كرونومتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الميقاتية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كرونومتر بحري نوع "بريجيه"
كرونومتر حديث له شهادة COSC

الميقاتية أو الكرونومتر (بالإنجليزية: Chronometer) هو نوع من الساعات الدقيقة جدا التي تستخدم في البحرية ويستخدمها أيضا الطيارون.

رغم أن قدرة الساعات التي ظهرت في القرن الثامن عشر أصبحت دقيقة تدريجياً، فقد اعترضتها مشاكل كثير عند استخدامها في البحار بنوع خاص. فأعلنت الحكومة البريطانية عن جائزة مالية بقيمة 20000 جنيه إسترليني لأول من يخترع طريقة حديثة لضبط الوقت بشكل أفضل. أشهر من تقدَّم لنيل المكافأة كان جون هاريسون الذي ولد عام 1693 وتوفي عام 1776، وقد صنع ساعات يوركشير. فكان اختراعه لبندول المشواة الحديدية من الفولاذ والنحاس، لضبط عمليات التمدد والتقلُّص ومحاولة الاحتفاظ بطول ثابت للبندول. فكانت أداته لحساب الوقت في البحار التي عرفت باسم «هـ 1». وسعى مباشرة إلى صناعة «هـ 2» التي تميزت بدقة أفضل.. لكنه لم يستطع الحصول على كامل الجائزة. فصنع هاريسون «هـ 3» وهي ساعة جديدة أكثر دقة. لكنه لم يقتنع بدرجة الدقة التي تحققت. فتعاون مع ابنه في صناعة «هـ 4» التي تميزت بصغر الحجم وزيادة درجة الدقة. فكان الكرونومتر الأول الذي بلغ حجمه حجم المنبه العادي. وبعد تجريبه كان الخطأ 15 ثانية على رحلة بحرية من أوروبا إلى جزر الهند الغربية، أي على مدى خمسة أشهر. فمنح هاريسون كامل مبلغ المكافأة. وبعد ذلك انتشر استعمال الكرونومتر في القرن التاسع عشر.[1]

اختبار الكرونومتر في سويسرا[عدل]

تعتبر ساعة بأنها "كرونومتر" بعد ان يتم فحصها في "المختبر السويسري للكرونومترات " طبقا للنطام العياري الدولي إيزو 3159 . بعد اختبار الساعة ويتحقق المختبر من أحقيتها في شهادة كرونومتر COSC فيحق للمصنع أن يكتب عليها "كرونومتر" ، وتعطى شهاد "كوسك" تشهد على دقتها .

المصادر[عدل]

انظر أيضا[عدل]

Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.