الميثولوجيا الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الميثولوجيا الكويتية هي الأساطير التي تناقلها الشعب الكويتي عبر العصور , و معظم الأساطير تم نقلها شفهيا أو تم تدوينه و بدأت حركة التدوين في القرن الأخير , و بعض أساطير الشعب الكويتي تتشابه مع أساطير أخرى في دول الخليج , حيث تشترك معظم دول الخليج مثل دولة الكويت و المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية بعدد من الأساطير و الخرافات المتشابهة , و قد تختلف الأحداث و التفاصيل بينها .[1][2]

الشخصيات الخرافية[عدل]

حمارة القايلة : تشترك معظم دول الخليج العربي بإسطورة " حمارة القايلة " و تعني حمار وقت الظهيرة ، و توصف على أنها إمراة شابة ذات أرجل الحمار تخرج وقت الظهيرة لتأكل الأطفال الصغار , و هنالك مسميات أخرى لها مثل : "الشاهو" و "أم الحمار" و "السعلوة" .

• الطنطل : و يوصف على أنه عملاق طويل يأتي في الليل لإصطياد الأطفال الصغار , و يستخدم لترهيب الأطفال من الهرب من المنزل في منتصف الليل و يستخدم للتسلية فقط حيث يعلم الكبار بعدم وجوده .

• الدعيدع : مخلوق صغير يشاهد في الليل على هيئة صخر و عند الاقتراب منه يقوم بالإنتقال لمكان آخر .

• بودريا : و توصف على أنها نصف إمراة و نصف سمكة و تصرخ في البحر حتى يساعدها شخصا ما و عندما يحاول الشخص مساعدتها تقوم بإغراقه حيث أنه وقع في فخها .

أم السعف و الليف : و تصف بأنها إمراة عجوز تقوم بتحريك الرياح و تتحرك أسعف النخلة بسببها لذالك سميت " أم السعف " و تقوم بإصطياد الأطفال .[3]

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ خرافات وأساطير قديمة - تاريخ الكويت
  2. ^ كتاب لمحات من تاريخ الكويت للأستاذ يوسف عبدالمحسن التركي
  3. ^ تاريخ الكويت
Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن الكويت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.