هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

المينى بار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2018)

المينى بار هو عبارة عن ثلاجة صغيرة الحجم , عادة ما تكون ثلاجة إمتصاص ( تعتمد على مصدر حرارة معين و تحوله إلى طاقة تبريد) و توضع فى غرفة فندق فاخرة , و يقوم طاقم الفندق بملأها بالمشروبات و الوجبات الخفيفة لتكون جاهزة للشراء خلال فترة إقامة النزيل . يكون ال"مينى بار" مجهز بمخزون محدد من البضائع ( الوجبات و المشروبات....إلخ) مع توافر قائمة بالأسعار , و يقوم النزيل بدفع الحساب كاملا لما تم إستهلاكه عند إنتهاء فترة إقامته وإستعداده للرحيل .

ميني بار مبرد في فندق "جراند حياة" مليئ بالمشروبات , يكتشف هذا الميني بار إزالة أي شيء ويقوم بتحصيل الرسوم على الفور.

بعض أجهزة ال"مينى بار" الحديثة تستخدم الأشعة تحت الحمراء أو وسائل آلية حديثة أخرى لتسجيل المشتريات و التى تقوم بكشف المنتج الذى تم أخذه و تسحب المبلغ المستحق من بطاقة الإئتمان الخاصة بالآخذ فى الحال حتى إذا لم تتم عملية الإستهلاك , و يرجع هذا لمنع ضياع المنتجات أو سرقتها أو لتقليل نسبة الخسارة فى العائدات .[1]

و يتم ملئ ال"بار" فى الأغلب بزجاجات صغيرة معبأة بالمشروبات الكحولية أو العصائر أو مشروبات أخرى غازية أو غير كحولية , و ربما أيضا نجد فيها الحلوى و الكوكيز و المقرمشات و بعض الوجبات الخفيفة الأخرى , تكون الأسعار مرتفعة مقارنة بأسعار نفس المنتجات المعروضة فى المتجر و ذلك لأن النزيل يدفع فعليا من أجل التوافر الفورى للمنتجات و سهولة الوصول إليها و أيضا لصيانة ال"بار" .

إن الأسعار تتنوع و لكنه ليس من غير الشائع أن تجد علبة مشروب غير كحولى واحدة بسعر قد يصل إلى من 6 إلى 10 دولار أمريكى .

و قد تم تقديم أول "مينى بار" فى العالم فى فندق هيلتون فى "هونج كونج" بواسطة مديره "روبيرت أرنولد" عام 1974 [2] , فى الأشهر التى تبعت هذا التقديم إرتفعت مبيعات المشروبات داخل الغرف بنسبة كبيرة تصل إلى 500% , و إزداد العائد السنوى للفندق بنسبة 5% , و فى العام التالى مجموعة هيلتون قامت بتعميم مصطلح ال"مينى بار" فى جميع الفنادق التابعة لها .[3]

من وحدة التبريد إلى الضاغط :

عادة ما تكون وحدة تبريد ال"مينى بار" مختلفة عن مثيلتها فى الثلاجة العادية بإستخدام تكنولوجيا الإمتصاص . و كان أول مصنع يقوم بتثبيت ضاغط ثلاجة صغيرة فى مكوك فضاء وكالة "ناسا" هى شركة إيطالية عام 1982 , وحدة تبريد الضاغط بالإضافة إلى مؤقت و صحن سهل الإنصهار يقومون بتوفير طاقة أكثر مقارنة بثلاجة الإمتصاص التقليدية لل"مينى بار" .

"ميني بار" مبرد

مراجع[عدل]

  1. ^ "Wayback Machine" (PDF). 2010-05-25. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2018. 
  2. ^ "HK Magazine Archive". South China Morning Post (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 18 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2018. 
  3. ^ Friendlyvision. New York Chichester, West Sussex: Columbia University Press. 2009-01-31. ISBN 9780231510202.