هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الموسوعة الطبية للإسلام وإيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الموسوعة الطبية للإسلام وإيران[1] هي سلسلة من الكتب المرجعية التي يتم إعدادها في أكاديمية العلوم الطبية الإيرانية. الهدف من هذا المشروع هو نشر مجموعة من 5 مجلدات؛ كل واحد يتكون من 1000 صفحة و500 مقال. سيتضمن محتواها تاريخًا في الطب في إيران [2] ودول إسلامية أخرى. حتى الآن، تم نشر عدد محدود من الكتب والمراجع في إيران، وكان هذا هو الدافع وراء أكاديمية العلوم الطبية لجمع المراجع وتجميع الموسوعة.

مجال النشاط وموضوع المواد تشمل سيرة الأطباء الإيرانيين والأجانب، وعلم الأدوية والتداوي بالأعشاب في القرون الماضية، والمستشفيات، والمدارس الطبية ، والمخدرات المستخدمة للطب، والأعشاب، والأدوات الطبية وشروط في تاريخ الطب. أقل عدد من الكلمات لكل مقالة 1200 كلمة ، ولكن يبدو أن بعض المقالات ستكون أطول . حيث سيتم نشر هذا الكتاب في إيران ، فهو باللغة الفارسية . ومع ذلك ، تعتزم أكاديمية العلوم الطبية ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية بعد نشر جميع مجلداتها.

ستكون المنطقة الجغرافية للمقالات هي العلوم الطبية في إيران والعثمانية (تركيا) ومصر وبلاد ما بين النهرين والهند (حينما كان جزء منها محكومًا من قبل المسلمين) وإسبانيا (في المناطق ذات الأغلبية المسلمة). بشكل عام ، الهدف الأهم من هذا الكتاب هو تقديم تاريخ الطب للقراء. كان للعلوم الطبية العديد من التقلبات في إيران. مرة واحدة ، كان هذا العلم مركز الاهتمام. كتب علماء مشهورون مثل ابن سينا و أبو بكر الرازي كتبا عن ذلك. وفي بعض الأزمنة كانت العلوم الطبيه في فترة ركود . لذلك ، إذا أراد شخص ما أن يعرف شيئًا عن هؤلاء الأشخاص أو الأطباء الآخرين ، فيمكنه الرجوع إلى هذا الكتاب. بما أنه وفقًا للخطة المحددة ، توجد مقالات مختلفة في هذا الكتاب ، فمن الضروري أن يتعرّف عليها مجموعة متنوعة من المؤلفين الذين يدرسون حول تاريخ الطب أو يهتمون بهذا الموضوع في جزء آخر من العالم. نُشر المجلد الأول من الكتاب في عام 2011 [3] [dated info] ، في حين يتوقع أن يكون المجلد الثاني في الفترة المقبلة. [4]

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Velayati، A. (2010-11-20). "Medical Encyclopedia of Islam and Iran". Iranian Journal of Pharmaceutical Research. 0 (Supplement 2): 1–1. ISSN 1735-0328. doi:10.22037/ijpr.2010.301. 
  2. ^ "history of medicine in Iran" (PDF). 
  3. ^ "Iran to publish 2nd volume of Medical Encyclopedia of Islam and Iran". The Iran Project (باللغة الإنجليزية). 2016-01-31. اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2019. 
  4. ^ "Iran to publish 2nd volume of Medical Encyclopedia of Islam and Iran" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2018.