المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

النبي شيت (بلدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)
النبي شيت
Seth Prophet Shrine in Seth Prophet Town01.JPG 

إحداثيات: 33°52′20″N 36°06′46″E / 33.87233333°N 36.11280556°E / 33.87233333; 36.11280556  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
البلد Flag of Lebanon.svg لبنان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

النبي شيت بلدة في الجمهورية اللبنانية في قلب سهل البقاع قضاء بعلبك في محافظة بعلبك الهرمل. يتعدى عدد سكانها خمسة عشر ألف نسمة بحسب إحصائيات سنة 2007. اشتهرت عبر العصور لموقعها على الخطوط البرية. فكانت من اقدم البلدات تاريخياً, ويقع فيها مقام النبي شيت ومقام لأبي الفضل العباس, ومقام السيد عباس الموسوي. من أهم عائلاتها:آل الحاج حسن،آل الموسوي، آل شكر، آل الحلباوي،آل هزيمة.

موقعها[عدل]

تقع بلدة النبي شيت في وسط شرق سهل البقاع، على السفح الغربي لسلسلة جبال لبنان الشرقية . تعلو النبي شيت عن سطح البحر 1220 م. وتبعد عن العاصمة بيروت حوالي 71 كلم .تحدها شرقا" جنتا يحفوفا واراضي بلدة سرغايا السورية. شمالا شرقا الخريبة والخضر. غربا سهل النبي شيت النقطة الرابعة للجامعة الامركية كلية الزراعة بلدة السفري واوتستراد زحلة -بعلبك. جنوبا غربا بلدتي سرعين و الناصرية

تاريخها[عدل]

يعود تاريخ النبي شيت إلى ما يزيد عن الف عام اسمها يرجع نسبة إلى مقام نبي الله شيث ثالث أبناء ادم بعد قابيل وهابيل وهو من الانبياء السريانيين انزلت عليه 50 صحيفة.

معالمها[عدل]

تتميز النبي شيث بمؤسسات تربوية عديدة: تكميلية النبي شيت الرسمية,ثانوية النبي شيت الرسمية ,مهنية النبي شيت الرسمية بالاضافة للعديد من المؤسسات الخاصة .وعلى الصعيد الصحي فان مركز النبي شيت الصحي يقدم الخدمات الصحية المميزة لما يقارب 70 الف نسمة من أبناء البلدة والمحيط إضافة إلى مستوصف الشوؤن الاجتماعية وعيادات الاطباء الاخصائيين و5 صيدليات . وعلى الصعيد الرياضي فقد اسس أبناء البلدة نادي النبي شيت الرياضي (درجة ثانية) .وللنادي ملعب بمواصفات دولية. تستقبل البلدة زوارها بمقام السيد عباس الموسوي كما يتربع في ساحتها مقام نبي الله شيت العائد بنائه إلى ما يزيد عن الف سنة حيث ذكره الرحالة ابن بطوطة في رحلته من إسبانيا إلى الشرق وقد تم ترميمه في أكثر من عهد اشهرها في عهد الامير محمد الحرفوش وعلى بعد حوالي كلم من هذا المقام يوجد مقام أبا الفضل العباس ابن الا مام علي بن ابي طالب وشهيد واقعة كربلاء مع الامام الحسين بن علي حيث يرجح مرور قافلة اسرى معركة كربلاء اثناء عودتها من حلب إلى حماه حمص بعلبك النبي شيت الزبداني دمشق .اما على الصعيد الاقتصادي فتتميز بزراعة الكرمة والزيتون واللوز والكرز اضافة إلى زراعة البطاطا والحنطة وقد شهدت البلدة في الاونة الاخيرة حركة اقتصادية وعمرانية ناهضة و اصبحت مقصدا"للمستهلكين في كل انحاء البقاع.كما تضم البلدة مركزا" للاحراج حديقة عامة مكتبة عامة ملعب بلدي مركز دفاع مدني مغفر درك مامورية نفوس مركز بلدي من عام 1963 و 11 مختار في النبي شيت بعض الاثار التي تعود إلى ماقبل حقبة الميلاد وقد وجد اثار لقطع معدنية اثرية تعود للعصر الروماني والعربي الإسلامي لكن لم تحفظ كما يجب.

مقام النبي شيث في بلدة النبي شيث بلبنان

المقامات[عدل]

مقام النبي شيت ع ومقام ابي الفضل العباس، ومقام الشهيد السيد عباس الموسوي وزوجته وابنه، روضة شهداء البلدة.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]