الموسوعة العمانية

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الموسوعة العمانية هي مشروع ثقافي وطني تبنّته وزارة التراث والثقافة العمانيّة، وحسبما جاء في الموقع الرسمي للوزارة فهذا المشروع هدفه: «إصدار كتاب مرجعي شامل عن عمان، وما يتعلق بها إنسانا وطبيعة، ويتميز بأنه شمولي المحتوى، إذ ستضم الموسوعة كل الجوانب الإنسانية العمانية، كالمجتمع وخصائصه، والتاريخ والدين و الاقتصاد و السياسة والفنون و الآداب ، وكذلك المداخل ذات الصلة بالطبيعة ومكوناتها، كالحيوانات والنباتات و الأرض ، والبحر وسماته، والطقس والمناخ والبيئات وغيرها من معالم الطبيعة».[1] وقد استغرق إعداد هذه الموسوعة ثمان سنوات،[2] ثم إنها دشّنت في الدورة التاسعة عشرة لمعرض مسقط الدولي الكتاب إذ صدرت هذه الموسوعة في أحد عشر مجلداً، وتضم مجلدات هذه الموسوعة أربعة آلاف مدخل مرتبة ترتيباً ألفبائياً لتشمل تسعة مجالات متنوعة تضمنت الأرض العُمانية والأعلام العمانيين وغيرهم، والاقتصاد والتاريخ والكتابة وتاريخ عُمان القديم والثقافة والمجتمع والمؤسسات وأصناف النباتات والحيوانات، وزودت بخرائط وصور ورسوم طبيعية وتاريخية.[3][4]

مراحل المشروع[عدل]

  1. المرحلة التحضيرية. بدأت منذ عام 2004 إلى نهاية 2005 وتم من خلالها مسح مداخل المشروع، حيث تم النظر في كتب متعددة تناولت حياة في عمان، ككتب التراجم وكتب النباتات والحيوانات وغيرها، هذا بالإضافة إلى أخذ مشورة وآراء المتخصصين الذين اقترحوا بدورهم مداخل لهذه الموسوعة.
  2. المرحلة التنفيذية: . بدأت في عام 2006 وانتهت في 2009، حيث كانت عملية الكتابة الفعلية للموسوعة، وقد قام بها مجموعة من المختصين والكتاب من داخل وخارج سلطنة عمان.
  3. المرحلة الإخراجية.بدأت في عام 2009 وحتى 2012 . وبها قامت لجنة التحرير مراجعة ما ورد في الموسوعة والتأكد من صحته ومدى مصداقيته.

المصدر: الموقع الرسمي لوزارة التراث والثقافة [5]

مصادر[عدل]

  1. ^ "الموسوعة العمانية". وزارة التراث والثقافة، سلطنة عُمان. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 أپريل / نيسان 2014 م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "الموسوعة العمانية حكاية عمرها 11 عاما". ميدل ايست اونلاين. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 05 أپريل / نيسان 2014 م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ "الموسوعة العمانية بافتتاح معرض مسقط للكتاب". الجزيرة. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ 05 أپريل / نيسان 2014 م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "معرض مسقط الدولى للكتاب يشهد تدشين الطبعة الأولى من الموسوعة العُمانية". اليوم السابع. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 05 أپريل / نيسان 2014 م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ الموقع الرسمي لوزارة التراث والثقافة - سلطنة عمان [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]