الموقع الأثري بقرطاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الموقع الأثري بقرطاج *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
«سيدة قرطاج»، لوحة فسيفسائية من القرن السادس.
«سيدة قرطاج»، لوحة فسيفسائية من القرن السادس.


الدولة  تونس
النوع ثقافي
المعايير (ii) (iii) (vi)
رقم التعريف 37
المنطقة الدول العربية **
الإحداثيات 36°53′12″N 10°18′53″E / 36.886667°N 10.314722°E / 36.886667; 10.314722  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تاريخ الاعتماد
السنة 1979
(الاجتماع الثالث للجنة التراث العالمي)
موقع الموقع الأثري بقرطاج على خريطة تونس
الموقع الأثري بقرطاج
الموقع الأثري بقرطاج

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

الموقع الأثري بقرطاج (بالفرنسية: Site archéologique de Carthage) هو موقع منتشر في المدينة الحالية قرطاج في تونس، وهو مصنف كموقع تراث عالمي منذ 1979.
تهيمن على الموقع تلة بيرصا التي كانت مركز المدينة البونية. اليوم يمكن التعرف عليه عبر البناية الضخمة لكاتدرائية القديس لويس بقرطاج التي شيدت في القرن التاسع عشر، (1884 و1890) فوق المكان المفترض الذي دفن فيه لويس التاسع ملك فرنسا بين 1226 و1270 (القديس لويس) الذي مات في هذا المكان أثناء الحملة الصليبية الثامنة سنة 1270.بجانب هذه الكاتدرائية، ومقابل هذا القبر الفارغ الذي أعيدت الرفات التي كانت فيه إلى فرنسا، يوجد بقايا آثار أهم حي في المدينة. لم يبقى الآن سوى عدة أسس بنائية وبقايا أعمدة أثرية، ولكن يمكن قياس القوة التي كانت لدى هذه الإمبراطورية: قياسات مباني ضخمة، ساحات واسعة، مناظر بانورامية وتنظيم للشوارع.
التمدد السريع للمدينة الحالية الذي شكل خطرا على هدم الآثار للأبد، حرك العديد من علماء الآثار التونسيين الذي نبهوا الرأي العام، حينها قامت اليونسكو بتنظيم حملة دولية واسعة بين 1972 و1992 لحماية وإنقاذ قرطاج، وهو مانتهى بتصنيف الموقع في التراث العالمي.

العديد من القطع الأثرية والبقايا اختفت على مدار التاريخ أو أتلفت، ومن المشاكل أيضا التي تواجه الزائرين هو توزع الآثار على مساحة كبيرة حتى وإن كانت عدة مراكز أثرية واضحة، بينما تواجه السلطات صعوبة الملائمة بين هذه المساحة الواسعة التي لا يجب أن تعطل الحياة اليومية للسكان.

الجغرافيا[عدل]

==== الإتلاف وإعادة اكتشاف المدينة الأفريقية الكبيرة[عدل]

القضايا الحالية: التعايش بين المدينة القديمة والحديثة[عدل]

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]