هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الميدان الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
لافتة عليها شعار الحركة المعتاد «يسقط كل من خان - عسكر - إخوان»

التيار الثالث ، أو الميدان الثالث ، اتجاه سياسي برز على الساحة المصرية بعد تنظيمه تظاهرات في ميدان سفنكس بالمهندسين في 30 أغسطس، رافعًا شعارات ضد الفلول والإخوان المسلمين والقوات المسلحة في ذات الوقت.

التشكيل والبداية[عدل]

ولد الاتجاه السياسي الجديد والذي شارك معظم مكوناته في الموجة الثورية الأولى في "25 يناير"، والموجة الثورية الثانية في "30 يونيو"، ردا على دعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقتها المشير حاليا القائد العام للقوات المسلحة المواطنين للاحتشاد في ميادين مصر لتفويضه في مواجهة الإرهاب.[1]

ويتشكل التيار من مجموعات شبابية كحركة أحرار وشباب من حزب مصر القوية الذي يتزعمه الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وشباب حزب التيار المصري وينتمي أيضًا إلى التيار الثالث عدد من شباب "الاشتراكيين الثوريين" إضافة إلى عدد من شباب "تيار التجديد الاشتراكي" وشباب حركة "مقاومة" الاحتجاجية التي ترفض تدخل العسكريين في السياسة، كما يضم ائتلاف طلاب جامعة عين شمس المستقل وأعدادا من حركة 6 أبريل بجناحيها، إضافة إلى عدد من النشطاء المستقلين مثل سامية جاهين والكاتبة أهداف سويف.[2]

مطالب الثورة[عدل]

يقول شادي جلال عضو حزب مصر القوية وأحد المتحدثين الرسميين باسم الميدان الثالث إن "الهدف من المبادرة هو خلق صوت للثورة يرفض عودة الفلول والعسكر والإخوان، ويتمسك بتحقيق مطالب ثورة 25 يناير بعد زيادة حدة الاستقطاب في الشارع والتخوف من عودة القمع".

مصادر[عدل]

P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.