الميثاق العالمي للأمم المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
الميثاق العالمي للأمم المتحدة
الميثاق العالمي للأمم المتحدة

UN Global Compact textlogo 2020.svg

تاريخ التأسيس 26 يوليو 2000
النوع إطارية وآلية
الموقع الرسمي unglobalcompact.org

الميثاق العالمي للأمم المتحدة هي اتفاقية غير ملزمة للأمم المتحدة لتشجيع الشركات حول العالم لتبني الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، وتقديم تقرير عن تنفيذها. الميثاق العالمي للأمم المتحدة هو إطار عمل قائم على المبادئ للشركات، ويذكر عشرة مبادئ في مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد . بموجب الميثاق العالمي، يتم الجمع بين الشركات مع وكالات الأمم المتحدة ومجموعات العمل والمجتمع المدني. يمكن للمدن الانضمام إلى الميثاق العالمي من خلال برنامج المدن.[1]

يعد الميثاق العالمي للأمم المتحدة أكبر مبادرة للاستدامة المؤسسية في العالم بمشاركة 13000 مشارك من الشركات وأصحاب المصلحة الآخرين في أكثر من 170 دولة[2] بهدفين: "تعميم المبادئ العشرة في أنشطة الأعمال حول العالم" و "تحفيز الإجراءات لدعم أهداف الأمم المتحدة الأوسع نطاقًا، مثل الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التنمية المستدامة ".[3] من أجل المضي قدمًا، فإن الميثاق العالمي للأمم المتحدة والموقعين عليه مستثمرون للغاية ومتحمسون لدعم العمل نحو أهداف التنمية المستدامة.[4]

تم الإعلان عن الميثاق العالمي للأمم المتحدة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي عنان في خطاب أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في 31 يناير 1999،[5] وتم إطلاقه رسميًا في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك في 26 يوليو 2000. يعمل مكتب الاتفاق العالمي على أساس التفويض الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة كمنظمة "تعزز الممارسات التجارية المسؤولة وقيم الأمم المتحدة بين مجتمع الأعمال العالمي ومنظومة الأمم المتحدة."[6] الميثاق العالمي للأمم المتحدة هو عضو مؤسس في مبادرة الأمم المتحدة لبورصات الأسهم المستدامة (SSE) إلى جانب مبادئ الاستثمار المسؤول (PRI) ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

المراجع[عدل]

  1. ^ "Front Page |". Citiesprogramme.org. 2019-10-10. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Guide to sustainability" (PDF). unglobalcompact.org. مؤرشف من الأصل (PDF) في 15 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "About the UN Global Compact - UN Global Compact". مؤرشف من الأصل في 11 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Major Companies to Help Set the Stage for Ambitious Climate Agreement in 2015". مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "SECRETARY-GENERAL PROPOSES GLOBAL COMPACT ON HUMAN RIGHTS, LABOUR, ENVIRONMENT, IN ADDRESS TO WORLD ECONOMIC FORUM IN DAVOS - Meetings Coverage and Press Releases". مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ A/RES/68/234