطّة قطار, و1907 كيلومتر من السكك الحديدية و 15 مليون راكبًا في السّنة، القطارات ستسمح للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للقطارات سيمكن المغرب من التوفر على 2100 كلم من السكك في 2010 وسعة ستصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد.و يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته العديد من الخدمات.

1907 كلم بمستوى دولي عالي، منها 1003 كلم مكهربة ب 3 كيلوفولط DC.

وهناك صلة مع الشبكة الحديدية الجزائرية وتونسية على التوالي، ولكن منذ التسعينيات تم قطع الروابط.

نفق جبل طارق هو نفق للسكك الحديدية يقترح الربط بين طنجة بالمغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق وسيبدأ تشغيله عام 2025.

خطوط عالية السرعة[عدل]

هناك مشاريع لخطوط عالية السرعة : يمكن ان تبدأ أشغال oncf في عام 2007 والهدف هو سكك حديدية عالية السرعة من مراكش إلى طنجة في الشمال، وقد يتم ربط أغادير في الجنوب عبر مراكش، وكذلك ربط الدار البيضاء على المحيط الأطلسي إلى وجدة على الحدود الجزائرية. إذا اعتُمدت هذه خطط، فإن إتمام 1500 كيلومترا من المسار قد يستغرق حتى عام 2030، بتكلفة تبلغ نحو 25 مليار درهم (2.87 مليار دولار). الرحلة من الدار البيضاء إلى مراكش يمكن تقليصها إلى 1 ساعة و 20 دقيقة من أكثر من ثلاث ساعات. والرحلة من العاصمة الرباط إلى طنجة إلى 1 ساعة و 30 دقيقة عوضا من 4 ساعات و 30 دقيقة.[2]

القطار السريع[عدل]

قطار سريع فرنسي ثنائي الطابق بمحطة تولون

في تشرين الأول / أكتوبر 2007 اعلنت الشركة الفرنسية alstom انها ستقدم عرضا ب 18 قطارات سريعة ثنائية الطابق لالمكتب الوطني للسكك الحديدية في عام 2008. سيتم تشغيل القطارات ب 320 كلم/ساعة بين طنجة، الرباط والدار البيضاء.[3]

السفن[عدل]

تفصل سواحل طنجة عن السّواحل الجنوبيّة لإسبانيا 14 كيلومتر (7 كيلومترات من شرق "طنجة")، ومن هناك يمكن الانطلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة (ساعتين ونصف) أو سبتة (ساعة ونصف). وبإمكانك المسافر كذلك الانطلاق مباشرة من جنوب فرنسا عبر مدينة "سيت" لأن العبور من سيت إلى طنجة أو من الميراً إلى الناضور أو مليلية يتم خلال 36 ساعة.

يعبر هذه المسافة كل سنة أكثر من 3 ملايين راكب على مثن بواخر مكوكية. تستقبلها موانئ مجهزة لهذا الغرض فلدى المنطقة الشّماليّة للمغرب 11 رصيف للبواخر المكوكية مقسمة على 3 مواني : طنجة، الناضور والحسيمة بسعة 80.000 راكب في اليوم الواحد. ستصل هذه السّعة إلى 110.000 راكب في اليوم الواحد في 2007 بعد نهاية الأعمال بالميناء الثّاني لطنجة.

شركات بحرية مغربية[عدل]

انظر أيضا[عدل]